recent
أخبار الساخنة

طبيب الاسنان زاهر سعد: الطبيب الناجح يعمل بشكل اخلاقي و مهني

الصفحة الرئيسية


خاص
لطبيب الاسنان دور هام في الحياة الصحية داخل المجتمعات خاصة وأن معظم الامراض الجسدية مصدرها أمراض الأسنان وما يحيط بها .
ويعتبر الدكتور زاهر سعد واحد من أبرز الأطباء الذين يعالجون الأسنان والأمراض الناتجة عنها ، وله مكانة خاصة في هذا الميدان الطبي خاصة في ظل متابعته لتطورات العلم والاكتشافات الطبية والعلاجية في العالم.
التقينا طبيب الاسنان زاهر سعد في مدينة صيدا وأجرينا معه هذا الحوار :
+ لماذا اخترت طب الاسنان ؟
= منذ الصغر كان عندي خوف من طبيب الاسنان ، مثل اغلبية الاطفال ، وكان خوفي يتركز على الادوات التي يستعملها الطبيب ، وهذا ما أثار حفيظتي حبا لهذا المجال الطبي وأيضا لمعرفتة ومعرفة أسراره ، اضافة الى اهتمام والدي بصحة اسناننا و متابعتنا مع طبيب الاسنان بشكل دوري ، جعلني اتعود على فكرة وجودي في عيادة طبيب الاسنان وكبرت الفكرة مع وصولي الى سن الشباب من اجل التوجه ودراسة هذا المجال الطبي .
مهنة طبيب الاسنان من المهن الصعبة و التي تحتاج الى ذوق و دقة في العمل وعلى الطبيب ان يكون يمتلك نظرة جمالية و اهتمام و رعاية لمرضاه . على سبيل المثال ، عندي حالة عالجتها ، هي صبية في مقتبل العمر لديها مشاكل صحية ، سكري و تعاني من غسيل كلى ، تصب اهتمامها على معالجة اسنانها و تركيب جسر من اجل تجميل شكلها الخارجي ،هروبا من امراضها ، هنا يكمن دوري برعايتها والاهتمام بنوعية الجسر و شكله ، اتعامل معها و كأني ارسم لها لوحة فنية مما يعكس على نفسيتها ايجابا لذلك فإن على طبيب الاسنان ان يكون متعاونا مع المريض و يبني مع المريض علاقة صداقة قبل علاقة العلاج ، ولذلك يمكنني القول أن عملي كطبيب الاسنان بالنسبة لي نوع من المتعة.
+ كيف هي مهمة طب الاسنان في ايامنا هذه ؟
= طب الاسنان أصبح مهنة متطورة جدا، بسبب التكنولوجيا التي دخلت عالمنا .الطبيب الناجح عليه دائما البحث عن كل ما هو جديد و متطور من اجل مواكبة التطورات العصرية و التكنولوجية و تسخيره في خدمة المريض و تطوير المهنة .
مهنة طب الاسنان مردودها المادي كبير جدا ، وعلى الطبيب ان يعمل بشكل اخلاقي و مهني و بضمير وان لا يستغل المريض .التطور التكنولوجي ادخل الى مهنة الطب العديد من الاجهزة المتطورة و لكن كلفة المعالجة بها عالية بسبب ارتفاع سعر هذه الاجهزة ، جهاز اللايزر ممكن يصل الى 100 الف $ .ايضا دخول بعض الدول كالصين ، خلق منافسة بين الشركات بسبب فرق الاسعار .
معظم دول العالم لا يعانون من مشكلة الكلفة العالية لمعالجة وتقويم الاسنان ،لان الدولة تتكفل بالعلاج وافضل نظام دولة لطب الاسنان في انكلترا ، لديهم متابعة دورية كل 6 اشهر بشكل اجباري ، مما يضطر المواطن الى المحافظة على اسنانه ، وفي حال أهمل احد المواطنين في المتابعة الدورية لأسنانه ، فهذا يعني تعرض اسنانه للتسوس او اي عارض اخر و من الممكن ان تتفاقم حالته ، عندها سيضطر لمعالجة اسنانه على حسابه الخاص .
المانيا و اسبانيا الغت نظام التامين على الاسنان بسبب كلفته العالية و ايضا في لبنان لا يوجد ضمان على صيانة الاسنان . مع الاشارة إلى أن كلفة المواد و الاجهزة التي يستعملها طبيب الاسنان مكلفة جدا ، بالاضافة الى انه يستعمل العديد من الادوية و الادوات مما يضطر الطبيب لرفع سعر المعالجة على المريض .
+ ما اهمية العناية بالاسنان ؟
= الاسنان هي واجهة الوجه ، و هي أول ما يقع عليه نظر أي شخص ينظر اليك . من هنا ينبع الاهتمام بالأسنان ، لانهم يجملون الشكل الخارجي . واميركا اول من ادخلت الى العالم ثقافة تجميل الوجه . 47 % من النظرة الاولية لاي انسان تتركز على الوجه واكثر شىء بارز في الوجه هو الفم و الاسنان .
