recent
أخبار الساخنة

🌸الصحة النفسية🌸





الصحة النفسية:


#الشخصية 

يُعتبر مصطلح الشخصية أحد المصطلحات التي يصعب فهمها أو تفسيرها. وتُعنَى الشخصية بصفات الإنسان وأنماط سلوكياته التي تحدد طريقته الخاصّة في التعامل مع محيطه، والتكيّف مع البيئة ، وهناك كثير من الأمور التي لها تأثير في تشكيل الشخصية منها : الوراثة ، وأسلوب التربية خلال مرحلة الطفولة ، والنضج ، والدوافع الاجتماعية.

وتتضمن الشخصية خصائص تعمل على تكوين بنية الإنسان ، وقدراته العقلية ، والقدرات التي تتعلّق بالمُعتقدات ، والرغبات ، وأسلوب التعبير ، والقيم ، كما أنّ الشخصية تتأثر بشكل كبير بالتطبّع الاجتماعي ، والفُرص المُتاحة للفرد ، وكذلك بالمؤسسات العامة التي تزوّد الشخص بالمصادر التي تؤثر في شخصيته.

#مفهوم_قوة_الشخصية. 

يختلف مفهوم الشخصية القويّة لدى العديد من الناس ، فيظن بعض الأشخاص بأنها امتلاك القُدرة على السيطرة على الآخرين ، إلا أن الشخصية المسيطرة لا تعتبر من الشخصيات القوية ، فالتعريف الأدق للشخصية القوية هو تلك الشخصية التي تستمر في التطور والنمو ، لأن هذين الأمرين هما من الشروط الأساسية في تكوين الشخصية القوية، بالإضافة إلى القُدرة على الاختيار السليم ، وإدراك الحاضر ، والقدرة على التمييز بين كل من الشر والخير والتفريق بين الصواب والخطأ.

#صفات_قوّة_الشخصيّة.

يتمتع صاحب الشخصية القوية بعدة صفات ، منها ما يلي :

1⃣ عدم التحدث كثيراً : حيث يتميز صاحب الشخصية القوية بالحديث ببلاغة وإيجاز ، وبشكل واضح.

2⃣ تتميز هذه الشخصية بالمرونة : حيث إنها لا تلتزم باستراتيجية أو فكرة واحدة ، فهي تميل إلى التكيف وتقبل المساومة عند توجيه أفكار معارضة لصاحبها.

3⃣ تبتعد هذه الشخصية عن الجدال : لأنها تعتقد بأن الجدال يتسبب في خسارة الطاقة والوقت.

4⃣ تتميز هذه الشخصية بفاعليتها في المجتمع : حيث إن الأشخاص الأقوياء ينخرطون مع أصدقائهم ، وأسرِهم ، ومجتمعاتهم ، ويبتعدون عن العُزلة. 

5⃣ تُفكر هذه الشخصية بشكل أبعد : ويعني ذلك وضع مخططات للتحركات المستقبلية ، أو الاستغناء عن مكافأة ما في الوقت الحاضر ، من أجل الحصول على المزيد من المكافآت في المستقبل. 

6⃣ تفكر هذه الشخصية بالوقت المُناسب لبث الأنباء : فإن كانت الأنباء سيئة ، فمن الممكن نقلها للرئيس في العمل حينما يكون في حالة هدوء أو مزاج جيد نسبياً. 

7⃣ تُميز هذه الشخصية نفسها عن الآخرين : وتكون مختلفة بشكل أو بآخر ، فمن الممكن أن تقوم ببذل جُهد أكبر في العمل أو أن تُفكِّر بطريقة مُختلفة عن الآخرين.

8⃣ تتصف بالاتّزان السوي.

9⃣ تتميز بالتكامل : حيث تتفاعل هذه الشخصية مع صفاتها.

🔟 تتصف بحبها للعِلم : حيث إن الشخصية القوية تُحب تعلُّم الأمور الجديدة دائماً.

