مخيم البص مخيم البص





recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

إعانات قد تخلف معاناة "مـنحة الأنروا".. إعانات قد تخلف معاناة




منعرج خطير قد يخلف مأساة انسانية في المخيمات وانتشارا لفيروس كورونا نتيجة تضارب الاجراءات الاجتماعية التي اتبعتها الأنروا في محاولة توزيع المنح المالية المخصصة للاجئين الفلسطينين.

وذلك بعد ان ثبت عجز تطبق الانروا التي اعتمد في سير عملية توزيع الاعانات المالية على اللاجئين. بظهور مجموعة من الثغرات منها عدم وجود ارقام للهواتف لمعظم اللاجئين .وغياب مقومات الأداء بالتعرف على متطلبات وعادات المجتمع.

"ما يلزك على المر كان اللي أمر منو" مثل شعبي يعبر عن مأساة وفقر دفع فقراء اللاجئين الفلسطينين إلى الاندفاع وسط فوضى كبيرة ...أمام شركةBOB (بوب فاينانس) المسؤولة عن توزيع المساعدات النقدية ، وازدحام كثيف امام مراكز استلام أرقام الحوالات في مختلف الاماكن والمخيمات، مع غياب دور للجان والفصائل في المخيمات.... والتي أفشلت مظاهر التباعد الاجتماعي الذي فرضته وزارة الصحة اللبنانية، بخلقها تجمعات بشرية قد تحول المساعدات المالية الى معاناة.

وتنذر بعواقب صحية ومخاوف من انتقال “فيروس كورونا” الى المخيمات وسرعة انتقال العدوى بين اللاجئين سيما وأن أغلب من سارعوا إلى الحصول على المساعدة المالية هم من كبار السن والشيوخ الذين بحثوا عن لقمة تكفيهم أيام الحجر الصحي.

الى حد اللحظة لم تتضح بوادر نجاح خطة الانروا الرقمية ، سيما في غياب التنسيق اوالتناقض في التوجهات فيما بينها وبين السفارة الفلسطينية والفصائل لأتخاذ قرارات إدارية موحدة تمنع التجمعات البشرية، وتقليص من نسبة الاكتظاظ امام مراكز تسليم أرقام الحوالات ومكاتب “western Union Bob” استلام النقود.

☜ - اليوم لا زالت فرص التدارك قائمة أمام الأنروا والفصائل ,ومجتمع اللاجئين لإعادة تنظيم عملية توزيع المساعدات المالية بطريقة منظمة ومضمونة، باتباع استراتيجية تحفظ كرامة اللاجئ الفلسطيني والتباعد الاجتماعي وتمنع أي احتكاك مع احترام تام لشروط السلامة الصحية .

☜- وقبل تقديم الخيارات ﺗﺴﻠﻴﻂ اﻟﻀﻮء على المهارات التنظيمية السليمة في أداء الأعمال الذي يعتبر أداة ﻗﻮﻳﺔ للقيام بأداء المطلوب بطريقة سليمة للوصول إلى نتيجة مرجوة بأقل جهد وفي المدة المحددة .

اسمح لنفسي بالأضاءة على بعض النقاط من مواقف الفصائل الفلسطينية في لقاء والمدير العام للانروا.

①--- النشرة - الثلاثاء ٣١ آذار- إجتماع بسفارة فلسطين بحث بآلية توزيع مساعدة مالية المقدمة من قبل "أونروا"، والبالغة 5 ملايين دولار أمريكي.... شارك في الاجتماع سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، مدير وكالة "الأونروا" في لبنان كلاودي كودورني، أمين سر "تحالف القوى الفلسطينية" في لبنان ممثّل "حركة حماس" أحمد عبد الهادي، وأمين سر فصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" مسؤول "حركة فتح" فتحي أبو العردات، حيث جرى البحث مطوّلًا في كيفيّة توزيع المساعدة الماليّة. وقدر المجتمعون عدم كفاية المبلغ المقدم لإغاثة جميع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ما يستلزم تأمين مبلغ مليوني دولار إضافيين

