recent
أخبار الساخنة

وحدة التدخل الصحي تقوم بحملة توعية للوقاية من مرض الكوليرا بالتعاون مع وحدة الإسعاف والطوارئ مستشفى الهمشري في مخيم البص.



مخيم البص – جنوب لبنان 18-10-2022

محمد سليمان عبد الرازق



قامت وحدة التدخل الصحي ووحدة الإسعاف والطوارئ في مستشفى الشهيد محمود الهمشري بحملة وقاية من مرض الكوليرا في مخيم البص، البداية كنت مع حاجز على مدخل مخيم البص حيث تم توزيع بوسترات للمارة وبعدها انتقلت الوحدة الى المحال التجارية والمقاهي.

والحمد لله لا يوجد أي حالة في المخيمات الفلسطينية في لبنان حتى كتابة هذا الخبر.


ما هو الكوليرا

الكوليرا هي مرض حاد ومُعدي لا تتعدى مدته خمسة أيام، تسببه جرثومة ضمة الكوليرا التي تنتقل من خلال تناول الأطعمة أو المياه الملوثه بها، وتتميز بوجود اسهال شديد قد يؤدي إلى الجفاف وربما إلى الموت إذا لم تُعالج.


أين تنتشر الكوليرا؟
يستوطن مرض الكوليرا في المناطق التي تكثر فيها الحروب والأوبئة والمجاعات، فتركز الكوليرا في الهند وجنوب افريقيا واميركا اللاتينية وينتشر إلى جميع أنحاء العالم.


فترة حضانة الكوليرا
تتراوح حضانة مرض الكوليرا من 2-6 أيام، ويعالج بتسريب السوائل الوريدية مع إضافة البوتاسيوم لتعويض القلويات المفقودة بالاستفراغ المصاحب مع اعراض الكوليرا. كما يُعطى المريض المضادات الحيوية، وليس لمرض الكوليرا لقاح معين لعلاجه.


من اكتشف مرض الكوليرا؟
اكتشف الكوليرا العالم كوخ عام 1883.




أنواع ضمة الكوليرا
تنتسب الكوليرا لعائلة الضمات الكثيرة والتي يمكن تقسيمها لمجموعتين وهما:


الأولى غير ممرضة
الثانية الممرضة، عرف منها أنواع أهمها أربع زمر وهي زمرة اوغاوا وزمرة ابتابا وزمرة هيكوجيما وزمرة بوروز وهناك زمرة خاصة هي زمرة الطور.
تختلف عن بعضها بالمصول النوعية الخاصة وتعتبر الضمات غير مقاومة للمحيط الخارجي ولا تعيش طويلا خارج الجسم إلّا في أحوال خاصة وتتلف خلال 3-4 ايام وفي حرارة فوق 45 درجة وفي أشعة الشمس وباستعمال المطهرات وتعيش بالماء النقي لمدة تصل 3 اسابيع بينما في الماء الملوث لا تعيش مدة اكثر من يوم واحد لمزاحمة الجراثيم الاخرى لها.



ولاقت هذه الحملة اعجاب الاهالي شاكرين وحدة التدخل الصحي على الجهود الجبارة التي تقوم بها في جميع الأزمات السابقة والحالية من كورونا الى الكوليرا .




































































google-playkhamsatmostaqltradent