مخيم البص مخيم البص





recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

🕌 *طفلي بلغ السابعة.. كيف أحببه بالصلاة؟* 🕌


🎊🎊 أقيمي لطفلكِ حفلةً خاصةً مع أصدقائه وزعي عليهم فيها هدايا خاصة بالصلاة مثل سجادات الصلاة وثياب الصلاة (للفتيات).

🎂🎂 حضري كعكة كبيرة مميزة حبذا أن تكون عليها عبارات مشجعة للصلاة أو مجسم لطفل يصلي.

🎀🎈حاولي جعل الحفلة مميزة وممتعة للأطفال قدر الإمكان لأن مثل هذه المناسبات هي التي تستحق الاحتفال حقًا وليس مناسبات أعياد الميلاد وما شابهها.


👩‍👧‍👦 والآن يأتي دوركِ في أهم فقرة وهي شرح أهمية الصلاة للأطفال.


🌸 وهذا الشرح يكون عن طريق القصص المشوقة والتفاعلية بحيث نشرك الأطفال بالحديث.


🤚🏻 فنبدأ مثلا بقولنا: لأي درجة يمكن أن تكونوا سريعين؟ وما هو أسرع مخلوق تعرفونه؟ ( *ونعطيهم مجال للإجابة والتفاعل*).


🤔 ثم نتابع: هل تعرفون أن هناك مخلوقًا من شدة سرعته يستطيع أن يصل في لمح البصر إلى أبعد نقطة يستطيع أن يراها؟ من هو يا ترى؟ ( *ونترك لهم المجال للمشاركة والتخمين*).


ثم نقول : إنها البراق. وهي دابة عجيبة وسريعة جدا خلقها الله سبحانه وتعالى لترافق الرسول صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج. هل تعرفون رحلة الإسراء والمعراج؟ ( *ونترك لهم مجددًا مجال المشاركة*).


🌸 ونتابع: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حزينا بسبب مشاكل كثيرة مع قومه وموت زوجته وعمه، فأراد الله أن يخفف عنه فأرسل له دابة البراق وأخذته في رحلة عجيبة وسريعة من مكة 🕋 إلى القدس، ومن القدس صعد فوق السماء! ليست فقط السماء التي نراها والتي فيها النجوم والكواكب، بل هذه كلها سماء واحدة والرسول صلى الله عليه وسلم صعد فوق هذه السماء الأولى ثم الثانية ثم الثالثة حتى وصل السماء السابعة التي فوقها عرش الله سبحانه وتعالى! وهذا مكان عظيييم جدا لم يصله إنسان من قبل! وتحدث الله سبحانه وتعالى مباشرة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ليخبره بأمر مهم للغاية! ترى ما هو هذا الأمر؟ 🤔 دائما كانت أوامر الله تصل للرسول صلى الله عليه وسلم وهو على الأرض ويوصلها أحد الملائكة وهو جبريل عليه السلام. إلا في هذه المرة الوحيدة، فقد صعد الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه للسماء وخاطب الله سبحانه وتعالى مباشرة ليأخذ منه هذا الأمر الجديد، وهذا لأن هذا الأمر مهم للغاااااية! ماذا تظنون كان هذا الأمر؟ ( *ونترك لهم مجال المشاركة*).


🕌 ثم نتابع: كان الأمر هو الصلاة! أمرنا الله أن نصلي له! وكان في البداية من المفترض أن نصلي 50 مرة في اليوم! هل تتخيلون مدى صعوبة ذلك؟ ولكن لأهمية الصلاة كان يجب أن نصلي طوال الوقت! ولكن الله خففها علينا لتصبح خمس صلوات فقط في اليوم.


🤔 ولكن لماذا فرض الله علينا هذه الصلاة؟ هل يريد أن يتعبنا؟ بالعكس! الله سبحانه وتعالى يعرف أن هذه الصلاة هي مثل الشاحن بالنسبة لنا. 🔌 هل ترين كيف يتعب الجوال وينتهي شحنه عندما نلعب به كثيرا؟ نفوسنا من الداخل تتعب أيضا وتجهد من الأحداث طوال اليوم، وتأتي الصلاة لنعيد شحن نفوسنا بالطاقة لذا ننتظر وقتها بشوق وسعادة!


💌 ( *نوزع عليهم بطاقات جميلة وفاخرة مكتوب فيها دعوة خاصة من الملك*)


ثم نسألهم: ماذا ستفعلين لو تلقيتِ دعوةً كهده لتقابلي الملك شخصيًا؟ ( *ونترك لهم فرصة المشاركة*)

❤ ثم نتابع: ملك الملوك كلهم وأعظمهم يدعونا كل يوم لنقابله عن طريق الأذان. فعندما نسمع في الأذان "حي على الصلاة" فمعناها هيا تعالوا لتصلوا! وكلمة صلاة معناها تواصل مباشر مع الله سبحانه وتعالى! هل تتخيلون كم هذا شيء عظيم وكم هي فرصة مميزة؟ وعندما نسمع نداء الله لنا في الأذان يجب أن نلبي ونستجيب فورًا، فنقوم بسرعة ونتوضأ ونلبس ثياب الصلاة التي يجب أن تكون جميلة ونظيفة، ثم نصلي في مكان هادئ لنركز في لقاءنا مع الله سبحانه وتعالى. احتفظوا دائمًا ببطاقات الدعوة معكم لتتذكروا عندما تسمعون الأذان أنه نداءٌ لنا من ملك الملوك كلهم.

📓( *نوزع عليهم دفاتر صغيرة غلافها مزين ومكتوب عليها دفتر النعم*)


ثم نقول : نحن في الصلاة نشكر الله على الأشياء والنعم الكثييييرة التي أعطاها لنا. مثل ماذا هذه النعم؟ ( *نترك لهم مجال المشاركة وتعداد النعم ونساعدهم في تعدادها مثل البصر والسمع والشعر الجميل ووجود العائلة والبيت والطعام... الخ*)


💗💝 ثم نتابع : نعم الله كثييييرة جدا أعطاها لنا ولهذا يجب أن نشكره علينا. أريدكم أن تحتفظوا بهذا الدفتر وتكتبوا فيه دائمًا أي نعمةٍ تتذكرونها في أي وقت، لتتذكروا أن تشكروا الله على هذه النعم عندما تصلون.



💞💓 كما أن الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء، وحين نحتاج أمرا نطلبه منه في الصلاة، فعندما نسجد تكون هذه لحظة مهمة وخاصة جدا بيننا وبين الله سبحانه وتعالى نستطيع أن نطلب وندعو بأي شيء نريده، وبإذن الله سيستجيب الله لنا إن دعونا بإخلاص وكنا أطفالًا طيبين وإذا علم الله أن في تحقق طلبنا هذا خيرٌ لنا.


🕌🎁 وهكذا نرى أن هذه الصلاة ليست شيئًا صعبًا بل هي هدية من الله لنا، يمكننا فيها شحن طاقتنا ولقاء الله

عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

‎تسجيل 50 إصابة بصور بـ ‏covid_19 مثبتة ومؤكدة مخبريا"

وحدة "إدارة الكوارث" في اتحاد بلديات قضاء صور تفيد وبناء لتقرير رئيس طبابة القضاء : بأنه تم اليوم تسجيل 50 إصابة ب cov...

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص