recent
أخبار الساخنة

لقاء تضامني مع الاسير محمد علان في دار الندوة


كلمات لعيتاني وزين ومرهج ولسفارة فلسطين وحزب الله وحركة الجهاد جبهة التحرير والزيدي

مطالبة بالاسراع في المقاضاة الدولية لجرائم الصهاينة، ودعوة لانتفاضة شعبية بعيدا عن الحسابات السلطوية والفصائلية.

ممثل حركة الجهاد الاسلامي: حياة الاسير محمد علان تساوي انهاء الهدنة.



اثر تدهور الحالة الصحية للأسير البطل محمد علان بشكل خطير وفي اطار الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة، وبدعوة من اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال انعقد لقاء تداولي تضامني في ( دار الندوة) بحضور المنسق العام للحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة معن بشور، النائب قاسم هاشم،الوزير السابق بشارة مرهج، النائب السابق بهاء الدين عيتاني، المحامي عمر زين (منسق اللجنة الوطنية)، خالد عبادي ممثل سفارة فلسطين، مسعود صابري ممثل سفارة ايران ، الاعلامي العراقي المناضل منتظر الزيدي، عبد الله اللامي (نائب رئيس التيار العربي في العراق)، الشيخ عطا الله حمود (حزب الله)، عباس قبلان (حركة امل)، رمزي دسوم ( التيار الوطني الحر)، رحاب مكحل (المدير العام للمركز العربي الدولي للتواصل والتضامن)، العميد الدكتور اديب راشد (الحملة الاهلية)، سمير شركس (التنظيم القومي الناصري)، محمد قليلات (المرابطون)، عبد الفتاح ناصر (حزب الاتحاد)،عصام طنانة (رئيس التجمع اللبناني العربي)، الدكتور عمر شبلي وعلي علام (حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي)، احمد طالب ( الهيئة الوطنية للمعتقلين)، حسن فريجة (مؤسسة القدس الدولية)، دخل الله المجاجي (حزب البعث)،يحيى المعلم (امين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى ، منسق خميس الاسرى)، د. ناصر حيدر (مقرر الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة)، جهاد الخطيب وعبد الله عبد الحميد (المنتدى القومي العربي)، مأمون مكحل (منسق انشطة تجمع اللجان والروابط الشعبية)، نبيل حلاق (المدير التنفيذي للمنتدى الدولي من اجل العدالة في فلسطين)، الدكتورة غادة رنكوسي (حقوقية – اردنية)، اسامة الشيخ احمد، صالح صالح (تجمع اللجان)، ديب حجازي (المنسق الاعلامي العام)، محمود جمال الدين (التجمع العمالي)، عبد اللطيف الشماس واحمد يونس (ملتقى بيروت الاهلي).

كما حضر من ممثلون عن الفصائل الفلسطينية الشيخ د. محمد نمر زغموت (المجلس الاسلامي الشرعي في لبنان والشتات)،عباس الجمعه ( غضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية )، ناصر اسعد (حركة فتح)، محفوظ منور ( حركة الجهاد الاسلامي)، سمير لوباني (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)، محمد بكري (جبهة التحرير العربية)، حسين الخطيب (الجبهة الشعبية – القيادة العامة)، اسامة الشيخ احمد، ابو جمال وهبي ( حركة فتح – الانتفاضة)،

عيتاني

افتتح اللقاء النائب السابق بهاء الدين عيتاني باسم (دار الندوة) فقال: باسم دار الندوة ومن على منبرها ومن عاصمة لبنان وطن القضية وباسم الثوار والاحرار نطلق اليوم صرخة مدوية احتجاجاً واستنكاراً على اعمال المغتصب الاسرائيلي الاجرامية بحق شعبنا العربي الفلسطيني المناضل، نطلقها صرخة تضامنا مع الاسير البطل محمد علان وهو يواجه خطر الموت عقاباً له على ايمانه بحقه في الحياة الحرة الكريمة، فالاسير محمد علان يواجه جبروت اسرائيل في القتل والذبح والتدمير ومعه كل اسرى الحرية والشعب الفلسطيني عموماً الذي يُنكل به والذي تسلب حقوقه وارضه وممتلكاته ويهان شعبه على مرأى من العالم اجمع وبكل وقاحة وبدون رادع.

زين

ثم تولى المحامي عمر زين (منسق اللجنة الوطنية) ادارة اللقاء وجاء في كلمته: محمد علان ايها الزميل البطل، دخولك إلى تنظيم الامعاء الخاوية منذ شهرين ونيف في معتقلك الصهيوني سيسجله تاريخ المحاماة العربية بل تاريخ المحاماة العالمية والتاريخ الانساني بأحرف من ذهب.