②--- النشرة التقى، اليوم الثلاثاء12 أيار 2020 ، وفد قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان وحركة أنصار الله، إدارة "الأونروا" في لبنان ممثلة بالمدير العام للوكالة السيد كلاوديو كوردني، وذلك في المكتب الرئيسي لوكالة الغوث في بئر حسن في العاصمة بيروت، حيث تم التداول بأوضاع اللاجئين الفلسطيني في المخيمات والتجمعات في لبنان وتقدم الوفد الفلسطيني بالعديد من الملاحظات المتعلقة بالمساعدات المالية المنوي تقديمها من قبل وكالة الأونروا مشكورةً، سواء من حيث قلة المبلغ المحدد للصرف وعدم كفايته، وأيضا ضرورة شمول المساعدات لفئات ال NR وفافدي الأوراق الثبوتية، مع تأكيد أستمرارية تقديم هذه المساعدات الاغاثية في ظل أستمرار الأزمة.

وختاماً، أكد الوفد الفلسطيني على أهمية التواصل واللقاءات على قاعدة التفاهم والوفاق وتبادل الأراء والمقترحات والإسراع بحل المشكلات التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان مع تأكيد خصوصية وضعهم، مما يوفر سبل العيش الكريم لأبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان.

③--10/5/2020 شاهد - عبرت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان ( شاهد ) عن ترحيبها بخطوة إعلان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بالشروع في خطتها الإغاثية للاجئين الفلسطينيين في لبنان رغم تأخرها.

④ ---16 Mar 2020 موقع صيدا اون لاين أُعلن اليوم الاثنين عن تشكيل " لجنة طوارئ فلسطينية مركزية " للإشراف على اجراءات مواجهة فيروس كورونا والوقاية منه في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان . وتضم اللجنة "سفير فلسطين أشرف دبور، ومدير الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني، وأمين سر تحالف القوى الفلسطينية ممثل حركة حماس في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي، وأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات، ومندوب عن وزارة الصحة اللبنانية". وتنبثق عن لجنة الطوارىء لجنة تنسيق ميدانية مهمتها وضع خطة عمل شاملة لمواجهة كورونا والتعامل مع تداعيات انتشاره، على ان تباشر لجنة التنسيق الميدانية عملها فوراً، لوضع الخطط اللازمة.







توزيع المساعدات

18/5/2020 ☂ بدء اليوم الأول لتسليم المساعدات النقدية المقدمة من وكالة الأونروا للاجئين الفلسطينيين في لبنان عبر مكاتب تحويل الأموال التابعة لشركة Western Union Bob . لوحظ حركة تجمع واكتظاظ بشكلٍ كبير أمام هذه المكاتب في كل المناطق اللبنانية وسط انتشار للقوى الأمنية اللبنانية ، الذي من الطبيعي أن تشهد بدايتها هذه الأزمة نظراً لحاجة الناس ، وكانت هذه التجمعات دون مراعاة لمعايير السلامة العامة والتباعد والوقاية من انتقال فايروس كورونا الذي يشكل خطر كبير . كما وكانت هناك العديد من الشكاوى والتذمُّر من الناس جراء الإنتظار الطويل وعدم تنظيم العملية بشكل صحيح وسليم، ودعوا وكالة الأونروا وإدارتها بإعادة النظر بهذه العملية وتسييرها وتنظيمها بشكل أفضل وصحيح، في ظلِّ ما يعاني اللاجئين من أزمة إقتصادية خانقة ووضع معيشي صعب ،كما وكان هناك تمني على الناس بالتزام معايير السلامة العامة والأخذ بكافة الاحتياطات للحماية والوقاية من فايروس كورونا

☂ في 19-05-2020 اعلنت الأونروا في بيان لها انها ولليوم الثاني على التوالي تتابع عملية توزيع المساعدات الإغاثية النقدية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، واعتبرت ان هذه العملية "ضخمة ومعقدة ولا تخلو من العقبات".واوضح البيان ان "حصيلة أرقام اليومين الأولين على صعيد كل لبنان اظهرت بحسب "بوب فايننس" ان 12900 عائلة تمكنت من سحب الحوالات ما يشكل قرابة نصف اجمالي عدد المستفيدين للأيام الأربعة الاولى وهو رقم جيد ولو أن الأونروا وبوب فايننس يسعيان لتحسين هذه الأرقام في الأيام المقبلة".ورأت الاونروا ان "العقبة الأكبر التي تتسبب بالتأخير والفوضى لدى سحب المساعدات هي عدم توفر رقم الحوالة، وضرورة اجراء اتصالات لتأمين هذا الرقم.