1⃣1⃣ تتخذ القرارات المُناسبة : حيث تَعرِف أن تلك القرارات لا تؤثّر في نفسها فقط بل تؤثِّر في الأشخاص المعنيين بذلك القرار ، لذا تتخذ القرارات التي تصب في مصلحة جميع الأطراف.

2⃣1⃣ تتميز بالمشاركة : تتميز هذه الشخصية بقُدرتها على تقاسم نقاط القوة لديها مع الآخرين بكُل حريّة.

#كيفية_بناء_شخصيّة_قويّة. 

من الممكن الحصول على الشخصية القوية عن طريق اتباع عدة خطوات ، منها ما يأتي :

1⃣ #قوة_الذات : 

تظهر قوة الذات عن طريق الالتزام بالصفات الإيجابيّة المرغوبة والمتفق على تفضيلها، كامتلاك الصفاء الداخلي الذي قد يولّد قدرة على الوصول إلى الحقيقة ، بالإضافة إلى الصدق ، والإيمان ، والأخلاق ، والعدالة التي تُكوّن قوة داخلية تؤثر في حياة الإنسان بشكل أفضل. 

2⃣ #معرفة_الذات : 

تكون هذه المعرفة من خلال التعرّف الصادق على الذات ، ومن ثم تقويمها. ويكون تقويم الذات عن طريق تقويم جميع المواهب التي يمتلكها الإنسان ، والتي تتمثل في المظهر الجسدي ، والحيوية ، ونبرة الصوت ، والطاقة ، وتعبيرات العينين ، والقُدرة على الحصول على انتباه الآخرين ، حيث إن الناس يتأثرون بشخصية الإنسان أكثر من الكلام أو الشهادات التي حصل عليها.

3⃣ #التصرف_بشكل_طبيعي.

قد يظن بعض الناس أنه من الممكن تحصيل قوة الشخصية عن طريق الادعاء ، فيبدأون بالتمرّن على أساليب خاصة للحصول عليها ، إلا أن هذا أمر خاطئ ، حيث إن قوة الشخصية هي من الأمور التي تتم عن طريق الاتصال بالعالم قلباً وقالباً، والتصرف بشكل طبيعي وأن يبقى الإنسان كما هو ، بحيث يمتلك شخصية خاصة به ، ويجعل له حضوراً خاصاً به.

4⃣ #التصرّف_بقوة_شخصية.

إن تصرّف الإنسان وكأنه يمتلك صفة ما هو أحد الأمور التي تساعده على امتلاكها بالفعل ، لذا على الإنسان استخدام الإرادة والتصرف بأنه قوي ، من أجل الحصول على الشجاعة والابتعاد عن الضعف.

5⃣ #تركيز_الطاقة_في_العمل.

يساعد تركيز الطاقة على التأثير في الآخرين ، على عكس تشتيت التركيز الذي يتسبب في فقدان الطاقة لقدرتها ، ويتم هذا الأمر عن طريق استجماع الأفكار بهدوء ، والتنفس بعُمق والتفكير في أهداف العمل. 

6⃣ #التحكّم_بردود_الفِعل. 

يجب أن يمتلك الإ

نسان موقفاً خاصاً ، فإما أن يتقبل الأمور بقناعة ، وإما أن يرفضها بأدب ، لذا يجب أن يكون ردّ الفعل اتجاه الآخرين جيداً سواء كان بالشكل الإيجابي أو السلبي.

7⃣ #اتخاذ_القرارات_بشكل_ذاتي.

يجب على الإنسان اتخاذ قراراته بنفسه ، دون إيكال هذه المهمة للآخرين، حيث يجب أن يفكر الإنسان بذاته ، فإن كان القرار بلا نتيجة ، فهذا الأمر سوف يساعده على فتح آفاق جديدة في العمل ، على عكس التقاعس الذي سوف يتسبب في الانسياق مع تيارات لا فائدة منها ، لذا من الممكن اتخاذ القرار عن طريق الالتزام بهذه المراحل : 

* أخذ رأي الآخرين ومشاورتهم. 

* اتخاذ القرار بشكل شخصي. 

