recent
أخبار الساخنة

*بيانٌ صادرٌ عن اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ*

الصفحة الرئيسية

الزّميلاتُ والزّملاءُ

عقد اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ اليوم الخميس ٢ أيلول ٢٠٢١ لقاء مُوسّعًا مع إدارة الأنروا في لبنان مُمثّلة بالسّيّدة ميرا، والسّيّدة غلنورا، والسيّد أندريه، والسّيّد علي عثمان، والسّيّدة ميرنا، والسّيّدة ليندا. فيما تمثّل وفد اتّحاد المعلّمينَ بالأستاذ فتح شريف، والأستاذ إبراهيم مرعي، والأستاذ بلال السّيّد، والأستاذ فادي عبد الرّحمن، وبمشاركة الأستاذ دياب الطّبريّ، واستمرّ اللّقاء قرابة ثلاث ساعاتٍ متواصلة، وجرى فيه مناقشة مُجمَل القضايا التي تهمّ المُعلّمين، وبالأخصّ أنّنا بتنا على مقربةٍ من افتتاح العام الدّراسيّ، وقد خلص الاجتماع إلى الآتي:

١_ *الموافقة بشكلٍ نهائيّ على نقل ٥٨ مُعلّمًا من "مشروع مدد" و٣٦ مُعلّمًا من "مشروع الدّعم المدرسيّ" إلى الميزانيّة العامّة للأنروا* والذين تم اعفاءهم من الامتحان بسبب مرورهم بآلية التوظيف بنجاح. وإنّنا في اتّحاد المعلّمين نتقدّم بوافر التّهاني وأعطر التّبريكات لهؤلاء المعلّمين بهذا الإنجاز المُهمّ على ان يستكمل الاتحاد متابعة نقل باقي معلمي مدد والدعم على الموازنة العامة.

٢_ طالب الاتّحاد إرجاء افتتاح العام الدّراسيّ إلى *الثّاني والعشرين من الشّهر الجاري أيلول فيما خصّ دوام المُعلّمين، وإلى السّابع والعشرين منه للطلّاب*، وذلك لاستكمال التّجهيزات الإداريّة والمُتطلّبات الأساسيّة اللازمة لانطلاق العام الدراسيّ، وسيتم تلقّي الرّدّ من الإدارة خلال ٢٤ ساعة. 

٣_ تمّ طرح تأمين "بدل مواصلات" لجميع الطّلّاب الذين يستخدمون المواصلات العامّة كالحافلات العموميّة وسيّارات الأُجرة في تنقّلاتهم إلى المدارس، وذلك استشعارًا لصعوبة الأوضاع الاقتصاديّة. 

٤_ تمّ طرح  "تأمين وقود" لسيّارات المُديرين والمُعلّمين والأطقم الإداريّة والفنّيّة الذين يستخدمون سيّاراتهم الخاصّة في الحضور إلى المدارس، وتم طرح  آليّة مدروسة على الإدارة بهذا الأمر. وعلى الإدارة أن تتعامل بجدّيّة مع هذا المطلب المُلحّ.

٥_ تمّ طرح موضوع تلقّي اللّقاحات لجميع المعلّمين، وذلك عبر الاتّفاق مع مراكز طبّيّة خاصّة، على أن تتوفّر آليّة واضحة لتسهيل انتِظام هذا الأمر. 

٦_ حسم موضوع التّشكيلات الصفيّة قبل افتتاح العام الدّراسيّ الحاليّ، وتأمين جميع الاحتياجات التي تتطلّبها المدارس وخاصّة من المعلّمين. وقد *شدّد الاتّحاد على رفضه القاطع افتتاح العام الدّراسيّ حال وجود نواقص أو شواغر*. وعليه، تقع على الإدارة مسؤوليّة حسم موضوع التّنقّلات واعلام المعلمين المعنيين بالنقل، وإعلان الرّوسترات خلال الأيّام القليلة القادمة. 

٧_ *إصدار قوائم الرّوستر خلال الأسبوع القادم كحدّ أقصى بعد توقيع المدير العامّ عليها*، لأنّ هذا الإصدار قد تأخّر كثيرًا، وعلى الإدارة أن تُبادر إلى إعلان النّتائج دون تأخير. 

٨_ *إجراء المقابلات الخاصّة بوظيفة "المدير" و"نائب مُدير" ابتداءً من مطلع الأسبوع القادم*، ومن ثمّ إصدار النّتائج كاملة قبل افتتاح العام الدّراسي لملء الشواغر الموجودة.

٩_ *أكّد الاتّحاد أنّ حصص المرحلة الثّانويّة ستُعتَمد وفق نصاب ٢٠ حصّة فقط، وأبدى رفضه الحاسم لأيّ زيادة قد تطرأ على هذا النّصاب*، وعلى مدراء الثّانويات وضع البرنامج على أساس ٢٠ حصّة. 

١٠_ تمّ التّوافق على إرجاء البحث في موضوع الشّواغر المُحتملة في المدارس والأعداد المُتوقّع تثبيتها إلى لقاء آخر يُعقد خلال الأسبوع القادم، لأنّ الملفّ يحتاج بعض التّحضيرات والتّفصيلات، والتمسك باستمرار مشروع الدعم لهذا العام  وهي حاضرة عند الاتّحاد بالتّفصيل.

١١_ *سيجري العمل على رفع قيمة السّحب من ماكينات الصّرف الآليّ من ٥٠٠$ في السّحبة الواحدة إلى ٨٠٠$ كمرحلة أولى، على أن تصبح ١٠٠٠$ في السّحبة الواحدة كمرحلة لاحقة، مع توسيع الأفرع الأخرى وتفعيلها لتُلبّي حاجات المُوظّفين*، على أن تكون الماكينات في خدمة العملاء على مدار اليوم واللّيلة. وقد تمّ على هامش اللّقاء مناقشة هذا الأمر مع نائب رئيس قسم المالية، حيث أبدى تجاوبًا ملحوظًا.

*سيبقى اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ العين السّاهرة على حقوقكم ومُكتسباتِكم*

*اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ*
*بيروت في ٢ أيلول ٢٠٢١*
google-playkhamsatmostaqltradent