على الرغم من الاستبداد الواضح و انعدام الحريات و البطش و التنكيل ووجود الانظمة
الدكتاتورية و الشمولية و الفساد و نهب الثروات ، فإن كل محاولة للتغيير لا تلقى نجاحا
و لا تحقق التغيير . مسألة تدعو للاستغراب و التعجب . ان كل الشروط الموضوعية متوفرة ،
كل الركائز التي تشكل اساسات الثورة قائمة ، و لكن الثورات لا تقوم و إن قامت يكون مصيرها
الفشل ! و كأن الامور في بلادنا غيرها في البلدان الاخرى او ان القوانين مختلفة ! الشيئ
الطبيعي بان القوانين الانسانية التي تسبب الثورات واحدة مهما اختلفت الاماكن ، و مهما كانت
اصول الشعوب و لغتها و مستوى ثقافتها و تطورها ، لان القانون الاساسي المشترك بين البشر
يقوم على وصول العلاقة بين الطبقة الحاكمة و الطبقة المحكومة الى حد انتفاء امكانية التعايش
بين الطرفين و انه لا بد من التغيير بأي شكل من الاشكال . و لإن كان التغيير السلمي هو الامثل
في كل الاحوال إلا انه غير قابل للتطبيق في بلاد تتخذ من الحلول الامنية العنيفة اسلوبا للحفاظ
على الطبقة الحاكمة و مكتسباتها المادية و المعنوية . و لهذا فإن اية ثورة سلمية لابد من تحولها
الى ثورة مسلحة عندما تتعرض الطليعة للقتل و الاعتقال و المطاردة و تتعرض جموع الثائرين
من العزّل لاعمال بطش و تنكيل و احيانا لاعمال ابادة جماعية . هنا يصبح الصراع تناحري
قائم على العنف ، و ربما في هذه الحالة تغيب كل القوانين التي تحرم الاعتداء على دماء و اعراض
و ممتلكات الابرياء . و يصبح المجال مشرعا لقوى خارجية حريصة على بقاء النظام الاستبدادي
للتدخل ، فتقوم بكل ما اوتيت من قوة للدفاع عن النظام مهما كانت النتائج التي تخلفها من قتل
و تدمير و تهجير و اعتداء . و يترك المجال ايضا لقوى محلية او خارجية معادية للثورة ان
تتغلغل و تعبث بالثورة من داخلها و تحولها عن مسارها الاصلاحي التغييري من خلال قيامها
باعمال وحشية لتشويه الثورة و حرفها عن مسارها و فض الناس عن دعمها و من ثم تفكيكها
كليا و القضاء عليها . كما اسلفنا فان الشروط الموضوعية لقيام الثورات موجودة : الاستبداد ..
الفساد .. غياب الحريات .. الاوضاع المعيشية و الفقر و البطالة و المرض.. اليأس من التغيير
نتيجة للتركيبة الطبقية و الحزبية و العائلية و الطائفية احيانا . لكن الشروط الذاتية ضعيفة دائما
و ذلك لعوامل متعددة اهمها غياب ثقافة التغيير و عدم معرفة قيمة الحريات لدى قطاعات
واسعة من الشعب ، و الحريات التي اقصدها هي في تداول السلطات ، و حرية الرأي ،
و توفر الفرص بين الناس على على اساس الكفاءة ، و اختيار الجماهير لممثليهم في
المؤسسات الحكومية من البلدية و البرلمان و المحافظة و الى رئاسة الدولة دون خوف
و تهديد و بلا مؤثرات مالية او نفسية . ان كثيرا من القطاعات الفقيرة راضية بواقعها و
تعتبر ان هذا الواقع مكتوب عليهم ، و بعضهم يقع تحت تسلط الطاعة لولي الامر دون
دراية بشروط الطاعة ، و بعضهم مستفيد من بقاء الانظمة المستبدة كونها توفر لهم
الفوضى في المعاملات المالية و الاقتصادية ، و تضمن تبوئهم لمناصب لا يستحقونها او
وظائف غيرهم اولى بها ، و بعضهم يرى جانبا من الانجازات و يعتبرها تحققت بفضل
الحاكم و من معه و يغفل بان تلك الانجازات لا تساوي شيئا قياسا بالدول الاخرى التي
تتمتع بمستوى اعلى من الديمقراطية . و لا يقيس ايضا مستوى المعيشة ، و الدخل العام
للفرد مع غيره ممن يسكن في بلاد يتم فيها توظيف الثروات لخدمة الانسان و تطور البلاد .
ان القبول بالحد الادنى هو آفة من الآفات ، لان الطبيعة الانسانية دائما تتطلع للافضل و للتقدم
و للعيش الكريم ، العيش الكريم يشمل ضمان التعليم و الطبابة و التنقل و ليس لقمة الخبز فقط .
كذلك العيش الكريم يكون في الامن و الاطمئنان و عدم الخوف من قول كلمة الحق ، و يكون
بالقضاء العادل الذي لا يحابي ظالما و لا يضيع حق مظلوما . لكن حتى لا نضع كل اللوم
على البسطاء من الناس فإن المسؤولية الكبرى تقع على عاتق الطليعة المثقفة التي تقف على
الهامش او لا تمتلك برنامجا موضوعيا يجعله قابلا للتطبيق . برنامج يتلمس الواقع الحقيقي
للازمات ، يكون مفهوما خال من الفلسفة و السفسطة التي لا يفهمها البسطاء . الجماهير تحتاج
لقيادة حقيقية تفهم لغتها و تتحسس همومها و تنظم صفوفها ، لا تعيش في قصور عاجية و
تلعن الفقر ، بل طليعة من الناس تعيش حياتهم و تعاني معاناتهم و تناضل من اجلهم ، تكون
اياديها نظيفة و سمعتها جيدة و مسلكها حسن . هذه هي الطليعة التي تقع عليها مسؤولية التغيير
هي القادرة على مواجهة الظلم و الاستبداد ، و هي القادرة على لجم دعاة الخضوع لولاة
الامور الفاسدين ، و لجم المثقفين المنافقين ، و الزعماء الكاذبين و القادة المخادعين .
لن تنجح ثورة بلا توفر هذين العاملين : الظروف الموضوعية و الذاتية ، اما الظروف الموضوعية
فهي قائمة منذ الاستقلال الوهمي لبلادنا ، و الظروف الذاتية لم تتوفر بعد ، و حتى تتوفر
فاننا سوف نواجه الكثير من الالام و المآسي و الفساد و الفقر ، و الكثير من القمع و الاستبداد .