"الفوضى" تدفع بالأونروا إلى تعليق توزيع مساعداتها 1

⓵ - 19 أيار 2020 mustaqbalweb.com - أوضح مدير عام “الأونروا” في لبنان كلاوديو كوردوني، في بيان له اليوم، أن الوكالة علقت توزيع المساعدات المالية الطارئة بسبب حالة الفوضى والإشكالات والتدافع أمام مراكز “الأونروا” ومكاتب استلام المعونات، التي رافقت عملية التوزيع خلال الأيام الماضية، لافتًا الانتباه إلى أن “الأونروا” ستعلن عن ترتيبات استئناف هذه العملية في موعدٍ يُحدَد لاحقا.

الثلاثاء 19 مايو 2020 وكالة قدس نت للأنباء

"الهيئة 302" دعت ادارة الوكالة في لبنان، وعلى جناح السرعة التوقف بموضوعية أمام ما حصل ويحصل الان، واعادة تقييم عملية التوزيع واللجوء إلى طرق تحفظ فيها كرامة اللاجئين وحقوقهم المشروعة. بدوره، اعتبر مدير عام "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين"، علي هويدي، بيان الأونروا "مستفز وغير لائق، وإهانة لكرامة اللاجئين الفلسطينيين وإساءة لهم". وقال هويدي، في حديثه مع "قدس برس"، إنه "وللتهرب من المسؤولية فإن أسهل الطرق هو برمي اللوم على الضحية".

منارة الشرق الثلاثاء 19 مايو 2020

ودعت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" الى الغاء الآلية المعتمدة واستبدالها بآلية اخرى سواء عبر حصر عمليات التوزيع بمراكز ومقرات الاونروا داخل وخارج المخيمات او بأي صيغة اخرى تحفظ كرامات الناس وتراعي الاوضاع الصعبة التي برزت امام .

الأونروا تعليق توزيع مساعداتها 2

⓷السبيل - السبت 23/مايو/2020

في 22.05.2020 - أعلنت وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين "الأونروا" عن تعليق عمليات توزيع المساعدات الإغاثية النقدية على اللاجئين حتى إشعار آخر.

وأكد مدير شؤون الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني، في بيان، عن تعليق عملية توزيع المساعدات الإغاثية النقدية بأكملها على اللاجئين وحتى إشعار أخر، بما في ذلك سحب الأموال من مراكز تحويل الأموال. ولفت كوردوني إلى أن "هذا القرار مرده الى أنّ المستفيدين ما زالوا غير مستجيبين لدعوات الأونروا المتكررة للالتزام بالجدول الذي وضعته بحسب الأحرف الأبجدية ولا بالتدابير الوقائية بما فيها التباعد الاجتماعي".

ردود الى تعليق الانروا للمساعدات

السبت 23/مايو/2020 السبيل -

رئيس الدائرة الإعلامية لحركة حماس في الخارج، رأفت مرة، هاجم السياسة التي اتبعتها وكالة الأونروا خلال عملية توزيع المساعدات، ووصف الآلية بـ "الفاشلة". وأوضح مرة: "كان الأجدى بالأونروا أن تقوم بخطوات سريعة لحسم الخلل منذ اليوم الأول، وطالب القيادي في الحركة، وكالة الأونروا، "بإيجاد آلية إدارية مالية واضحة للتعاطي مع اللاجئين والتواصل معهم، لإيصال المساعدات بشكل عاجل وكأي مجتمع متطور في العالم".

