recent
أخبار الساخنة

*بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلا.مي لحر.كة (حم١س):*

الصفحة الرئيسية


ندين العبارات المستفزة التي أطلقها نائب لبناني بحق غزة.

طالعنا النائب السابق نعمة إفرام بحديث عبر قناة MTV حذّر فيه من وصول الأوضاع في لبنان لدرجة غزة، ذاكراً أن *الجرذ في غزة أكبر من القط*. إن هذا الكلام يحمل في طياته الكثير من معاني التعالي والازدراء لشعب يقاوم الاحتلال بشتى الوسائل، ويفرض نفسه على خريطة الإبداع رغم كل المعاناة والحصار.

إن هذا الخطاب يخلق أجواء الكراهية، ويُناقض ضرورات العلاقات السوية بين شعبين شقيقين، ويعارض كل القيم الإنسانية. فضلاً عن مناقضته والحقيقة الساطعة، أن الشعب الفلسطيني في غزة من الأقل أميّة في المنطقة كلها (حوالي 2.2 بالمائة)، ونسبة حملة شهادة البكالوريوس وما فوق، تقارب العشرين بالمائة. 

إن الحصار الذي تتعرض له غزة، نتيجة رفضها للتسويات التي تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني، تفرض على جميع الأحرار في العالم رفض هذا الحصار، وليس القفز نحو بعض نتائجه، وتحميل الضحية المسؤولية، وتبرئة المجرم الحقيقي.

إن نقد التجربة في غزة نقداً علمياً وموضوعياً، بعيداً من الكلام المرسل، هو نقد مطلوب، ولا يشكل حرجاً للشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر، وهو ما تقتضيه المصلحة، وتسمح به الحريات المصونة. إنما نأسف وندين تلك العبارات التي تشكل استفزازاً للمشاعر الإنسانية، وانطلقت في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني. وإننا نربأ بقناة MTV من أن تتماهى مع تلك العبارات.

*المكتب الإعلامي - لبنان*
*حركة المقاومة الإسلامية - حم١س*
*بيروت في 29 تشرين الثاني 2020*
google-playkhamsatmostaqltradent