recent
أخبار الساخنة

علامات مبكرة لالتهاب المفاصل.. احذر أن تتجاهلها

الصفحة الرئيسية





يعتبر التهاب المفاصل هي حالة مؤلمة تؤثر على مفاصلك وتؤدي إلى تيبسها وإعاقتك عن ممارسة أنشطتك اليومية، لذا تحيي المنظمات اليوم العالمي لالتهاب المفاصل لنشر الوعي حول هذه الحالة الصحية الخطيرة.



و موضوع اليوم العالمي لالتهاب المفاصل هذا العام هو "إنه في يدك.. اتخذ إجراءً"، ويهدف إلى تشجيع الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل وعائلاتهم ومقدمي الرعاية والآخرين على اتخاذ الإجراءات الضرورية التي من شأنها تحسين نوعية حياة مرضى التهاب المفاصل، وفق (العين الإخبارية).




و هناك أكثر من 100 شكل مختلف من التهاب المفاصل والأمراض ذات الصلة، وتشمل الأنواع الأكثر شيوعًا التهاب المفاصل (OA) والتهاب المفاصل الروماتويدي (RA) والتهاب المفاصل الصدفي (PsA) والألم العضلي الليفي والنقرس.


يمكن أن يسبب التهاب المفاصل والأمراض المرتبطة به ألمًا منهكًا يغير الحياة بطرق مختلفة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أفاد أكثر من ثلث البالغين المصابين بالتهاب المفاصل أنه يحد من أنشطتهم الترفيهية وعملهم، ويقول 25% منهم إنه يسبب ألمًا شديدًا.




عادة ما تتفاقم أعراض هذه الحالة المرتبطة بالعظام مع تقدم العمر، وإذا تركت دون علاج يمكن أن يقلل التهاب المفاصل من نطاق حركة الشخص وحتى يجعل من الصعب الجلوس بشكل مستقيم.




علامات مبكرة لالتهاب المفاصل




يمكن أن يساعد فهم العلامات والأعراض المبكرة لالتهاب المفاصل في اتخاذ إجراءات الوقاية الحاسمة في الوقت المناسب، وتشمل:




1- ألم في المفاصل

ألم المفاصل هو أول علامة على التهاب المفاصل، وعادة ما يكون الألم وجعًا خفيفًا مصحوبًا بإحساس حارق ويزداد عند استخدام المفاصل بشكل مستمر.




2- انتفاخ حول المفاصل

عندما تصبح المفاصل مؤلمة بسبب التهاب المفاصل فقد تنتفخ أيضًا، حيث إن السائل الزليلي (مادة تشحيم في المفاصل) يوجد بكميات زائدة في مرضى التهاب المفاصل ما يؤدي إلى التهاب المفاصل ويقيد حركة المريض.




3- احمرار




قد يلاحظ بعض المرضى أيضًا احمرارًا حول المفاصل.




4- تصلب الجلد

يعاني العديد من المرضى من التيبس أول شيء في الصباح، ثم يزداد الألم عند هطول الأمطار أو عند تغير الرطوبة.




آثار جانبية لالتهاب المفاصل لا تتجاهلها




وفقا لموقع التهاب المفاصل العالمي arthritis، فإن هناك 10 أعراض وآثار جانبية يجب ألا تتجاهلها عند التعامل مع التهاب المفاصل وتشمل:




1- سهولة الإصابة بالكدمات أو النزيف




تؤدي الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية، ما قد يؤدي إلى حدوث كدمات ونزيف.




2- ضيق في التنفس

إذا كنت تتناول الميثوتريكسات (دواء التهاب مفاصل)، فقد يسبب الالتهاب الرئوي الميثوتريكسيت، ومن علاماته ضيق في التنفس مصحوبًا بسعال جاف وحمى.




3- التبول المؤلم

عندما يكون مصحوبا بحمى فهو أحد الآثار الجانبية الشائعة للأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs) والبيولوجيا لأنها تثبط جهاز المناعة.




4- تغيير في مظهر الجلد

تكون أكثر عرضة للإصابة بهذا العرض إذا تناولت مثبطات عامل نخر الورم، وهي فئة من الأدوية البيولوجية التي تشمل أداليموماب (هيوميرا) وإيتانرسيبت (إنبريل).




5- تغيير الوزن غير المبرر

زيادة الوزن غير المبررة قد تشير إلى مشكلة مثل مرض الكلى أو قصور القلب الاحتقاني، وكلاهما أكثر شيوعًا مع بعض أشكال التهاب المفاصل.




6- آلام في الصدر

قد تكون بعض أنواع آلام الصدر مرتبطة بالتهاب المفاصل أو الأدوية، إذ يمكن أن يسبب البايفوسفونيت لهشاشة العظام حرقة في المعدة أو تهيج المريء، كما يتعرض الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الالتهابي لخطر الإصابة بالنوبات القلبية.




7- دم في البراز

قد يكون الدم في البراز أحد الآثار الجانبية للمرض، وإذا كان النزيف ناتجًا عن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية فعادةً ما ينتج عنه براز أسود بلون القطران.



8- آلام العرق

وبيمكن أن يكون الألم والتورم فوق كعبك نتيجة لزيادة النشاط البدني أو الإصابة أو ارتداء أحذية بدون دعم مناسب للكعب، ولكن إذا كنت تعاني أيضًا من آلام أسفل الظهر أو تورم المفاصل فقد يكون ذلك علامة على التهاب الفقار اللاصق أو التهاب المفاصل الصدفي.



google-playkhamsatmostaqltradent