لا بد من الاشارة هنا إلى أن من الصرعات الحالية في هوليوود ، تكبير الشفاه وخاصة الشفة العليا لانها تعطي شكلا جماليا للوجه .
العناية بالاسنان هي ثقافة مجتمع ، نلاحظ في العديد من الدول الفقيرة اهمال للاسنان بشكل عام ونرى الكثير من الاشخاص يعانون الالام وآخرون يخفون ابتسامتهم حتى لا يظهر التشوه في فمهم من خلال فقدان العديد من اسنانهم ، بينما في المجتمعات الاوروبية نادرا ما نرى هذه الحالات ،الناس في هذه البلاد تربوا على ثقافة المحافظة على سلامة الاسنان .
على سبيل المثال في اندونيسيا ، الدولة هي التي قامت بتوزيع عدد من اطقم الاسنان على افراد الشرطة من اجل تجميل شكلهم ،لانهم واجهة الطرقات .
والدول الاجنبية تنتهج طريقة منذ الصغر وتدريب الاطفال على العناية بأسنانهم ، الدنمارك من اهم الدول محافظة على صحة اسنان مواطنيها . حين دخول الولد الى المدرسة صباحا ، يكون عنده 10 دقائق من اجل الحديث عن صحة الاسنان و تطبيقه داخل الصف من خلال القيام بعملية تنظيف الاسنان بالفرشاة ، امام المراقب ، في زاوية مخصصة ، تسمى زاوية النظافة ، هذا الاهتمام مرده الى ان الدولة تدفع على مواطنيها من عمر 6 الى 18 لمعالجة اسنانهم والمدرسة التي يوجد لديها نسبة كبيرة من تسوس الاسنان لدى الطلاب ، تدفع غرامة مالية .
كما أن معظم الدول الاوروبية تتبع نفس النظام تقريبا ، ولا يخلى الامر من بعض الاستثناءات ، وبعض الاشخاص يهملون وضعهم و يصبح لديهم عدد من الاسنان بحاجة للمعالجة ( 3 أو 4 ) مما يضطر المواطن لمعالجة أسنانه على حسابه الشخصي و هذا ما يجعل المواطنين مهتمون بصحة اسنانهم و يخضعون للكشف الدوري .
من الاسعار العالية التي ممكن يصل اليها سحب عصب الضرس في اميركا الى 1000 او 1500 $ .في لندن تتطلب الموافقة من الدولة مدة 5 سنوات من أجل زرع اسنان و حتى تقدر الدولة البريطانية على ضبط الوضع ، قامت بانشاء لجنة تحت مسمى ( لجنة تشخيص مرض ) هذه اللجنة رفضت 60% من تقارير بعض الاطباء .
الطبيب يعتبر موظف لدى الدولة ، لذك يزيد في سعر الكلفة حتى يستطيع تحصيل مبلغ اكبر اخر الشهر .
+ هل من ضرورة لزيارة طبيب الاسنان بشكل دوري ؟
= من المفترض زيارة طبيب الاسنان كل 6 اشهر ، من أجل التأكد من صحة الاسنان ومتابعة اي حالة مستحدثة بحالة للعلاج مما يسمح بسهولة معالجتها و يخفف كلفتها ماديا ، هذا نظام طبيعي في البلدان الاوروبية . بينما في مجتماعاتنا نرى اهمالا كبيرا بصحة اسناننا ، متعبرين ان الوضع الاقتصادي يقف حائلا دون ذلك .
علينا تثقيف مجتمعاتنا بثقافة صحة الاسنان ، حتى نستطيع الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام .دول اميركا و كندا معالجة الاسنان لا يطبق عليها الضمان الصحي .. اغلب اطباء الاسنان في اميركا يواجهون مشاكل مع مرضاهم ، لان العديد من المرضى يقدمون شكاوي على الاطباء بسبب عدم نزاهة العمل .نرى العديد من المغتربين في اميركا و المانيا يأتون الى لبنان كل صيف لمعالجة اسنانهم لان الكلفة في لبنان اقل .
+ ما هي النصائح للعناية بالاسنان و توعية المجتمع لتكريس ثقافة طب الاسنان ؟
= يجب ان يدخل ضمن المنهج التربوي في المدارس منذ الطفولة ، تبدأ بمفاهيم صغيرة وصولا الى المراحل العالية في المدرسة .ثانيا ياتي دور البيت و اهتمام الاهل بهذه الناحية المهمة وتعويد الاولاد على زيارة طبيب الاسنان حتى تصبح منهجية في حياتهم .
الاهتمام بالاسنان ضروري جدا ، تنظيف الاسنان بالفرشاة قبل النوم من اهم الامور لحماية الأسنان.
google-playkhamsatmostaqltradent