recent
أخبار الساخنة

*لبنان.. تكلفة النقل المدرسي أزمة تثقل كاهل اللاجئين الفلسطينيين*

الصفحة الرئيسية




*"مع تواصل إنهيار الإقتصاد اللبناني"*


*صور (لبنان)- مازن كريّم- قدس برس*


تتواصل تداعيات الأزمة الاقتصادية في لبنان، وتنعكس بصورة مضاعفة على اللاجئين الفلسطينيين هناك.

ويرى مراقبون أن “قطاع التعليم من أكثر القطاعات التي برزت فيها صعوبات وتحديات أمام الأهالي، وتجلّت أبرز صور المعاناة هذا العام في كلفة المواصلات والنقل إلى المدارس”.

ومن جهته، طالب مدير منظمة “ثابت لحق العودة” (مؤسسة أهلية)، سامي حمود، في حديثه لـ"قدس برس"، بتوفير بدل المواصلات للطلبة، الذين يدرسون خارج مخيماتهم، نتيجة غلاء النقل، في ظل الغلاء المعيشي، وتوالي الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في لبنان.

و أوضحت الناشطة الاجتماعية في مخيم “برج الشّمالي”، بمدينة صور (جنوب لبنان) سمر محمد، إن “كلفة الاشتراك في النقل للمدارس كانت قبل عامين لا تتعدى الـ30 ألف ليرة لبنانية شهرياً للطالب الواحد، وأما الآن أصبحت ما يقارب 700 إلى 900 ألف ليرة على الأقل”.

وأشارت إلى أن “العديد من الأهالي أصبحوا يُفضلون بقاء أبنائهم في المنازل، ويبحثون لهم عن معاهد قريبة لتوفير كلف وسائل النقل” .

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم وكالة “أونروا” في لبنان فادي الطيار، أن “الوكالة تواصل مساعيها وجهودها مع الجهات المانحة وشركائها من أجل تأمين بدل مواصلات للطلاب”.

يذكر أنه قبل عامين كان الدولار الأمريكي الواحد يساوي 1500 ليرة لبنانية، وحاليا في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، يساوي الدولار 37 ألف ليرة تقريبا، وتختلف التسعيرة غير الثابتة بشكل شبه يومي.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بنحو 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة، يتوزع معظمهم على 12 مخيماً، ومناطق سكنية أخرى في البلاد.
google-playkhamsatmostaqltradent