recent
أخبار الساخنة

مخيم برج الشمالي ليس كباقي المخيمات الفلسطينية

الصفحة الرئيسية

محمد السعيد

لا يمكنك الحديث عن مخيم  برج الشمالي من دون ذكر ما يتميز به المخيم، لمخيم برج الشمالي أكثر من علامة فارقة ويختلف عن باقي المخيمات الفلسطينية في #لبنان؛ أولها لقربه من فلسطين؛ ثانيها تسميته "مخيم الشـ هـ داء" ثالثها المصاهرة وتداخل العائلات في ما بينها؛ رابعها التنوع السياسي في المخيم وداخل العائلة الواحدة، وفي المخيم تجد التعاون بين الجميع حتى لو اختلفوا سياسياً، فما يجمعهم أكثر مما يفرقهم، تجمعهم المصاهرة والصداقة وهموم الحياة الاجتماعية.

مخيم برج الشمالي، من اكبر المخيمات الفلسطينية في لبنان من حيث عدد السكان، ويقع على بعد 3 كيلومترات شرقي مدينة صور وهو المخيم الثاني الأقرب الى الحدود الفلسطينية.
وفي كل زاوية من زوايا المخيم تجد ما يذكرك بفلسطين، فأينما مشيت تطالعك على الجدران، شعارات سياسية، وصور شـ هـ داء من كافة الاطياف والاحزاب والقوى الفلسطينية، وصور قبة الصخرة والمسجد الأقصى، أمّا خريطة فلسطين فتجدها في كل مكان وفي كل زاوية من زواية المخيم.

تبلغ مساحة المخيم 13600 متر مربع  يسكنه 25000 لاجئ فلسطيني حسب احدث ارقام صادرة عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، ويبلغ نصيب الفرد من هذه المساحة أقل من 10 امتار، مما يجعل المخيم من أكثر الأماكن اكتظاظا في العالم، إلا أنه يمتاز بوجوده بين البساتين المجاورة.

وتقول "الاونروا" ان اكثر من نصف سكان المخيم هم دوم الـ18 عاماً ويرتادون روضات الأطفال ومدارس #الأونروا في المخيم ومنطقة صور.

وقد صنفت الأونروا مخيم برج الشمالي على انه واحد من أفقر المخيمات والتجمعات الفلسطينية المنتشرة على مساحة لبنان وسط معدلات بطالة تقترب من الـ80%، ولفتت ان النسبة الأكبر من البالغين تعمل في البساتين والزراعة الموسمية.
google-playkhamsatmostaqltradent