recent
أخبار الساخنة

اللاجئون الفلسطينيون يصارعون الانهيار اللبناني من داخل مخيماتهم ‏

جنى الدهيبي - بيروت 
الأربعاء 7/4/2022
...مدير عام "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" علي هويدي للجزيرة نت: 
..يوجد في لبنان 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين، في الشمال البداوي ونهر البارد، وشرقا مخيم الجليل، ومخيمات الضبية ومار إلياس وبرج البراجنة وصبرا وشاتيلا في بيروت، وعين الحلوة والمية ومية في صيدا، ومخيمات الرشيدية والبص والبرج الشمالي في صور. 

وهنا، يلفت هويدي إلى أن هذه المخيمات معترف بها جغرافيا وديمغرافيا من قبل الدولة اللبنانية والأونروا، لكن هناك نحو 158 تجمعا للاجئين تعترف بها الأونروا ديمغرافيا وليس جغرافيا، فيما خدماتها محصورة داخل المخيمات الرسمية فقط.

ويشير هويدي إلى أن فاقدي الأوراق الثبوتية هم الفئة الأكثر تهميشا في لبنان، وتقدر أعدادهم بحوالي 12 ألف لاجئ فلسطيني غير مسجلين لدى الدولة أو الأونروا، وبالتالي لا يحصلون على خدماتها، لأنهم محرومون من الشخصية القانونية.

وأضاف أنهم جاؤوا بعد النكبة الفلسطينية 1967، وتجديد أوراقهم يتطلب توجههم إلى السفارتين الأردنية أو المصرية، وهم يتزوجون وينجبون أطفالا من دون أوراق ثبوتية.

من جهته، يذكر هويدي أن مسحا أجرته الأونروا في 2015 أظهر أن 95% من الفلسطينيين في لبنان ليس لديهم تأمين صحي ويعتمدون على الوكالة، وأن ثلثهم يعانون من أمراض مزمنة.

ويُرجح هويدي ارتفاع النسبة بعد 6 سنوات من المسح، مما يعني أن هذا الثلث يشكو من نقص حاد بالمناعة في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث ارتفعت نسبة الحالات لنحو 8 آلاف إصابة وأكثر من 240 وفاة حتى منتصف مارس/آذار الماضي.

‏ 
google-playkhamsatmostaqltradent