recent
أخبار الساخنة

الرئيس بري يرعى لقاء بين"فتح" و"حماس"ويقدم افكار بناءّة للمساعدة بتحقيق المصالحة

الصفحة الرئيسية


الرئيس بري يرعى لقاء بين"فتح" و"حماس"ويقدم افكار بناءّة للمساعدة بتحقيق المصالحة


الخميس 07 أيار 2015
عقد رئيس مجلس النواب نبيه بري في مكتبه في عين التينة بعد ظهر اليوم اجتماعا مشتركا بين وفدين قياديين من حركتي "فتح" و"حماس" تابع سبل تحقيق المصالحة وتعزيز الوحدة الوطنية. وطرح جملة أفكار واقتراحات للدفع في هذا الاتجاه، ولقيت ترحيبا من الطرفين.
وقد عقد اللقاء المشترك بعد اجتماعين منفصلين عقدهما الرئيس بري مع كل وفد على حدة. وضم عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" والمشرف على الساحة في لبنان عزام الاحمد والسفير اشرف دبور وامين سر "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات. وترأس وفد "حماس" نائب رئيس المكتب السياسي موسى ابو مرزوق، وضم ممثل الحركة في لبنان علي بركة ومسؤولين آخرين. وحضر عضو المكتب السياسي في حركة "أمل" محمد جباوي.
وقال ابو مرزوق بعد اللقاء المشترك: "كان اللقاء ايجابيا مع دولة الرئيس بري كرس المنطلق الذي ينطلق منه دولته، بأن فلسطين هي المعيار وهي القبلة السياسية لكل العرب. وركز اللقاء على الوضع الفلسطيني والمصالحة الفلسطينية، وقدم بري اقتراحات بناءة من الواقع اللبناني، لانه مما لا شك فيه ان الواقع اللبناني فيه الكثير من التعقيدات بحيث يصلح ان يكون نموذجا لكثير من البقاع والاماكن التي يمكن ان يكون لها لبنان مضرب مثل بالتوافق والعيش المشترك والمشاركات السياسية، ولا شك ان هذه الاقتراحات التي قدمها دولته كانت اقتراحات بناءة لها علاقة بالمصالحة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية وان نطبق كل ما توافقنا عليه. وقد تكلم معنا في البداية ثم وجد تجاوبا، فكان اللقاء الثاني مع الاخ ابو نداء الذي انضم الى اللقاء الذي نعتقد أنه سيكون مساهمة ممتازة في الوصول الى المصالحة الفلسطينية وعمل الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة".
أما عزام فقال: "تشرفت بلقاء الرئيس بري مرتين، وكالعادة ناقشنا الهموم المشتركة. ودولته دائما سند اساسي للدفاع عن الحقوق الفلسطينية، ليس على مستوى المخيمات الفلسطينية في لبنان بل على مستوى القضية الفلسطينية. وسمعت منه تعبيرا أسمعه للمرة الاولى من مسؤول، هو ان فلسطين تشكل القبلة السياسية للأمة العربية، وهذا له معان كبيرة ويعبر عن اصالة دولة الرئيس بري واصالة الشعب اللبناني الشقيق الذي احتضن الثورة الفلسطينية واللاجئين الفلسطينيين. عقد اللقاء المشترك برعاية الرئيس بري بيننا وبين الاخوة في "حماس" الاخ موسى ابو مرزوق والوفد المرافق له، ومن جانبنا بمشاركة السفير دبور وامين سر حركة فتح ومنظمة التحرير في لبنان بمبادرة من دولته، وانطلاقا من حرصه على الوحدة الوطنية الفلسطينية، واستمعنا منه الى اقتراحات ونصائح لقيت كل ترحيب من جانبنا، تتعلق بإزالة العقبات من امام حكومة التوافق الوطني التي شكلت في فلسطين، وهي حتى الآن لم تصبح حكومة فاعلة رغم مرور سنة على تشكيلها في تحمل المسؤولية من أجل إعمار قطاع غزة وإعادة توحيد مؤسسة السلطة الوطنية الفلسطينية والانطلاق باتفاق المصالحة الذي وقع في القاهرة برعاية مصرية في 5-4-2011، ولم تتمكن حتى الآن من الانطلاق نحو تنفيذ بكل بنوده".
أضاف: "الافكار التي استمعنا لها من دولة الرئيس بري هي افكار ايجابية وعملية، وقد اتفقت انا والاخ موسى ابو مرزوق ان نلتقي مرة اخرى ثنائيا لمناقشة هذه الأفكار وكيفية تنفيذها للانطلاق نحو ازالة الانقسام وكل العقبات وتمكين حكومة التوفق الوطني من العمل بمساعدة كل الفصائل التي وقعت الاتفاق وتنفيذ كل بنوده، سواء عمل الحكومة او قضية الاعمار او حل قضية الموظفين والبنود الاخرى المتعلقة بمنظمة التحرير الفلسطينية خصوصا.
وإن شاءالله ستشهد الايام القليلة القادمة جهدا مميزا، ونأمل ان نبقى على تواصل مع دولة الرئيس بري لاننا استمعنا منه كما قلت الى افكار عملية تساعدنا في تنفيذ الاتفاق بكل بنوده".

المكتب الاعلامي
سفارة دولة فلسطين في لبنان


 
google-playkhamsatmostaqltradent