23مايو ٢٠٢٠ www. prc.org.uk: :

المتحدثة الإعلامية باسم الشعبية، انتصار الدنان ، وكالة الأونروا قد أخطأت بعدم اعتماد منهجية معينة واضحة خلال عملية التوزيع وعليها أن تتحمل مسؤولية خطئها. وأوضحت الدنان، نحن كفصائل كنا قد اجتمعنا وطالبناها بعدم استثناء أي فلسطيني من هذه المساعدات، وعليه نؤكد أن الوكالة لم تتواصل معنا ولم تستشرنا من أجل آلية توزيع المساعدات".





*بتاريخ ٢٣-٠٥-٢٠٢٠ شبابيك : مدير منظمة "ثابت" لحق العودة، سامي حمود، يشيرالى تحذيرات وجهتها القوى السياسية الفلسطينية والمؤسسات المدنية والحقوقية للأونروا قبل تعليق صرف المساعدات، ويرى أنه كان بإمكان الوكالة اللجوء إلى آليات كثيرة، تسهل وتيسر عملية التوزيع بعيدًا عن المشهد المؤذي الذى ظهر أمام مراكز الصرف، كالإستعانة بجهود المجتمع المدني والمؤسسات أو اللجان الشعبية والأهلية.

يلحض ان الفصائل والهيئات الفلسطينية لم تطرح اي بمبادرة

إلا أن الواقع مغاير، كثيرا بارغم من كثرة البيانات والانتقاد التي وجهة الى ادارة الانروا لم يلحظ اي من القوى السياسية قدمت مبادرة برنامج للتوزيع يكفل حقوق كرامة اللاجئين .

ومن هنا ننطلق ونضع انفسنا "خلية يقظة" بتصرف احباءنا في مخيم البرج الشمالي، بتقديم مبادرة تلبي حاجة مجتمع المخيم من خلال حشد القدرات والطاقات المتوفرة لدى مجموعة متطوعين تهدف الى الخروج من النمط التقليدي المألوف لدى الفصائل، ساعين الى احداث تغير ايجابي من خلال ابتكار استراتيجية تلبي ضرورات اجتماعية، واحداث علامات فارقة في حشد القدرات .. وننطلق في ذلك من الأيمان بأن التغير الأيجابي وتطوير المجتمعات بحاجة الى فكرة جديدة غير مسبوقة.

ونهدف الى حصول العائلات في المخيم على المساعدة المالية المقدمة من الانروا بطريقة منظمة ومضمونة ، دون الحاجة الى التدافع والتجمع ولمنع أي احتكاك وانتقال عدوى فيروس "كورونا".

دعوى الى تشكيل خلية عمل في المخيم بالاتفاق مع الانروا

☂ خلية اليقظة :

تهدف الى حصول العائلات في المخيم على المساعدة المالية المقدمة من الانروا بطريقة منظمة ، دون الحاجة الى التدافع والتجمع ولمنع أي احتكاك وانتقال عدوى فيروس "كورونا".

☂- إن جهد خلية اليقظة يبدأ بالتنسيق مع ابناء القواطع ،

1- تقسيم المخيم الى قواطع باعطاء رقم لكل قاطع

2 - طلاب وطالبات جامعات وثانوية من الاحياء للبدأ في جمع بطاقات الانروا ،ضمن سجل لكل بطاقة لتسهيل العمل واعادة البطاقة مع رقم الحوالة

2- تقدم البطاقات الى مركز الانروا المخصص، للحصول على رقم الحوالة ليوضع مع بطاقة تسجيل الانروا "مكبس" واعادتة الى صاحبة .

3 - فرز لجنة مخصصة امام مراكز صرف النقود، والزام المستفيدين بالتباعد تفاديا للازدحام ، والألتزام بقواعد السلامة الصحية من خلال ارتداء الكمامات الواقية واحترام مسافة الأمان

4 - ترتيب اوقات الذهاب الى مراكز استلام المبلغ المالي .

غازي الكيلاني

عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

27 اصابة جديدة بكورونا في قضاء صور: 7 منها في احد المخيمات، 6 في المدينة، والباقي توزع على بلدات عدة !!

توزعت الإصابات المستجدة بفيروس "كوفيد-19" الـ27 اليوم في قضاء صور على النحو التالي (25 إصابة لمقيمين مخالطين بينهم 8 إ...

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص