recent
أخبار الساخنة

اتحاد لجان حق العودة (حق) في لبنان ينظم اعتصاما غاضبا أمام المركز الرئيسي للأونروا في لبنان.


*صرخة اللاجئين أمام المركز الرئيسي للأونروا من أجل توفير خطة طوارئ صحية وإغاثية شاملة ومستدامة وتوزيع مساعدات مالية عاجلة*

في ظل تردي الظروف الاقتصادية والمعيشية وتفاقم الأوضاع الصحية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية وازدياد عدد الإصابات والوفيات بين أواسط اللاجئين نظم اتحاد لجان حق العودة (حق) في لبنان اعتصاما مركزيا أمام المركز الرئيسي للأونروا في بيروت شاركت فيه فصائل الثورة الفلسطينية وقوى وأحزاب لبنانية وفعاليات المجتمع المدني وأهالي المخيمات الفلسطينية.

*كلمة الافتتاح والترحيب ألقاها الرفيق محمد ادريس عضو قيادة الاتحاد*

*كلمة اتحاد لجان حق العودة في لبنان ألقاها الرفيق أركان بدر أبو لؤي أمين سر الاتحاد في لبنان* أكد فيها على ضرورة تغيير الأونروا لنمط تعاطيها مع اللاجئين واحتياجاتهم بحكم التفويض الدولي الممنوح لها ربطا بالقرار الاممي رقم 194 بعد أن انتشرت البطالة وعم الفقر والمرض في المخيمات والتجمعات الفلسطينية نتيجة واقع الحرمان المُتراكم من الحقوق الإنسانية والاجتماعية على مدار عقود من الزمن، وفاقم الأوضاع إجراءات وزارة العمل والتحركات الشعبية اللبنانية، وما رافقها من إغلاق الشوارع وجائحة كورونا وما فرضتها إجراءات التعبئة والإغلاق العام وتعطل الحياة العامة.
وطالب الرفيق ابو لؤي الأونروا بالشروع بتوفير خطة طوارئ صحية وإغاثية شاملة ومُستدامة وتوزيع مساعدات مالية عاجلة لعموم اللاجئين والاستجابة لمطالب اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا في لبنان ومغادرة سياسة التكيف مع العجز المالي على حساب اللاجئين وحقوقهم الأمر الذي يتطلب تراجع المفوض العام عن قرار تخفيض موازنة البرامج بنسبة 10% وتجميد الزيادات السنوية للعاملين لمدة 12 شهراً.
وجدد الرفيق أبو لؤي رفض اللاجئين الفلسطينيين ربط تحديث بيانات اللاجئين الفلسطينين ببصمة العين باعتبارها ابتزازاً وتهرباً ومماطلة وذات توظيف سياسي وأمني محذراً من اعتماد أي معايير تمس بتعريف اللاجئ ومكانته القانونية.
كما طالب الرفيق ابو لؤي بفتح باب التوظيف وسد الشواغر وضمان استمرار الخدمات وصون كرامة العاملين وحقوقهم والعمل على مضاعفة المستفيدين من شبكة الأمان الاجتماعي بما فيها رفع قيمة المساعدة المالية المقدمة داعياً الأونروا إلى إعلان الاستنفار الشامل في كافة المراكز الصحية ورفع نسب التغطية الاستشفائية وشمول دخول الطوارئ بها وتوسيع دائرة التعاقد مع المشافي وزيادة عدد فحوصات ال PCR والإعلان عن الاستراتيجية المتعلقة بتوفير اللقاحات لأبناء شعبنا خاصة بعد ارتفاع نسب الإصابات والوفيات والوصول إلى مرحلة التفشي المجتمعي.

*كلمة اللجان الشعبية في بيروت القاها امين السر الرفيق ابو عماد شاتيلا* دعا فيها الى الإسراع بترميم البيوت الأيلة للسقوط وتنظيم شبكات الكهرباء والماء في المخيمات والإسراع بتنفيذ مشاريع تحسين المخيمات و لاسيما مشاريع الهبة الالمانية.
كما طالب الأونروا بوضع خطة تحرك سريعة لتأمين الموازنات المالية المطلوبة وإنجاح مؤتمر الدول المانحة بما يضمن استمرار الخدمات وتحسينها وتنويع مصادر التمويل واستدامته بعيداً عن المساس بحقوق اللاجئين والخدمات المُقدمة.

*كلمة المهجرين الفلسطينيين من سوريا ألقاها الرفيق ابو شهاب أمين سر لجنة متابعة المهجرين الفلسطينيين في مخيم شاتيلا* دعا الأونروا الى الاستجابة لمطالب اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا في لبنان عبر صرف المساعدات بشكل شهري منتظم ضمن موعد ثابت وبالدولار أو ما يقابله بسعر الصرف في الأسواق وعدم دمجها أو تأجيلها والإسراع في تسجيل العائلات الجديدة، وشمولهم كافة المساعدات والتقديمات التي تتعلق بمواجهة الوباء وتأمين كافة أشكال الحماية لهم.

وفي ختام الاعتصام قدم المعتصمون مذكرة باسم اتحاد لجان حق العودة في لبنان للسيد المدير العام للانروا في لبنان تضمنت ابرز المطالب تسلمها السيد أحمد الوزير.

*المكتب الاعلامي لاتحاد لجان حق العودة في لبنان*
*الثلاثاء 23-3-2021*



google-playkhamsatmostaqltradent