* تنفيذ القرار على الفور مع التوكل على الله.

8⃣ استخدام.الطاقة.الإضافية.

لأن البشر يمتلكون مخزوناً ضخماً من الطاقة الإضافية ، التي من الممكن إخراجها من أجل استثمارها واستخدامها من أجل التخلص من المواقف الحرجة.

#عوامل_قوة_الشخصية.

1⃣ #التربية_السليمة 

تكون التريبة سليمة عندما تخلو من الضرب ، والقمع ، والاستبداد ، والإهانة ، والتحقير ، والقائمة على الاحترام ، والتفاهم ، والمودة ، والتي تعتمد على أسلوب الحوار في النقاش ، وليس فرض الآراء والمسلمات على الأبناء من قبل الأهل ، كما تحرص على عدم التمييز بين الأبناء في التربية ، وتحقيق العدالة بينهم في كافة الجوانب التعليمية ، والتربوية ، والترفيهية ، والحياتية.

2⃣ #النجاح 

تساهم الإنجازات في كلّ من الصعيد المهني والأكاديمي في زيادة الثقة بالنفس ، مما ينعكس بصورة إيجابية على قوة الشخصية.

3⃣ #الثقة_بالنفس 

تكون بالإيمان بالقدرات والمهارات الداخلية والخارجية ، وعدم الاستهانة بالذات ، وتجنب مقارنة النفس مع الآخرين ، والاعتماد على النفس ، وعدم الاتكال على الآخرين في إنجاز وإتمام كافة الأمور والجوانب الحياتية ، والأهم أن تكون مؤمنة بالله عز وجل ، ومسلمة بقضائه وقدره.

4⃣ #الأعمال_التطوعية 

إنّ المشاركة في هذه الأعمال الخيرية تزيد احترام الفرد لذاته واحترام الآخرين له ، كما تعزز لديه الجانب التعاوني والإيجابي.

5⃣ #المجتمع_المحيط 

إحاطة النفس بأشخاص أقوياء قادرين على مواجهة كافة المشاكل الحياتية ، من منطلق أنّ المشاعر والصفات الإيجابية تنتقل من شخص إلى شخص ، وتعد الأقوى من حيث التأثير. 

6⃣ #المهارات_الذاتية 

بالإضافة إلى تطوير القدرات الشخصية ، خاصة في مجال الهوايات المفضلة لدى الشخص ، حيث يعزز ذلك ثقته بنفسه وحبه لذاته ، وبالتالي يزيد قوة الشخصية لديه.

7⃣ #البيئة_التعليمية 

يركز التعليم الحديث على زرع هذه الصفة في نفوس الطلبة عن طريق احترام قدراتهم وإنسانيتهم من خلال الأساليب المعتمدة في التدريس خاصة في المراحل الدراسية الأولى والمُبكرة ، بالإضافة إلى تدريبهم على مواجهة المشاكل وحلها ، وتعزيز مهارات المشاركة لديهم ، وتشجيعهم على الوقوف أمام الطلبة الآخرين لإلقاء الدروس المختلفة ، مما يعزز قوة الشخصية لديهم.

#طرق_تعزيز_قوة_الشخصية.

1⃣ تجنب الماضي ومحاولة نسيان تجاربه الفاشلة تحديداً ، وتفادي الشعور بالندم ، ومحاولة اكتساب الخبرات والدروس من هذه التجارب فقط. 

2⃣ الوجود في بيئة مفعمة بالقوة والشغف ، والابتعاد عن الأشخاص الانهزاميين ، وأصحاب الأفكار السلبية والمحبطة.

3⃣ استغلال نقاط القوة وتعزيزها ، والانطلاق منها لتحقيق التميز في المجالات المختلفة ، وتحديد نقاط الضعف ، وإصلاحها وتقويمها.

4⃣ مواجهة المشاكل والصعوبات بدلاً من الهرب منها ، ومحاولة التوصل إلى أفضل الحلول الممكنة لتفادي لتفاقم المشكلات لاحقاً.
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
google-playkhamsatmostaqltradent