recent
أخبار الساخنة

*«العمل الجماهيري»: في يوم العمال.. العامل الفلسطيني واجه الصعاب وحقق انجازات اقتصادية وسياسية*


 





_متابعة – لاجئ نت|| الأحد، 30 نيسان، 2023_


أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الأحد  بضرورة الدفاع عن مصالح العمال الفلسطينيين وتوفير حقوقهم الاجتماعية، وتأمين الخدمات الأساسية لهم في مستوى ما تقره القوانين الدولية، وثمنت التضحيات التي يقدمها العامل الفلسطيني والمساهمات التي حققها في نواحي الإنتاج كافة والتي ساهمت مساهمة كبيرة في ما وصل اليه شعبنا وقضيتنا.


وقال في بيانٍ وصل شبكة "لاجئ نت" بمناسبة اليوم العالمي للعمال، يمثل هذا اليوم العالمي ، محطة هامة ، نؤكد فيها على ما تحملته الفئة العمالية الفلسطينية من قسوة وعناء طوال تاريخ شعبنا وقضيتنا ، ومن ممارسات إرهابية من الاحتلال الإسرائيلي، وما تحملته هذه الفئة من ظلم اجتماعي واجحاف قانوني في أماكن اللجوء ، وتجاهل لانسانيتهم وتضحياتهم.


وأشارت "حماس" في بيانها إلى أن العامل الفلسطيني ساهم في المحافظة على القضية والثوابت الفلسطينية ، وحماية الهوية، وشارك في أعمال المقاومة بكافة اشكالها ومراحلها، وهذا ما جعل العامل الفلسطيني صاحب حضور وطني إضافة إلى حضوره المهني والاقتصادي.


وثمنت "حماس" التضحيات التي قدمها العامل الفلسطيني والمساهمات التي حققها في نواحي الإنتاج كافة ، والتي ساهمت مساهمة كبيرة في ما وصل اليه شعبنا وقضيتنا.


وحيا "العمل الجماهيري" العمال الفلسطينييين في الداخل والخارج مشدداً على ضرورة توفير كامل مقومات الصمود التي تساعد العامل في عطائه.


ودعت حماس الدولة اللبنانية الى منح العمال الفلسطينيين حقوقهم القانونية التي تقرها القوانين الدولية ، خاصة الحق في العمل و حقوق الضمان والتعويض.


وفي لبنان، هناك شرط العضوية النقابية للتمكن من العمل في العديد من مجالات الأعمال، وخاصة الصحة والمحاماة، إذ يُسمح للمواطنين اللبنانيين فقط أن يصبحوا أعضاء نقابيين، ولا يُمنح هذا الحق للاجئين الفلسطينيين.


ويعيش في لبنان نحو 174422 لاجئاً فلسطينياً، في 12 مخيماً و156 تجمعاً في محافظات لبنان، وفق إحصاء أجرته إدارة "الإحصاء المركزي اللبنانية" عام 2017.



google-playkhamsatmostaqltradent