recent
أخبار الساخنة

وفودا من اتحاد لجان حق العودة [ حق ] تسلم مذكرة لمدراء المناطق و المخيمات موجهة للمدير العام و المفوض العام للاونروا .


سلمت وفودا من اتحاد لجان حق العودة ( حق ) مذكرة لمدراء المناطق و المخيمات موجهة للمفوض العام و المدير العام للاونروا ، في عموم المخيمات و التجمعات الفلسطينية ، و ذلك اليوم الاربعاء ١٥ نيسان ٢٠٢٠ ، تطالب ادارة الاونروا الاستجابة لمطالب اللاجئين في لبنان و المهجرين من سوريا بتأمين خطة طوارئ صحية و اغاثية مُستدامة ، مُحملةً الاونروا المسؤولية الكاملة عن سياسة اللامبالاة ، التي فاقمت من معاناة الشعب الفلسطيني ، و التي ستؤدي الى انفجار شعبي و اجتماعي . و في ما يلي نص المذكرة . 

نخاطبكم من رحم اللجوء و التهجير و المعاناة و الالم المتواصل و بعد : - 

يعيش الشعب الفلسطيني في لبنان ظروف اقتصادية و اجتماعية و معيشية غاية في التعقيد ، وصلت حافة الانفجار الاجتماعي و الشعبي ، بسبب حالة الفقر و البطالة التي وصلت مستويات خطيرة نتيجة اجراءات الوقاية و الحجر المنزلي التي اقرتها الحكومة اللبنانية ، لمنع انتشار فيروس كورونا ،  و ما سبقها من تضييقات جراء الاضرابات و اغلاق الطرقات نتيجة الحالة اللبنانية المُستجدة ، و التداعيات السلبية لإجراءات وزير العمل اللبناني السابق ضد العمال و اللاجئين في لبنان . 

اننا في اتحاد لجان حق العودة [ حق ] ، اذ نستغرب مماطلة الاونروا الاستجابة لمطالب اللاجئين ، عبر اعتماد خطة طوارئ صحية و اغاثية شاملة تستجيب لحاجاته الصحية الناشئة و متطلباته الاقتصادية و المعيشية ، نطالبكم بالتدخل السريع من اجل الاستجابة لما يلي :- 

اولا : نجدد الدعوة التي اطلقها شعبنا مرات عدة ، في عموم المخيمات و التجمعات الفلسطينية ، بالعمل على تامين خطة طوارئ صحية و اغاثية شاملة و مُستدامة تستجيب لإحتياجاته الاقتصادية و المعيشية ، و لاسيما الصحية الطارئة بسبب مخاطر انتشار وباء فيروس كورونا بالمجتمع الفلسطيني و مخيماته و تجمعاته .

ثانيا : ندعو للعمل على زيادة المبلغ المتوفر و البالغ خمسة ملايين دولار ، وصولا الى سبعة ملايين كحد ادنى [ خمسة ملايين توزع على عموم اللاجئين في لبنان بدون استثناء ، و مليوني دولار لبرنامج العسر الشديد ] ، و صرف المساعدة المالية المزمع صرفها للاجئين بالدولار ، و كذلك الحال بالنسبة لبرنامج الشؤون ( حالات العسر الشديد ) .

ثالثا : العمل على شمول اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا بخطة الطوارئ الصحية و الاغاثية و بكافة المساعدات  الطارئة ، نظرا لاوضاعهم المعيشية المزرية ، و التي تزداد سوءا ، بسبب اعباء اجرة السكن و الحاجات الحياتية الضرورية . مع الاشارة الى ان عشرات الأُسر ُمهددة بالطرد من مساكنها ، بسبب عدم قدرتها على تسديد قيمة بدل الايجار . اضافة لصرف المساعدة الشهرية بدل ايواء و اغاثة بالدولار ، نظرا لتدني القدرة الشرائية للعملة اللبنانية . 

رابعا : ندعو المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين ، بالحفاظ على الاونروا باعتبارها الشاهد الدولي الحي على مأساة شعبنا ، و زيادة الدعم المالي لها و توفير موازنة دائمة من الامم المتحدة ، اسوة بالمنظمات و المؤسسات الدولية الاخرى ، لوضع حد للابتزار و الضغوط الامريكية و الاسرائيلية ، اضافة لتوفير الاحتياجات الضرورية لشعبنا .

هذه هي ابرز مطالب شعبنا في لبنان المعروفة و المكررة ، نضعها بين اياديكم ، مجددين الدعوة الى سرعة الاستجابة لها ، اختصارا لمعاناة شعبنا ، و درءاً لأية خطوات تصعيدية .

الاربعاء بتاريخ ١٥ _ ٤ _ ٢٠٢٠


google-playkhamsatmostaqltradent