recent
أخبار الساخنة

اعتصام فلسطيني رمزي امام مقر الاونروا في صيدا




منظمة التحرير الفلسطينية - صيدا
المكتب الإعلامي للجان الشعبية

نفذت قيادة العمل الفلسطيني المشترك ، واللجان الشعبية في مخيمات منطقة صيدا اعتصاما رمزيا في مقر الأونروا في مدينة صيدا ، طلعة المحافظ، صباح اليوم الثلاثاء 22/12/2020 ، تمسكا الاونروا رفضا لتقليص الخدمات والتقديمات للفلسطينيين وتماديها بذلك ، وحضر الاعتصام مدير خدمات الأونروا الدكتور ابراهيم الخطيب.

في البدء كلمة من وحي المناسبة أكد خلالها عضو قيادة العمل الفلسطيني المشترك ، أمين سر اللجان الشعبية في منطقة صيدا الدكتور عبد الرحمن ابو صلاح على جملة من الثوابت وابرزها ، مطالبة الشرعية الدولية بتأمين موازنة مالية سنوية ثابتة للأونروا ، تراعي  توفير متطلبات الحياة  والمستجدات المتسارعة، ودعا للحفاظ على الاونروا والتمسك بكافة مكوناتها ومقومات عملها في كافة مجال التقديمات والخدمات ،
 وعدم المس بمقراتها وحمايتها وموظفيها أيضا بما يمكنهم من إعانة وإغاثة أهلنا في المخيمات.

كلمة قيادة العمل الفلسطيني المشترك قدمها عضو قيادتها الاخ يحي حجير . استهلها بتوجيه الشكر لسعادة دولة فلسطين في لبنان  السيد أشرف دبور على جهوده التي بذلها لكسر قرار الأونروا الجائر والظالم بحق ابناء شعبنا.  وحيث تم التجديد لبرنامج الدعم الدراسي ، وقال ايضا «اننا في هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية في منطقة صيدا نأسف لاستمرار الأونروا في تجاهل مأساة ابناء شعبنا في مخيمات لبنان ، وحتى اليوم لم تقدم  أي خطة لتخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ،سيما وانها المسؤولة الاولى عن اغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وتابع إننا نرفض المساس بالموظفين والعاملين في الأونروا وفي مجال الخدمات التي تقدم للاجئين في لبنان ونطالب الاونروا.

1- رفع قيمة المبالغ المادية التي تقدم لأبناء شعبنا من أصحاب حالات العسر الشديد.
2- المطالبة  بان تشمل هذه المساعدات جميع شرائح شعبنا الفلسطيني اللاجئ في لبنان ، ما يمكنه من مواجهة جائحة كورونا وما يترتب عنها من البطالة وتردي اقتصادي أيضا.
3 - العمل الجاد من اجل تأمين التمويل اللازم للدعم التربوي و الاستشفائي.
4 - نطالب الأونروا بجعل موازنتها السنوية دائمة ومن ضمن موازنات الأمم المتحدة ، كحل جذري يعفيها من الركون على التبرعات ، بدل تقليص الخدمات . وحتى تطبيق القرار الدولي رقم 194.
وتعتبر قضية اللاجئين الفلسطينيين قضية سياسية بامتياز والاحتلال الاسرائيلي هو المسبب لهذه المعاناة ، وكونها الشاهد الحي يعمل الاحتلال بدون كلل ومن يدور في فلكه على  إنهاء وكالة الاونروا.
كما وطالب  السيد حجير الاونروا بالتوقف عن مساعيها بوقف العمل ببرنامج عقود التوظيف والتعاقد، ودعاها ايضا  للتدقيق بفواتير استشفاء المرضى الفلسطينيين في المستشفيات التي تم التعاقد معها.
هذا وختم بدعوتها لتأمين استحقاقات اهلنا النازحين من مخيمات سوريا الى لبنان وفي كافة المجالات بما فيه رفع قيمة المساعدة الاغاثة المالية الدورية بما يتناسب ومستوى الغلاء الفاحش في لبنان من جهة ، واستكمال متطلبات ملف إعادة إعمار مخيم نهر البارد من جهة أخرى ، ولحينه تسديد بدل ايجارات اقامة المهجرين من أهالي المخيم في مدينة طرابلس وضواحيها.
ختاما تم تسليم مدير المنطقة الدكتور الخطيب مذكرة بالمطالب.


google-playkhamsatmostaqltradent