recent
أخبار الساخنة

*وفد (حم١س) برئاسة هنyية يلتقي كتلة المستقبل برئاسة الحريري*



التقى وفد حر.كة المقاو.مة الإسلا.مية (حم1س) يتقدمه رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنyية برئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري على رأس وفد يمثّل تيار المستقبل. اللقاء الذي جرى في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الإثنين 7/9/2020، ناقش فيه المجتمعون عدداً من القضايا والتحديات التي تهم الجانبين.

وحضر اللقاء عن حركة (حم1س)، إضافة لهنية، نائبه الشيخ صالح العاروري، ورئيس مكتب العلاقات العربية والدولية عزت الرشق، ورئيس مكتب العلاقات الوطنية حسام بدران، وعضو المكتب السياسي للحركة زاهر جبارين، وممثل الحركة في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي.

أما عن تيار المستقبل فحضر رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، ومنسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود وفريق عمل مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة.

بعد الاجتماع قال هنية "يعني لنا بشكل كبير اللقاء مع السيدة بهية الحريري وإخواننا في تيار المستقبل، الكتلة البرلمانية، هذا مكون رئيس وأساس في لبنان الشقيق، وحماس علاقتها منفتحة على المكونات اللبنانية، عبرنا عن تقديرنا الكبير للسيدة بهية الحريري، ولمواقفها الداعمة والمساندة لحقوقنا الفلسطينية، وفي مقدمتها حقّ العودة، وأيضاً على موقفها في احتضان الأبعاد الإنسانية والمدنية لأهلنا الموجودين في المخيمات الفلسطينية".


أضاف "استعرضنا أيضاً التطورات السياسية التي تمر بها القضية الفلسطينية اليوم، وأعادت السيدة بهية الموقف الواضح بعدم قبولها لأي مشاريع يُمكن أن تنتقص من الحقوق الفلسطينية، وأيضاً أكدت أنها كانت وما زالت وستعمل على دعم أي اتجاه يُمكن أن يؤمن الحقوق المدنية والمعيشية للإنسان الفلسطيني داخل المخيمات".

من جهتها، رحبت النائب الحريري بالأخ إسماعيل هنية والوفد المرافق، مستحضرة زيارتها لقطاع غزة على رأس وفد صيداوي في العام 2012 ولقائهم به. ومؤكدة أن "القضية الفلسطينية بالنسبة لنا ستبقى القضية المركزية وأن حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة هو حق مقدس"، مشددة على "الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهة كل الأخطار التي تستهدف قضيته المحقة". 
كما عرض الحاضرون لمسار تعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية من خلال الأطر المشتركة الرسمية والأهلية، وما تحقق على صعيد تطوير وتمتين التعاون بين الجانبين، لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والفلسطيني. 

وباركت الحريري بمعاودة الحوار الوطني الفلسطيني الفلسطيني الذي تجلى مؤخراً في اجتماع الأمناء العامين للفصائل. وقالت "إننا ندعم كل خطوة تقومون بها على طريق المصالحة وإنهاء الانقسام، وإرساء أسس قوية للوحدة الوطنية الفلسطينية لأن في وحدتكم قوة لقضيتكم العادلة".

وشدد الحاضرون على أن المخاطر التي تهدد القضية الفلسطينية تستوجب المزيد من العمل المشترك، كما الوحدة الوطنية في كل ساحة.

وأكدوا على ضرورة تهيئة الظروف الإنسانية والحياتية المناسبة للفلسطينيين في لبنان، والمخيمات بشكل خاص، إلى حين عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم.

كما جرى التشديد على الإجماع اللبناني والفلسطيني على رفض التوطين والتهجير والوطن البديل، وكل ما يمكن أن يؤثّر سلباً على قضية الفلسطينيين وحقهم بالعودة.

*المكتب الإعلامي - لبنان*
*حر.كة المقاو.مة الإسلا.مية - حم1س*
*بيروت في 7 أيلول / سبتمبر 2020*



google-playkhamsatmostaqltradent