recent
أخبار الساخنة

*الشيخ محمد الصالح يتحدث بكلمات حول جبل عرفات أثناء جولة الزيارات مع حملة الوفاء للحج والعمرة بإدارة الحاج جهاد الخطيب ظهر الأحد 20-8-2017*


1 - "عرفة" أو "عرفات".. هو مسمى واحد عند أكثر أهل العلم، المسمى جبل "الرحمة".

2 - ليس بعرفة سكان أو عمران إلا أيام الحج غير بعض المنشآت الحكومية.

3 - بـ"عرفة" جبلها المشهور، وهو أكمة صغيرة شبيهة بالبرث يصعد عليها بعض الحجاج يوم الوقوف وليس الوقوف على الجبل خاصة من واجبات الحج، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وقفت ها هنا بعرفة وعرفة كلها موقف".
فأينما وقف الحاج بعد الزوال في عرفة في يوم عرفة ولو لحظة فقد أدركته مغفرة الله تعالى ورحمته.

والاشارات الموجودة بالجبل من ايام الدولة العثمانية، وتبدأ منطقة عرفة من العلامات الصفراء الكبيرة الضخمة. ويوم الحج تكون هذه الشوارع مزدحمة جدا، ولذلك لا يفضل للحاج الخروج من خيمته حتى لا يضيع

4 - وليوم عرفة فضل عظيم، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله تعالى.

5 - عندما يقف الحجيج في عرفات ينتصب أمامهم مسجدة "نَمرة".. و"نمرة" هو جبل نزل به النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في خيمة، ومسجد نمرة قسم منه داخل عرفة وقسم خارجها وهو المسجد الوحيد في المنطقة، ثم خطب في وادي عرنة بعد زوال الشمس، وصلى الظهر والعصر قصراً وجمعاً، جمع تقديم، وبعد غروب الشمس تحرك منها إلى مزدلفة.

6 - وفي أول عهد الخلافة العباسية، في منتصف القرن الثاني الهجري، بني مسجد في موضع خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يعرف الآن بمسجد "نمرة".
ويأتي الحجاج يوم عرفة إلى مسجد "نمرة" ليستمعوا إلى خطبة خطيب المسجد، ثم يصلوا الظهر والعصر بأذان وإقامتين، ثم يشرعوا بالدعاء والتضرع ومسألة الله تعالى حتى غروب الشمس.

7 - وفي عرفات مسجد "الصخرات"، وهو أسفل جبل "الرحمة" وفيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة وهو على ناقته.

google-playkhamsatmostaqltradent