واضاف زين: لقد اكدت ايها الزميل واعلنت في صيامك هذا انك اقوى من الاعتقال الاداري، واعلنت للعالم بأن قانون القسري هو قانون غير مسبوق في العالم وهو مخالف للمواثيق الدولية، كما اكدت أيضاً بأن النظام الرسمي العربي متخاذل يترك اسراه بأيدي الجلاد دون محاسبة.

ودعا زين المجتمع الدولي الذي عليه واجب توفي الحماية القانونية لاسرانا وتبعاً لذلك توفير الحماية لحياتهم اليوم قبل الغد،

كما دعا زين إلى وحدة المقاومة الفلسطينية حيث انها الطريق نحو التحرير، ودون ذلك ستبقى السلطات الاسرائيلية تعربد إلى ما لا نهاية. ودعا إلى تعزيز ثقافة المقاومة في الأمة العربية.

النائب قاسم

النائب هاشم قاسم قال: ان نتضامن اليوم مع هذا الرمز الفلسطيني العروبي المقاوم، محمد علان، فانما نتضامن مع ذواتنا القومية ، من اجل القضية المركزية من اجل فلسطين كل فلسطين، من اجل هذا الشعب الذي كافح وناضل وجاهد منذ اكثر من ستة عقود حتى اللحظة من اجل الحرية والعدالة التي غابت في دساكر ما يسمى منظمات حقوقية وانسانية ودولية وبغطاء من كثير من الانظمة العربية على مدى العقود. لا نستغرب ان يمعن هذا العدو الصهيوني رمز الهمجية في هذا الزمن وفي هذا العصر بارتكاباته بحق شعبنا الفلسطيني بكل الاساليب بالتهجير والتعذيب والدمار والسيطرة والهيمنة . فهذا العدو الذي قام بالاساس على اغتصاب ارض فلسطين والذي قام بكل ارتكاباته على مدى هذه العقود دون ان يرف جفن لهذا العالم المتحضر المتدمن لكننا مع كل ذلك استطعنا كعرب من خلال هذه الرموز امثال محمد علان وشهداء المقاومة على مسار هذه المقاومة منذ ان نشأت في السنوات الاولى بعد ما سمي بنكبة 1948 حيث اكدت المقاومة انها الطريق الوحيد لخلاص هذه الأمة .

مرهج

الوزير السابق بشارة مرهج جاء في كلمته حيا اهل فلسطين والاسرى، الاسرى من الشباب والفتيات والاطفال، والشيوخ الذين قضوا سنين طويلة من حياتهم الغنية في السجون الاسرائيلية.

محمد علان هذا الفلسطيني الشامخ في اصراره على الموقف النضالي وعلى مجابهة المحتل فانه يحتل مكانة متقدمة في الوجدان العربي والفلسطيني، لقد اصبح وهو في السجن في طليعة المناضلين ، وكأنه بيننا اليوم، أو في ساحات المعارك المنسبية يذكرنا بالقضية ويقول لنا ها هنا القضية بمواجهة العدو الصهيوني، بمواجهة الارهاب الصهيوني، الذي ولد كل اشكال الارهاب في المنطقة.

واضاف مرهج: نحن نواجه في السجون الاسرائيلية يقول لنا محمد علان، نواجه كل اشكال الارهاب التي يتعرض لها الطفل العربي وهو يئن تحت القصف، والطفلة العربية التي تئن تحت الجوع، والعائلة العربية التي تهيم على وجهها هنا وهناك، نحن نحارب الارهاب الاسرائيلي الذي يقف وراء كل اشكال الارهاب في المنطقة، هو ينتقم من الفلسطينيين والعرب الاحرار عن طريق هذه الحرب التي يشنها على دمشق وعلى بغداد وعلى لبنان وعلى كل قطر عربي تحلق وتضامن مع الشعب الفلسطيني.

انه طليعة المناضلين الذي نعتز بهم وقد اصبح رمزا للنضال الفلسطيني والعربي والعالمي فالقضية الفلسطينية كانت مركز للنضال العالمي وكانت محجة للمناضلين العالميين فلذلك الانتصار لها لا ينضب والتضامن معها لا يتضاءل بل يتزايد باستمرار .

وقال مرهج من حقنا على القيادات الفلسطينية ان نترفع جميعا إلى مستوى هذا التضامن العالمي الذي تجسد مؤخرا بحملة نبيلة حيث توجه مناضلون من كل الاقطار الاوروبية والاميريكية والاسيوية نحو غزة لكل الحصار الظالم عنها.

