recent
أخبار الساخنة

*"ثابت: عدم السماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى لبنان ضمن طائرة الإجلاء من الإمارات قرار لا إنساني*





أصدرت منظمة ثابت لحق العودة بياناً تستنكر فيه قرار المديرية العامة للأمن العام اللبناني، والقاضي بعدم السماح بالعودة إلى لبنان على متن طائرات الإجلاء للأشخاص من التابعية الفلسطينية اللاجئة في لبنان (أي إن كان وثيقة سفر فلسطينية أو جواز سلطة) والخدم.

هذا القرار ادّى إلى منع سفر بعض اللاجئين الفلسطينيين العالقين في الإمارات منذ تفشي "جائحة كورونا". يُذكر أنهم استكملوا إجراءات السفر (فحص الـ PCR)، وقد تعرّض البعض منهم إلى الإهانة والتجريح والتمييز وإرجاعهم من باب الطائرة.

وقد أرسلت بعدها السفارة اللبنانية في أبو ظبي بريداً إلكترونياً تُبلغ فيها اللاجئين الفلسطينيين العالقين في الإمارات بإلغاء رحلاتهم وحرمانهم من العودة إلى ذويهم في لبنان، وهم من حملة الوثائق الفلسطينية الصادرة عن الجمهورية اللبنانية، وبعضهم انتهت صلاحية تأشيراتهم مما يُلحق بهم ضرر ودفع غرامات مالية جراء ذلك.

وإزاء ذلك، تدعو منظمة ثابت المديرية العامة للأمن العام اللبناني بإلغاء القرار، والسماح للاجئين الفلسطينيين العالقين في الإمارات وغيرها من الدول ضمن برنامج الإجلاء التي أعلنت عنه الحكومة اللبنانية بالتنسيق مع وزارة الصحة، كون هذا القرار لا إنساني ويتناقض مع مبادئ حقوق الإنسان وغير أخلاقي وفيه تمييز عنصري، خصوصاً في ظل تفشي "جائحة كورونا".

منظمة ثابت لحق العودة
  4 أيار/ مايو 2020
google-playkhamsatmostaqltradent