recent
أخبار الساخنة

الحكومة الفلسطينية شكلت لجنة لدرس وقف التعامل بالعملة الاسرائيلية




وطنية - أعلنت الحكومة الفلسطينية، عقب اجتماعها الدوري، اليوم، أنها "شكلت لجنة لدرس الانتقال من استخدام عملة الشيكل الاسرائيلية إلى أي عملة أخرى ودرس إمكان إصدار عملة فلسطينية".

ويأتي قرار الحكومة الفلسطينية تنفيذا للقرارات التي صدرت عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الاسبوع الماضي، والتي تضمنت تكليف الحكومة الفلسطينية إعداد الخطط والمشاريع لخطوات "فك الارتباط مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المستويات السياسية والإدارية والاقتصادية والأمنية".

وتندرج قرارات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في خضم الغضب الفلسطيني على قرار الادارة الاميركية الاعتراف ب"القدس عاصمة لاسرائيل" وعلى استمرار سياسة الاستيطان الاسرائيلية.

وقالت الحكومة الفلسطينية التي يرأسها رامي الحمد الله، في بيان اليوم: "قرر المجلس تشكيل لجنة من الوزارات المختصة للبدء بإعداد الدراسات والمشاريع والمقترحات للشروع في تلك الخطوات بما في ذلك تشكيل لجنة لدرس الانتقال من استخدام عملة الشيكل إلى أي عملة أخرى ودرس إمكان إصدار عملة وطنية".

ويستخدم الفلسطينيون العملة الاسرائيلية "الشيكل" عملة رئيسية في معاملاتهم الاقتصادية المحلية، اضافة الى العملة الاميركية "الدولار"، وفي احيان نادرة، العملة الاردنية "الدينار".

وليست هذه المرة الاولى التي يبحث فيها الفلسطينيون في إمكان الاستغناء عن العملة الاسرائيلية. وطرح الموضوع في العام 1998.
 
google-playkhamsatmostaqltradent