recent
أخبار الساخنة

*بيانٌ صادرٌ عن اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ*

الصفحة الرئيسية


الزّميلاتُ والزّملاءُ

بعد أسبوعين على انطلاقة العام الدّراسيّ الحاليّ، أمكن رصد الإخفاقات التّالية: 

▪️في خطوة غير مُوفّقة وغير محسوبة قامت إدارة الأنروا بفصل الكَتَبة المُلحقين بمشروع "مدد" وعددهم ١١ علمًا أنّهم يعملون منذ سنوات في مهامهم، ويقومون بمهام إداريّة واسعة من مُتابعات يوميّة للطّلّاب ومتابعة نظام الإيميس، وتحضير سجلّ الحضور والغياب، وإعداد لوائح الوزارة، والإفادات وغيرها و إدارة الأنروا تحجّجت بتخصيص كاتب واحد لكلّ ثلاثة آلاف تلميذ حسب القانون، فكيف يستقيم سير المدارس من دون هذه المهام الإداريّة؟ وهل يعقل أن يقوم كاتب واحد بمهام ادارية لـ ٣٠٠٠ طالب؟

▪️فاجأتنا إدارة الأنروا أيضا بفصل بعض الأذنة المُلحقين بمشروع "مدد"، ثمّ أخذت بعد ذلك تسعى إلى ترقيع هذا الخطأ الذي وقعت فيه، فهل يُعقل أن ينتظم العمل في مدارسنا من دون أذَنة؟ ومن سيُتابع إجراءات البروتوكول الصّحّي من نظافة وتعقيم وخلافه؟ هذا برغم أنّنا كنّا نطالب في الأصل بزيادة عديد الأذَنة في مدارسنا في ظلّ استمرار جائحة كورونا، نظرًا لتضاعف الأعباء المُلقاة على كاهلهم.

▪️لا يزال هناك حتّى اللّحظة مدارس لا يتوفّر فيها مولّدات كهربائيّة رغم رفع هذا الأمر الى الإدارة في وقت سابق؛ فكيف ستنتظم العمليّة التّربويّة فيها وبالأخصّ أنّنا مُقبِلون على أشهر الشّتاء، عوضًا عن التّقنين القاسي الذي تتبعه وزارة الطّاقة. فمن يتحمّل مسؤوليّة هذا التقصير بحقّ طلّابنا ومعلمينا؟

▪️طالعتنا الادارة باعلان وظيفة نائب رئيس الدّائرة بالإنابة وبشرط التّقديم لمن هو على درجة ١٦ وما فوق، وهذا مخالف للقوانين والأعراف المعمول بها؛ لأنّ هذا الشّرط يعني أنّ الوظيفة "مفصّلة" على مقاس موظّف معيّن، وسيترتّب عليها حرمان عشرات الموظفين الآخرين من هذه الفرصة، وهذا أمر مرفوض.

إزاء هذا التّخبّط الكبير في إصدار القرارات العشوائيّة، يهمّ اتّحاد المعلّمينَ تسجيل الآتي:

1️⃣ نطالب إدارة الأنروا بإيجاد حلّ للكَتَبة في مهلة تنتهي يوم الثلاثاء ١٢ تشرين الأوّل، وإلّا فنحن مُقبِلون على مقاطعة الأعمال الإداريّة من أساسها مع إدارة الأنروا، وهذا يعني عدم إرسال البريد الإلكتروني، وعدم متابعة الـ EMIS، وعدم مدّ الأنروا بما يتعلّق بشؤون الطّلاب.

2️⃣ *اعتصام  لجميع الأذَنة والكتَبة وعائلاتهم الذين فُصلوا من وظائفهم تعسّفيًّا مع معلّمي "الدّعم" و"مدد" الذين حرموا من العمل على مشروع الدّعم وعددهم ١١، وأيضا معلّمي الدار الذين لم يوظّفوا حتى الآن ويريدون توظيفهم في أماكن بعيدة جدًّا عن مكان سكنهم وعددهم ٥ ، وذلك أمام مكتب الأنروا الرّئيسيّ في بيروت، ابتداءً من صباح الأربعاء ١٣ تشرين الأوّل* ويتبعها سلسلة من الخطوات التصعيدية حال عدم استجابة الادارة لمطالبنا.

3️⃣ إعادة الإعلان عن وظيفة نائب رئيس الدائرة من جديد وشطب شرط درجة ١٦ للمتقدم عليها وإتاحة الفرصة لمن يريد التقديم عليها والا فهذه الادارة تعتبر مشاركة في مخالفة القوانين وضاربة بعرض الحائط الشفافية والمصداقية التي صدعت رؤوسنا بها.


اما بخصوصِ الدّوام المعمول به، فسيتمّ مناقشته قريبًا مع إدارة الأنروا كما تم الاتفاق بعد افتتاح العام الدراسي بشهر وهل النظام الحالي مناسب ام غير مناسب للطلاب والمعلمين والمدراء ، وعلى الادارة الالتزام بما تقرره وزارة التربية وتتحمل كافة التداعيات الناتجة. 

*سيبقى اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ العين السّاهرة على حقوقكم ومُكتسباتِكم*

*اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ*
*بيروت في ١٠ ت١  ٢٠٢١*
google-playkhamsatmostaqltradent