recent
أخبار الساخنة

للأمهات.. كيف تعلمي أن طفلك مستعد للتخلص من الحفاض؟




تحرص كل سيدة على تنظيف طفلها وتخليصه من الحفاض في عمر مبكر، لذلك يجب أن تعرف كل أم أن الأمر ليس معركة بينها وبين الطفل، وإنما هي عملية تدريب بسيطة إذا كانت الأم والطفل جاهزيْن معاً، ولا يجوز محاولة تنظيف الطفل إذا كانت الأم غير مهيأة نفسياً، أو منشغلة عن الطفل.


فالحديث عن تخليص الطفل من الحفاض وتعويده على إستخدام الحمام مثل الكبار؛ يبدأ بسؤال ما هي علامات استعداد الطفل لذلك؟، حسب (سيدتي).

متى يتحكم الطفل في عملية الإخراج؟

يجب أن تعرف كل أم أن عملية الإخراج لدى الطفل تنقسم إلى التحكم في البول، والتحكم في البراز، وأن كل طفل يختلف عن الآخر في هذه القدرة؛ فهناك دائماً فروق فردية بين الأطفال.


فالطفل يتحكم في البراز من سن 18 شهراً حتى سن سنتين.


والطفل يتحكم في البول في أثناء النهار؛ أي خلال اليقظة من سن سنتين إلى 3 سنوات.


والطفل يتحكم في البول خلال نومه من سن 3 إلى 4 سنوات، وقد تزيد المدة على ذلك قليلاً، ويعتبر ذلك طبيعياً.


في حال قدرة الطفل على المشي بصورة سليمة، بحيث إنه يمشي ولا يقع، بل يفضل أنه قد أصبح يستطيع الركض، مما يعني عدم وجود مشكلات في الحبل الشوكي.


وتلاحظ الأم أن طفلها قد أصبح مستعداً للتخلص من الحفاض في حال أنه عند قضاء حاجته في الحفاض قد أصبح ينزوي في ركن أو يصمت أو ينظر إليها.


كما تلاحظ الأم أن الطفل يستطيع التحكم في عدم خروج البول لمدة ساعتين متواصلتين، مما يعني زيادة قدرة تحكم المثانة بالبول.


طلب الطفل من الأم أن تغير له حفاضه المبتل، وتجده يشعر بالضيق من البلل، كما تلاحظ الأم أن الطفل قد أصبح قادراً على ربط العلاقة بين الأشياء واستخدامها؛ مثل الحذاء للخروج، والمشط لتمشيط الشعر، والحمام لقضاء الحاجة فيه، وهكذا.


كما تلاحظ الأم أن طفلها يستطيع أن ينفذ الأوامر البسيطة التي توجهها له، مثل: "تعالَ نحوي"، "لا تلمس النار"، وهكذا.


خطوات تخليص الطفل من الحفاض

يجب البدء بتنظيف الطفل بطريقة لطيفة، ولكن ثابتة، بحيث تكون الأم والطفل مرتاحيْن خلال عملية التدريب، ويجب مدح وتشجيع الطفل عندما يتقدم في عملية التخلص من الفوطة، وتجاهل حالات الخطأ والنسيان والتقصير التي تحدث من قبل الطفل خلال عملية تخليص الطفل من الحفاض، ولا يجب أن تجعل الأم الطفل يلاحظ انزعاجاً حينما لا يكون متعاوناً معها من فترةٍ لأخرى.


اشتري للطفل نونية؛ ليتعرف إليها ويجلس عليها، حتى قبل أن يترك الفوط، وتتوفر على شكل ألعاب وأشكال محببة للطفل، وإذا لم يكن عندك نونية، يمكن شراء فتحة تصغير لمقعد التواليت المخصص للكبار، بحيث يستطيع الطفل الجلوس على كرسي الحمام؛ بمساعدة هذه الفتحة الإضافية.


يمكن الطلب من الطفل (فوق عمر السنتين) الجلوس على النونية لأول مرة، عندما لا يلوث الفوطة بالبول أو البراز لمدة 3 ساعات أو أكثر، ولكن لا يجب الإلحاح عليه في ذلك، ويجب أن يكون الطلب منه بالجلوس على النونية بشكلٍ متقطع في البداية، وقبل التخلي تماماً عن الحفاض.


كذلك يجب في هذه المرحلة تقبل ارتداء الحفاض من وقت لآخر (يرتدي الطفل الحفاض خارج المنزل مثلاً)، والاستمرار بلبس الطفل للفوطة في الليل؛ حتى يتعود الطفل على النونية أو كرسي الحمام.


يجب أخذ الطفل إلى الحمام كل ساعة في بداية الأمر؛ حتى يتعود، ومن ثم هو يطلب الحمام بنفسه، و يجب أن يكون الجو في الحمام مثالياً ومسلياً للطفل؛ وذلك بإدخال الألعاب إلى الحمام، وتكون الأم معه وشقيقه الأكبر مثلاً؛ لتشجيعه (لا أن تتركه الأم في الحمام لتعود له فيما بعد).


و يمكن ترك الطفل ينام بدون حفاض لأول مرة عندما يستيقظ صباحاً لعدة أيام والفوطة مازالت نظيفة (لم يلوثها طوال الليل)، وعلى الأم ألا تصاب بالإحباط إذا قضى الطفل حاجته بدون فوطة، فهذا متوقع في بدايات التدريب، وكإجراء احتياطي؛ يمكن وضع شرشف بلاستيكي تحت الطفل في الفترة الانتقالية.


ويفيد كثيراً تعويد الطفل أن يذهب إلى الحمام قبل النوم مباشرةً، حتى لو لم يكن يشعر بالرغبة بالتبول، وتخفيف السوائل المهيجة للمثانة، مثل المياه الغازية والشاي.


و إذا انتكس طفلك بعد نجاحك في تخليصه من الحفاض، فغالباً يكون السبب هنا أن تنظيف الطفل قد بدأ قبل السنتين أو استخدام العنف والتخويف في تنظيفه، وهنا يجب أن تشجعيه وتعودي لتنظيفه من الحفاض من جديد بالطريقة الصحيحة.



google-playkhamsatmostaqltradent