انك يا محمد علان تحمل خميرة التحرير في وقفة العز التي تقفها في سجنك، انك تحمل الفلسطيني عاليا ونراه سواء كنا في الادغال أو البيوت أو الشوارع يرتفع لانك اصبحت جزءا من الحياة ومن السماء ومن هذه الارض التي اولدتك.

عبادي

خالد عبادي ممثل سفارة فلسطين حيا الاسرى والمعتقلين في سجونهم وقال هناك صورتان تخمة عربية من جهة وواقع امر في امعاء خاوية من جهة ثانية.

عبادي حيا القيمين على هذا اللقاء والمشهود لهم بمبادراتهم المستمرة من اجل فلسطين وقضايا الأمة.

حزب الله

الشيخ عطا الله حمود (حزب الله)،قال : محمد علان المضرب عن الطعام منذ شهرين يدخل في غيبوبة، يعنى انه دخل الموت السريري، وقلنا مرارا ان الاعتقال الاداري بدعة صهيونية يمارسها الكيان منفردا يدوس بها على كل القرارات الدولية ، وان العدو يمارس اقسى انواع التعذيب والانتهاك بحق الاسرى الفلسطينيين والعرب .

وقال حمود: الشعب الفلسطيني يذبح مرين مرة بالسكين الاسرائيلية ومرة بالسكين العربية؟ والصمت العربي؟ وهناك مؤامرة دولية تقودها الولايات المتحدة الامريكية لتصفية القضية الفلسطينية ونحر الشعب الفلسطيني، بالامس احرق علي دوابشة واحرق والده بدم بارد امام مرأى العالم، اين الصوت الغربي والدولي وهيئة الامم والمنظمات الانسانية؟

حركة الجهاد الاسلامي

محفوظ منور ابو وسام (حركة الجهاد الاسلامي ) قال: تعودنا في هذا المكان ان نقف متضامنين مع ابناء شعبنا الفلسطيني في كل معاناته المستمرة إلى العدوان على غزة المحاصرة المقهورة إلى الاعتقال في سجون الاحتلال الصهيوني واعتداءات المستوطنين كل ما يتعرض له شعبنا الفلسطيني في الداخل له اهله المتضامنين.

واضاف منور: تحية لمؤسس معركة الارادة، إلى مؤسس معركة الكرامة العربية الشيخ خضر عدنان وجعفر عز الدين والاخوين العيساوي واسرى الفصائل الفلسطينيية الذي يتضامنون مع الاسير البطل والى اهل 1948 وفي الضفة الغربية، الذين يرفضون اليوم باسم كل الأمة بوجه المحتل،

وتابع منور ان كلمات المقاومين تقول ان حياة الاسير محمد علان تساوي انهاء التهدئة.

الجمعه

من جهته دعا عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعه الى اوسغ حملة التضامن مع مع الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال التي تخوض نضالاً يومياً، وقاسياً ومواجهة الإجراءات العقابية بحق الأسرى والأسيرات، وسياسة التضييق عليهم، والتي تمثل انتهاكا صارخا لأبسط الحقوق الطبيعية والإنسانية والقانونية للأسرى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية .

وشدد الجمعه على اهمية ما تقوم به اللجنة الوطنيه للدفاع عن الاسرى الى جانب القوى والفصائل للوقوف إلى جانب الحركة الأسيرة ، للكشف عن الجريمة الصهيونية التي ترتكب بحق أسرانا البواسل وفي مقدمتهم محمد علان ، في وقت لا نرى فيه أدنى تحرك حقيقي من قبل المؤسسات الحقوقية والدولية التي يجب أن تتحمل مسؤوليتها في هذا الإطار .



الزيدي

الاعلامي منتظر الزيدي (العراق): حيا الحضور والاسرى في السجون الصهيونية وقال يعز علينا ان نأتي ونتضامن مع امعاءكم الخاوية، جئتكم من بغداد، بغداد الجريحة التي تمسك بخاصرتها الما وتصرخ تحيا فلسطين، بغداد التي كانت ولا زالت وستبقى في اعينها ولدى شعبها قضية فلسطيني هي القضية الاساسية والمركزية، الشعب العراقي كله يحي الاسرى الصابرين الصامدين فمحمد علان ورفاقه ولا ننسى الاسير المجاهد مروان البرغوثي .

وطالب الزيدي الشعب الفلسطيني وبعيدا عن حسابات سلطوية أو فصائلية ان ايأخذ مبادرة جديدة باعلان انتفاضة جديدة كانتفاضة الحجارة عام 2000 فالناس تموت وتحترق فعلى الشعب الفلسطيني ان يأخذ المبادرة بانتفاضة جديدة لتحرير الارض.



google-playkhamsatmostaqltradent