recent
أخبار الساخنة

توفير حزمة من لقاحات كورونا للاجئين الفلسطينيين في لبنان

الصفحة الرئيسية



بادرت "مؤسسة التعاون في لبنان"، بالتنسيق مع "اللجنة اللوطنية لإدارة لقاح كورونا"، ووزارة الصحة اللبنانية، و"وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الاونروا" بالعمل على توفير كمية من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 بما يساعد على توفير الحماية لعددٍ أكبر من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.


وأعلنت المؤسسة في بيان صحافي أنها تعتزم شراء 100 ألف جرعة تغطي 50 ألف لاجىء فلسطيني من الفئة العمرية 65 الى 75 عاماً، بالإضافة الى الأفراد الأكثر عرضة لتداعيات الفيروس نتيجة مشاكل صحيّة وأمراض مزمنة، وبذلك، يكون دور التعاون مكمّلاً لجهود الدولة اللبنانية التي باشرت المرحلة الأولى من عملية التلقيح ومن ضمنهم اللاجئين الفلسطينيين ممن يعملون في الحقل الصحي والمسنين الذين تخطوا 75 عاماً، ويُقدر عددهم بحوالي 18 ألف لاجىء.

واعتبرت أن الواقع الذي يرزح تحته اللاجئون الفلسطينيون يشكل تحدياً بحد ذاته على مختلف الصعد، إنما يزداد حدّة مع إنتشار فيروس كوفيد-19، حيث أن اللاجئين أكثر عرضة للوفاة بكورونا بثلاث مرات بسبب إقامتهم في مخيمات مكتظة مما يجعل من الصعوبة بمكان تأمين التباعد الإجتماعي.

وقالت التعاون:" يضاف الى ذلك غياب البنى التحتية والشروط الصحية وشروط السلامة داخل المخيمات. وتعيق هذه العوامل مجتمعة الجهود المبذولة من أجل إحتواء الفيروس والحد من إنتشاره خاصة وأن التفاعل دائم ما بين المجتمع اللبناني والمخيمات والتجمعات الفلسطينية المحيطة".

وأكد رئيس الهيئة الإدارية في التعاون فؤاد بوارشي أن عملهم سيكون مكمّلاً لعمل وزارة الصحة ومنظمة الاونروا، وهم على تنسيق دائم مع الدكتور عبد الرحمن البزري رئيس اللجنة اللوطنية لإدارة لقاح كورونا لتحديد تاريخ وصول اللقاحات وإدارة عملية التلقيح بالتنسيق أيضاً مع منظمة الصحة العالمية، شاكرا كل من ساهم ودعم التعاون لتوفير المبالغ المطلوبة لشراء اللقاحات.

يُذكر أن مؤسسة التعاون في لبنان تنفذ مجموعة برامج بهدف دعم اللاجئين في الصحة والإستشفاء والتعليم بالتنسيق مع مؤسسات محلية وعالمية.

google-playkhamsatmostaqltradent