recent
أخبار الساخنة

*بيانٌ صادرٌ عن اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ*

الصفحة الرئيسية



الزّميلاتُ والزّملاءُ

بعد التّحرّكات المطلبيّة التي نظّمهـا اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ طيلة ثلاثـة أسابيع، وآخرها ما تمّ من اعتصـامٍ في مكتـب الأنروا الرّئيسيّ في بيروت قامت به اللّجنة القطاعيّـة على مدار أربعة أيّام متواصلـة، وتبعه اعتصام حاشـد نُظّـم يوم الجمعة في ١٤ تشرين الأوّل ٢٠٢٢، فإنّ اتّحاد المعلّمينَ يهمّـه أن يُحيطكم بأبرز التّطوّرات الميدانيّة:

١- *قامت إدارة التّـربية والتّعليم بتشعيب ٢٥ صفّا منذ ذلك التّاريـخ*، وجرى التّعامـل بواقعيّة مع الصّفوف التي يتجاوز عددها الـ ٤٩ طالبًا والـ ٤٨ طالبًا، وكذلك بعض الصّفوف التي بلغت ٤٧ طالبًا، وتمّ بناءً على ذلك *توظيف ٤٥ معلّـمًا جديدًا*. وهذه خطوة مهمّة وتصبّ في الاتّجاه الصّحيـح ويُبنـى عليها مُسـتقبلًا ونشجع ونثني عليها، *ولكنّـها غير كافيـة؛ لأنّه لا يزال هناك العديد من الصّفوف يزيد عدد الطّلبـة فيها عن الـ ٤٥ طالبًا*، وهو *ما لا يمكن القبول به*، لا الآن ولا مسـتقبلًا. وقد عرض اتّحاد المعلّمينَ مخاطر هذا الاكتظاظ وتأثيره على تنفيذ استراتيجيّة التّعافي التي عمّمتها الدّائرة، *وبالأخصّ في منطقتـي الشّمـال وصيدا* ولا زالت المتابعات جارية لحل مشكلة الاكتظاظ علما انه من خلال عملية التشعيب تم حل كثير من قضايا المعلمين الذين طالهم النقل من منكقة الى اخرى وبقي العدد القليل قيد المعالجة.

 ٢- بعد تشكيل المدير العامّ اللّجان التي أسند لها مهمّة متابعة أعداد الطّلبـة في مدارس الأنروا ورفع تقريرهم بهذا الخُصوص إلى الإدارة وخاصة بعد عمليات التحقق من الاعداد المتعددة التي جرت من قبل ادارة التعليم، وحين رفضت بعض هذه اللجان مشاركة الاتّحاد في هذه المهمّة؛ *قام الاتّحاد بعمليّة إحصاء ذاتيّة ودقيقة في المدارس كافّة*. وكان من المقرّر عقد لقاء بين المدير العامّ والفصائل يوم الثّلاثاء ١٨ تشرين الأوّل ٢٠٢٢ للوقوف على نتائـج تقرير اللّجـان المكلفة، ولكن هذا الأمر لم يحصل لغاية اللّحـظة، إذ إنّ هيئة العمل الفلسطينيّ المُشترك التقت بنائب المُفوّض العام يوم الأربعاء في ٢٦ تشرين الأوّل ٢٠٢٢، وطرحت قضايا مطلبيّة عامة تتعلّق بالتّعليم والصّحة والخدمات الاجتماعيّـة وقضايا شعبنا، ولكن تمّ تأجيل النّقاش في القضايا التّربويّة التّفصيليّة المتعلقة بتقارير مسوحات الطلبة إلى الأسبوع القادم وطرحها على المدير العامّ وبناءا على مخرجات اللقاء المزمع في حينه سيُبنى على الشّيء مقتضاه. *ونحن بدورنا طالبنا بعقد لقاء قريب مع المدير العامّ وللاسف تعذر بضيق الوقت وانشغاله مع نائب المفوض العام وهذا عذر غير مقبول* ،وسيتم عقد لقاء خاص مع رئيس الدائرة مطلع الاسبوع القادم لحل بعض الامور المتعلقة بالتعليم؛ لأنّ هناك العديد من القضايا المُلحّة التي تستوجب متابعة دقيقة من قبل دائرة التعليم والادارة.

