recent
أخبار الساخنة

لجنة المتابعة المركزية تلتقي مدير عام الاونروا في لبنان.

الصفحة الرئيسية


التقى وفد من لجنة المتابعة المركزية وامناء سر المناطق للجان الشعبية في لبنان يتقدمهم امين السر الاخ ابو اياد الشعلان مع المدير العام الجديد للاونروا في لبنان السيد (كلاوديو كوردوني) في المقر الرئيسي للاونروا في بيروت، بتاريخ ٣١ / ٣/ ٢٠١٧ حيث رحب المدير العام بوفد اللجان الشعبية واكد على اهمية اللقاء، بدوره الاخ ابو اياد الشعلان اعتبر اللقاء مهم جدا والذي ينبغي ان يأسس لعلاقة متينة وعلى مبدء الشراكة الحقيقية بين اللجان الشعبية في اطار منظمة التحرير الفلسطينية و من جهة ثانية مع وكالة غوث الاونروا، بما يلبي مصالح اللاجئين الفلسطينيين ويسهم في معالجة القضايا العالقة، واشار ان اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يعيشون ظروفا صعبة جراء البطالة وسياسة الحرمان وكذلك الغاء بعض المخيمات عن الخارطة، وملف النازحين الفلسطينيين القادمين من سوريا الى لبنان والتي قد عكست نفسها سلبا على الحياة المعيشية والانسانية.
واعتبر الشعلان ان محاولات تغيير بعض المواد التعليمية في المنهاج الفلسطيني واقالة الأخ حسان العرقان رئيس المؤتمر العام لإتحاد الموظفين الفلسطينيين انما يصب بمصلحة العدو الصهيوني.
وفي مداخلات لاعضاء لجنة المتابعة المركزية وامناء سر اللجان الشعبية اللذين بدورهم اكدوا على التالي.
اولا" ملف اعمار مخيم نهر البارد - ضرورة توفير الاموال اللازمة لاعمار مخيم نهر البارد لاعتبار انه مضى على تدميره اكثر من عشر سنوات وما زال معظم سكانه  مشردون.
- تم التأكيد على ان الاجراءات المتبعة من قبل الاونروا بحق اللاجئين غير عادلة والمتمثلة في الغاء برنامج الطوارئ قبل انجاز عملية الاعمار وعودة الاهالي الى منازلهم ومن جانب آخر وقف دفع بدلات الايجار للعائلات التي لم يتم بناء منازلهم حتى الان على العلم ان مئات العائلات مهددة بالطرد من منازلهم.
- تم التأكيد على ان الوضع في مخيم نهر البارد يأخذ منحى تصعيدي في حال لم يتم الاستجابة لمطالب الاهالي المحقه.
ثانيا الملف الصحي.
- ضرورة رفع موازنة الاستشفاء بما يلبي احتياجات المرضى الفلسطينيين على كافة الصعد لاعتبار ان اللاجئ الفلسطيني لم يستفيد من العلاج من قبل الدولة المضيفة في لبنان.
- العمل على رفع نسبة العقود مع المشافي بنسبة 100%.
- ضرورة تجديد الرقابة على المستشفيات المتعاقد معها.
- توفير الادوية للامراض المستعصية والمزمنة.
ثالثا الملف التربوي التعليمي. - التأكيد على ان الاسلوب التعليمي المتبع لم يشمله التطور، وان سياسة الترفيع الالي المعتمده فهي سياسة تجهيلية.
- التأكيد على ايجاد مرشدين اجتماعيين وعلم نفس مما يحد من المشاكل والتسرب المدرسي.
- الغاء نظام الاكتظاظ في الصفوف.
رابعا البنى التحتية والاعمار
- ضرورة اعمار و ترميم المنازل الآيلة للسقوط والغير صحية وايضا استكمال اعمار المنازل المتبقية من البرامج الماضية.
- التأكيد على مساهمة الاونروا في معالجة موضوع ادخال مواد الاعمار في كافة المخيمات.
- العمل على تأمين مادة المازوت ومواد تموينية وغطاء للاهالي في مخيمات البقاع لاعتبار انهم يعانون من البرد طوال فترة سبعة اشهر في السنة.
خامسا برنامج الشؤون الاجتماعية.
- ضرورة رفع اعداد المستفيدين ضمن برنامج الشؤون الاجتماعية ليغطي اكبر عدد ممكن من العائلات المحتاجة، والعمل على تذويب الثغرات ضمن البرنامج الحالي بما يضمن التعاطي مع اللاجئين بشكل انساني.
سادسا ملف المهجرين الفلسطينيين القادمين من سوريا.
- تم التأكيد على ضرورة تأمين كافة احتياجاتهم وعلاج مشاكلهم وخاصة موضوع الاقامات لدى الامن العام اللبناني ريثما يتم اعادتهم الى مخيماتهم التي هجروا منها.
من جانبه المدير العام اكد على ضرورة مواصلة اللقاءات مع اللجان الشعبية في شتى المسائل المتعلقة بالصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية وغيرها، كما اكد على التزامه بالعمل والتعاون مع اللجان الشعبية بما يصب في مصلحة اللاجئين الفلسطينيين، واكد استمرار الاونروا في دعم حقوق اللاجئين والتشاور مع ممثليهم في مختلف القطاعات واشار عل انه سيبذل جهوده لحشد الدعم من الجهات المانحة لعمليات الاونروا في لبنان وبالأخص في مخيم نهر البارد.

google-playkhamsatmostaqltradent