recent
أخبار الساخنة

مهرجان الأرض السينمائي . مساحة للأفلام والتضامن مع فلسطين ..بقلم عبد معروف

الصفحة الرئيسية




في دورته التاسعة عشر بات "مهرجان الأرض السينمائي" تقليد فني فلسطيني راسخ على مستوى الساحة الأوروبية، فالمهرجان الذي تنظمه جمعية الصداقة "سردينيا فلسطين" في كل عام، يتَحوّل لتظاهرة فنية موضوعها وعنوانها الرئيس فلسطين وقضيتها وشعبها بالإضافة إلى قضايا عربية مختلفة.
ومنذ أسابيع شرعت جمعية الصداقة "سردينيا فلسطين" المنظمة للمهرجان، في تسجيل الأفلام للمشاركة في المهرجان، وأعلنت أن الفرصة متاحة لغاية 30 نوفمبر 2022.
ويستقبل المهرجان في دورته التاسعة عشر الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، وكل الأفلام القصيرة (خيال، رسوم متحركة، تجريبية، إلخ) طالما أنها تتعلق بفلسطين أو بالعالم العربي ولم يتم نشرها قبل عام 2019.
ومهرجان الأرض السينمائي يقام سنوياً منذ عام 2002، وعلى مر السنوات أصبح أحد أشهر المهرجانات السينمائية الأوروبية في فلسطين والعالم العربي.
وبجانب عرض الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان، ستُعرض أفلام خارج المنافسة، يشهد كذلك لقاءات لصانعي الأفلام والجمهور المحلي، وحفل لتوزيع الجوائز، وحفل ختامي، وقراءات أدبية وعروض مسرحية وموسيقية وغير ذلك الكثير.
ويشارك في لجنة التحكيم عدد من المختصين في مجال السينما برئاسة المخرجة المبدعة مونيكا ماورير والكاتب والشاعر العربي الكبير ابراهيم نصر الله.
والدورات السابقة من المهرجان شهدت مشاركة مخرجين كبار أمثال مي مصري ومحمد العطار ووسام الجعفري وقاسم عبيد وإميلي جاسر وغيرهم، وهو ما يعزز حماسة العديد من المخرجين الشباب وأيضاً اللامعين للمشاركة والتنافس، وأيضاً التعاون مع زملاء معروفين في هذا المجال.
google-playkhamsatmostaqltradent