recent
أخبار الساخنة

المفوض العام للأونروا لازاريني في لبنان وضرورة المتابعة..

الصفحة الرئيسية


نرحب بزيارة المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني الى اقليم لبنان التي تبدأ اليوم السبت وما تتضمنه من زيارات لمخيمات وتجمعات اللاجئين ومرجعيات فلسطينية ولبنانية.. 

 تأتي الزيارة في وقت دقيق وبالغ الأهمية حيث تصاعد احتجاجات اللاجئين السلمية على تراجع تقديم خدمات الوكالة وفي ظل احتياجاتهم التي تشتد نتيجة الظروف الراهنة التي يمر فيها لبنان (اقتصادية واجتماعية وسياسية).

ندعو السيد لازاريني إلى التدخل السريع لحل العديد من القضايا الملحة، فجائحة كورونا آخذة بالتفشي في المخيمات الامر الذي يستدعي التدخل الفوري ومضاعفة الجهود للحؤول دون وقوع المزيد من الاصابات من خلال اتخاذ "الأونروا" كل التدابير الوقائية والصحية والتوعوية اللازمة، فثلث اللاجئين في لبنان مهددين بالموت نتيجة نقص المناعة (المسح الاقتصادي والاجتماعي الذي أجرته وكالة "الأونروا" بيروت عام 2015 أشار إلى أن ثلث اللاجئين يعانون من أمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض السرطان المختلفة، أمراض تصيب الجهاز التنفسي، كالربو والأزمات التنفسية، والانسداد الرئوي، السكري)، وبعد مرور 6 سنوات على المسح لا يوجد أي مؤشر على أن هذه النسبة قد تراجعت، إن لم تكن قد زادت.

ضرورة متابعة بناء السدود اللازمة لمنع امتداد أمواج البحر الى بيوت وأزقة كل من مخيم الرشيدية وتجمع جل البحر للاجئين الفلسطينيين وعدم تركهم يواجهوا هذه المأساة المتكررة سنوياً دون وضع حلول مناسبة لها. 

إعادة تقييم المساعدات المالية المقدمة للاجئين في لبنان سواء فلسطينيي سوريا أو المستفيدين من شبكة الأمان الإجتماعي أو اللاجئين بشكل عام والتعاطي معهم بشكل استثنائي نتيجة الأوضاع الخاصة التي يمر بها جميع اللاجئين (تدهور قيمة العملة الوطنية مقابل سعر صرف الدولار في السوق الموازي وارتفاع الأسعار الجنوني للسلع الغذائية والمواد الاستهلاكية.. وارتفاع نسبة البطالة والفقر...)، والعمل على إطلاق نداء طوارئ خاص باللاجئين في لبنان يلبي الحاجات الماسة والضرورية للاجئين. 

إعادة النظر في قرار الوكالة لمسح بصمة العين للاجئين في لبنان وأخذ أسباب الإجماع على رفضه بعين الاعتبار (هيئة العمل الفلسطيني المشترك، واللجان الشعبية والأهلية، وعدد كبير من منظمات المجتمع المدني)

إيلاء أهمية خاصة للإسراع في اعادة اعمار مخيم نهر البارد وتقديم ما يلزم من مساعدات اغاثية وبدل ايواء..

البحث مع المرجعيات اللبنانية والفلسطينية توفير لقاح كورونا المجاني بأن يشمل جميع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان (المسجلين وغير المسجلين وفاقدي الأوراق الثبوتية)..

علي هويدي
الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين 
بيروت في 26 آذار/مارس 2021

الصورة: لازاريني يزور مخيم الرشيدية للاجئين في جنوب لبنان. جميع الحقوق محفوظة للأونروا ، 2020 ، تصوير فادي الطيار.
google-playkhamsatmostaqltradent