٣- فيما يتعلّق بموضوع الكتبـة؛ فإنّنا نرحّب بإرسال كتبة إلى المدارس، ولكنّنا نعترض على طبيعة العقد، حيث اعتمدت الإدارة على برنامج KFW المُؤقّت والمحدود الأجـل، فيما مدارسـنا تتطلّب استقرارًا في العمل. ولذلك، نصرّ على اعتماد الكتبة الأصيلين الذين سبق تدريبهم وتأهيلهـم.

٤- لذلك، وكبادرة حسـن نيّة من قبل الاتّحاد، وبما أنّه قد تمّ تأمين كتبة للمدارس، فإنّنا نُعلن فكّ المقاطعة الإداريّة في الشّقّ الذي يُعنـى بتبادل المعلومات كافّـة مع الإدارة (( الإيميس، تسجيل الطّلاب، الملفّات..) *ولكن طالمـا أنّ الاكتظاط في الصّفـوف لا يزال على حاله في كثير من المدارس، فإنّنا مسـتمرّون في المقاطعة الإداريّة التي تُعنى بالعلاقة مع مركـز التّطوير التّربويّ، ونؤكّد على مديري المدارس والمعلّمين عدم اسـتقبال المختصّين التّربويّين ولا مُنسّقي الوحدات بصفتهـم الوظيفيّة التي يشغلونـها، ونُشدّد على عدم التّجاوب مع مطالبهم لحين معالجة هذه المشاكل*.

٥- آلمَـنا كثيرًا جُملة الأحداث المُؤسـفة والمتنقّلة في ثانويّات عمقا وبيسـان والأقصى، ونؤكّد على ضرورة محاصرة هذا التّفلّت المسـتجدّ عند الطّلبـة، لأنّ كرامة المعلّم وحرمة المدرسة فوق كلّ اعتبار. وعلى إدارة الأنروا أن تشدّ على أيدي المديرين والمجالس التّأديبيّة وتطلق أيديهم في اتّخاذ إجراءات تأديبيّة ورادعة بحقّ مُثيري الشّغب من الطّلبـة في المدارس، وبخاصّةٍ ما جرى في مدرستي بيسان وعمقا مُؤخّرًا. أمّا بخصوص ما حصل في ثانويّة الأقصى، فنحن نؤيّد مطالب أبنائنا الطّلبـة في تأمين بدل المواصلات، ولكنّنا نرفض التّطاول على المعلّمين تحت أيّ ذريعـة، وندعو أهالي الطّلبة إلى التّعامل بواقعيّة مع هذه المطالب، وإلى توجيه الحراكات بوجه الجهة المسؤولة عن هذا التقصير وهي إدارة الأنروا حصرًا.

٦- نحن في اللّجنة القطاعيّـة لاتّحاد المعلّمينَ نتابع التّفاصيل التي تجري في المدارس عن كثب، وسنقوم خلال الأيّام القادمة بزيارات ميدانيّة للمدارس التي تشهد مشكلات حرِجـة، وسنلتقي بمديري المناطق ومديري التّعليم، ونناقش معهم أوضاع المدارس لحين اللّقاء بالمدير العامّ ورئيس الدائرة.

*ستبقى التحركات المطلبية مرتبطة بتجاوب الادارة وحل المشكلات التي لا زالت قائمة مع ترحيبنا بحل بعض المشكلات سواء لناحية التشعيب وتخفيف الاكتظاظ وهي غير كافية بالتأكيد وبعد اللقاءات المزمع عقدها يبنى على الشيئ مقتضاه*.

*سيبقـى اتّحاد المعلّمينَ درعًا حصينًا لتحصيل حقوقكم والدّفاع عن قضاياكـم المُحقّة*

*اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ*
*بيروت في ٢٨ تشرين الأوّل ٢٠٢٢*طط
google-playkhamsatmostaqltradent