recent
أخبار الساخنة

المكتب الاداري لمنطقة صور بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يقيم ندوة حوارية تثقيفية في مخيم البص





بدعوة من المكتب الإداري لمنطقة صور اقام الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ، بعد ظهر اليوم الجمعة ، ندوة حوارية تثقيفية في مدرسة الكادر في مخيم البص، ناقش فيها الكاتب والاعلامي د. رضوان عبد الله ومستشارة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين المحامية امال سكافي قضايا تتعلق بالعمل النقابي الفلسطيني وقانون العمل اللبناني .
حضر الندوة أمين سر الاتحاد العام لعمال فلسطين فرع لبنان الاخ غسان بقاعي وأعضاء من المكتب التنفيذي والإداري للاتحاد والاخوة ابو مصطفى فضل مسؤول لجنة المتقاعدين العسكريين في منطقة صور وعضوا منطقة صور العميد ابو باسل شهاب والعقيد ابو محمد قاسم،كما حضر أيضا كوادر وكادرات عمالية من منطقة صور ومنطقة عمار بن ياسر.


استهل الندوة الأخ غسان بقاعي مرحبا بالمحاضرين عبد الله وسكافي والحضور جميعا ، مؤكدا على اهمية عمل مثل هذه الندوات الحوارية التوعوية من أجل استنهاض اسس وسبل وآلية التعرف على المفاهيم النقابية عموما والفلسطينية بشكل خاص وبالتالي معرفة الحقوق النقابية والقانونية للعمال الفلسطينيين في لبنان.


ومن ثم تركزت المناقشات الحوارية حول تنظيم العمل النقابي الفلسطيني في لبنان حيث شرح الاخ د. رضوان عبد الله مفاهيم العمل النقابي الفلسطيني وسبل تطويرها لتتناسب مع العمال الفلسطينيين وتتلائم مع أنواع العمل وشرائح المجتمع معا كي تنجح المدرسة النقابية الفلسطينية من اجل تنفيذ آلية عمل تطوير وتحسين أداء مطالبة وتحصيل العامل الفلسطيني لحقوقه الإنسانية في كل القطاعات ، تلك المدرسة التي خرجت كادرات ومسؤولي العمل النضالي الفلسطيني برمته ، منوها إلى دور العمل الجماعي في إنجاح العمل النقابي حيث تقع المسؤولية على الكادرات النقابية بخبراتها ومهاراتها وثقافتها إيذانا بتحصيل الحقوق الإنسانية لكل لاجئ او نازح في لبنان لحين العودة الى الديار.


ومن ثم تناولت المحامية أمال سكافي الشق الحقوقي والقانوني من الندوة ، حيث ركزت على أهمية التمسك بحقوقنا كما يتم التمسك من قبل أصحاب العمل بالواجبات، مشيدا بالوقت ذاته بدور الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بالاهتمام بحقوق العمال ومطالبهم المحقة.


كما نبهت المحامية سكافي من خطورة اهمال المطالبة بالحقوق أو التراجع عنها ، مؤكدة على حق الفلسطيني العمل بكل القطاعات العمالية حيث ان الفلسطيني من حقه ان يتم التعامل معه من ضمن حقوقه كلاجيء وفق الأعراف والمواثيق والمعاهدات الدولية ، أيضا التنبه للعقود التي تصاغ بين العمال وأرباب العمل ، وضرورة الوضوح بالتعامل بين الطرفين ، كما ركزت سكافي على شرح بعض القوانين اللبنانية والدولية التي تحفظ لكل عامل حقه وتحافظ عليه ، إن كان عاملا فلسطينيا ولبنانيا.


وأعطت المستشارة سكافي العديد من الأمثلة حول كيفية تحصيل حقوق العمال ان كان من ناحية الاجرة و تعويض نهاية الخدمة او حتى اصابات العمل المؤقتة أو الدائمة ، أو العقود المؤقتة والعقود الطويلة الأمد التي يتم عقدها بين مؤسسات وعمال وإجراء .
وبعد الاستفسارات القانونية والحقوقية والمداخلات القيمة من قبل الحاضرين والرد عليهم ، اختتم الدكتور عبد الله بتوجيه الشكر ، باسمه وباسم المستشارة سكافي ،على الدعوة الكريمة للمكتب الإداري لمنطقة صور واتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان ، وقيادة المنطقة وأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير في منطقة صور الاخ اللواء توفيق عبد الله اهتمامهم بالعمل النقابي الفلسطيني والندوات الحوارية المثمرة.

































google-playkhamsatmostaqltradent