recent
أخبار الساخنة

اللجان الأهلية في مخيمات لبنان تحذّر من سماسرة سفر مزيفين يمارسون الخطف






حذّرت اللجان الأهليّة في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين بلبنان، من "سماسرة سفر" مزيفين، يقومون بترويج إعلانات عن تأمين فرص سفر إلى أوروبا، بهدف القيام بعمليات خطف وطلب فدية من الأشخاص المستهدفين.


وقالت اللجان في بيان صدر عنها اليوم الأربعاء 3 تشرين الثاني\نوفمبر، ووصل لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" نسخة منه، إنّ أشخاصاً مجهولي الهويّة يقومون بالترويج لإمكانية تأمين السفر للخارج وخصوصاً أوروبا، ويطلبون من الراغب فقط تأمين جواز سفر، ودفع التكلفة بعد وصوله إلى البلد الذي يريد السفر إليه.

وأوضحت اللجان، أنّ تلك الإعلانات مصدرها عصابات خطف، تهدف إلى اصطياد الضحايا وتحديد معهم مكان للقاء، لتقوم بخطفهم وابتزاز أهاليهم بدفع فدية قد تصل إلى عشرة الاف دولار أمريكي، وذلك عبر اتصال من هواتف المخطوفين بالصوت والصورة تظهر تهديداً حقيقياً للضحيّة لدفع ذويهم للإستجابة لطلبات الخاطفين.

وأشارت اللجنة، إلى أنّ إحدى عمليات الخطف، استهدفتمؤخّراً شاباً من أبناء مخيّم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين، حيث تعرّض للخطف بذات الطريقة، عن طريق مجهولين ادعوا تأمين فرصة سفر. ودعت اللاجئين إلى عدم الاستجابة لتلك الإعلانات.

وتدفع الأوضاع الاقتصادية والمعيشيّة المنهارة في لبنان، المقيمين على الأراضي اللبنانية للبحث عن أي فرصة للسفر خارج البلاد، وخصوصاً اللاجئين الفلسطينيين، بعد بلوغ نسب الفقر المطلق عتبة 90 %، ما يوقعهم فريسة لشبكات الاحتيال وتهريب البشر.

google-playkhamsatmostaqltradent