recent
أخبار الساخنة

*صرخة اللاجئين أمام مكتب مدير خدمات ألاونروا في البرج الشمالي من أجل توفير خطة طوارئ صحية وإغاثية شاملة ومستدامة وتوزيع مساعدات مالية عاجلة*



*تزامنا مع زيارة نائب المفوض العام للاونروا الى لبنان /*
 *اتحاد لجان حق العودة (حق) في البرج الشمالي  ينظم اعتصاما غاضبا أمام المكتب أونروا في المخيم* 

في ظل تردي الظروف الاقتصادية والمعيشية وتفاقم الأوضاع الصحية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية وازدياد عدد الإصابات والوفيات بين أواسط اللاجئين نظم اتحاد لجان حق العودة (حق) في مخيم البرج الشمالي  اعتصاما جماهيريا أمام مكتب مدير خدمات الاونروا في مخيم البرج الشمالي شاركت فيه فصائل الثورة الفلسطينية  واللجان الشعبية والاهلية وفعاليات المجتمع المدني وحشد من أهالي المخيم .

*كلمة الافتتاح والترحيب ألقاها الرفيق طارق الحسن عضو قيادة الاتحاد*

*كلمة اتحاد لجان حق العودة..  ألقاها الرفيق ابو عماد عيد عضو قيادة الاتحاد في لبنان* أكد فيها على ضرورة تغيير الأونروا لنمط تعاطيها مع اللاجئين واحتياجاتهم بحكم التفويض الدولي الممنوح لها ربطا بالقرار الاممي رقم 194 بعد أن انتشرت البطالة وعم الفقر والمرض في المخيمات والتجمعات الفلسطينية نتيجة واقع الحرمان المُتراكم من الحقوق الإنسانية والاجتماعية على مدار عقود من الزمن، وفاقم الأوضاع إجراءات وزارة العمل والتحركات الشعبية اللبنانية، وما رافقها من إغلاق الشوارع وجائحة كورونا وما فرضتها إجراءات التعبئة والإغلاق العام وتعطل الحياة العامة.
وطالب الرفيق ابو عماد الأونروا بالشروع بتوفير خطة طوارئ صحية وإغاثية شاملة ومُستدامة وتوزيع مساعدات مالية عاجلة لعموم اللاجئين والاستجابة لمطالب اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا في لبنان ومغادرة سياسة التكيف مع العجز المالي على حساب اللاجئين وحقوقهم الأمر الذي يتطلب تراجع المفوض العام عن قرار تخفيض موازنة البرامج بنسبة 10% وتجميد الزيادات السنوية للعاملين لمدة 12 شهراً.
وجدد الرفيق أبوعماد رفض اللاجئين الفلسطينيين ربط تحديث بيانات اللاجئين الفلسطينين ببصمة العين باعتبارها ابتزازاً وتهرباً ومماطلة وذات توظيف سياسي وأمني محذراً من اعتماد أي معايير تمس بتعريف اللاجئ ومكانته القانونية.
كما طالب الرفيق ابو عماد، بفتح باب التوظيف وسد الشواغر وضمان استمرار الخدمات وصون كرامة العاملين وحقوقهم والعمل على مضاعفة المستفيدين من شبكة الأمان الاجتماعي بما فيها رفع قيمة المساعدة المالية المقدمة داعياً الأونروا إلى إعلان الاستنفار الشامل في كافة المراكز الصحية ورفع نسب التغطية الاستشفائية وشمول دخول الطوارئ بها وتوسيع دائرة التعاقد مع المشافي وزيادة عدد فحوصات ال PCR والإعلان عن الاستراتيجية المتعلقة بتوفير اللقاحات لأبناء شعبنا خاصة بعد ارتفاع نسب الإصابات والوفيات والوصول إلى مرحلة التفشي المجتمعي.
كما  دعا الى الإسراع بترميم البيوت الأيلة للسقوط وتنظيم شبكات الكهرباء والماء في المخيم والإسراع بتنفيذ مشاريع تحسين المخيمات و لاسيما مشاريع الهبة الالمانية.
كما طالب الأونروا بوضع خطة تحرك سريعة لتأمين الموازنات المالية المطلوبة وإنجاح مؤتمر الدول المانحة بما يضمن استمرار الخدمات وتحسينها وتنويع مصادر التمويل واستدامته بعيداً عن المساس بحقوق اللاجئين والخدمات المُقدمة.
كما دعا الرفيق ابو عماد الأونروا الى الاستجابة لمطالب اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا في لبنان عبر صرف المساعدات بشكل شهري منتظم ضمن موعد ثابت وبالدولار أو ما يقابله بسعر الصرف في الأسواق وعدم دمجها أو تأجيلها والإسراع في تسجيل العائلات الجديدة، وشمولهم كافة المساعدات والتقديمات التي تتعلق بمواجهة الوباء وتأمين كافة أشكال الحماية لهم.

وفي ختام الاعتصام قدم المعتصمون مذكرة باسم اتحاد لجان حق العودة في لبنان
موجهة الى السيد المفوض العام للاونرو من خلال السيد المدير العام للانروا في لبنان تضمنت ابرز المطالب تسلمها مدير الاونروا في المخيم الاستاذ رائد المحمود .

*الخميس 2021/4/22*


google-playkhamsatmostaqltradent