recent
أخبار الساخنة

ملخص الإجتماع الرابع للجنة الصحية برئاسة الأونروا لمتابعة وتنسيق آليات العمل لمواجهة فيروس كورونا في المخيمات الفلسطينية

الأونروا تستكمل تأهيل مركز العزل في سبلين 
والوكالة لن تترك أي شخص بحاجة الى العلاج لأي عارض صحي كان بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا

بيروت، 12 نيسان /ابريل 2020 

في9  نيسان 2020، عقدت اللجنة الصحية برئاسة الأونروا والتي تضم ممثلين عن اللجان الشعبية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ولجنة الحوار اللبناني الفلسطيني والمؤسسات والهيئات العاملة في المخيمات والتجمعات الفلسطينية المحلية والدولية اجتماعها الرابع لمتابعة وتنسيق آليات العمل لمواجهة فيروس كورونا COVID-19. 

1-    خلال الاجتماع، أشارت الأونروا الى ان التبليغ عن حالات مشتبه باصابتها بفيروس كورونا مستمر في المخيمات والتجمعات. يجري نقل هذه الحالات واجراء الفحوصات لها ولغاية الآن نتائج فحص COVID-19 لجميع هذه الحالات جاءت سلبية. الحالة الوحيدة التي تم تأكيد اصابتها كانت قبل اسبوعين وهي لشخص فلسطيني لا يعيش في المخيم وظهرت عليه أعراض خفيفة لم تتطلب دخول المستشفى وهو لا يزال في الحجر المنزلي ويتماثل للشفاء. 
 
2-    تتابع الأونروا بالتنسيق مع منظمة أطباء بلا حدود العمل لتجهيز أول مركز للعزل في مركز سبلين للتدريب (حرم الجنوب) والغرض من ذلك هو توفير مركز لعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا والتي تعاني من عوارض طفيفة في حال عدم قدرة المستشفيات على استيعاب الحالات الكثيرة او حيث توجد هناك حالات لا يمكنها عزل نفسها في البيوت. نحن الآن في انتظار الموافقة الرسمية من قبل اللجنة الوطنية المكلفة متابعة تدابير واجراءات الوقاية من فيروس كورونا.
أنهت الوكالة أعمال تأهيل مركز سبلين للتدريب بحيث سيكون هناك طابقين للحالات المشتبه باصابتها بفيروس كورونا وطابقين آخرين للحالات المؤكدة التي تظهر عليها عوارض خفيفة وسيتم الفصل بين الرجال والنساء. يتم هذا العمل بالإمتثال الكامل للمبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية التي قام ممثل عنها بزيارة مركز سبلين يوم 9 نيسان برفقة ممثلين عن الأونروا للإطلاع على سير العمل.
 
3-    أكدت الأونروا أن الإجراءات المستحدثة في مراكزها الصحية هي ليست لتوفير المال أو تقليص الخدمات بل للحد من انتشار الفيروس ولحماية اللاجئين والموظفين. وهذه الإجراءات تتماشى مع تدابير منظمة الصحة العالمية المتبعة في جميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في العالم، ولا سيما تلك المتعلقة بضرورة تقليل عدد الموظفين والمرضى. واشارت الأونروا الى ان الطاقم الطبي الموجود في تماس مباشر مع الناس هو الأكثرعرضة لخطر الاصابة وليس من السهل في الوقت الحالي توفير أطباء وممرضين لتشغيل المراكز الصحية في حالة إصابة موظفينا بفيروس كورونا والذي ان حصل سيساهم أيضا في نشر الفيروس بشكل اكبر بين الأهالي. كما أكدت الأونروا انها ستستمر في تقديم خدماتها دون انقطاع. وأجمع المشاركون على أهمية هذه الإجراءات في العيادات وأهمية التزام الأهالي بها. 
تؤكد الأونروا انه لم يتم رفض تقديم الخدمات الصحية لأي شخص في أي عيادة من العيادات التابعة لها، والوكالة لن تترك أي شخص يحتاج إلى المساعدة أو العلاج لأي عارض صحي كان وفي حال الاصابة بمرض فيروس كورونا.

4-    أكدت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني انها قامت بتجهيز طابق في مستشفى الهمشري للحالات المصابة بفيروس كورونا والتي تظهر عليها أعراض خفيفة، هذا الطابق مفصول تماما عن بقية الطوابق في المستشفى وسيستخدم فقط في حال تفشي المرض وعدم قدرة المستشفيات اللبنانية على استيعاب الحالات الكثيرة. واشارت جمعية الشفاء والدفاع المدني الفلسطيني الى استمرار أنشطة التعقيم في المخيمات واستحداث غرف لتعقيم السيارات على مداخل بعض هذه المخيمات.

5-     شدد المجتمعون على ضرورة التزام الأهالي بالإجراءات الوقائية خصوصا منها البقاء في المنازل الا في الحالات الضرورية.
وأكدوا على ضرورة قيام الجهات المختصة في المخيمات بالمساعدة خصوصا في ما يتعلق بالتجمعات لأن خطرها سيطال الجميع بلا استثناء. وشدد المجتمعون على أهمية توفير مساعدات غذائية للاجئين الفلسطينيين بأسرع وقت ممكن لدعم بقائهم في المنازل. 

6-    لا يزال العمل جاريا لتأمين التدريب لطواقم الإسعاف التابعة للمؤسسات الطبية الفلسطينية لنقل الحالات المشتبه باصابتها الى مراكز العزل في مركز سبلين للتدريب أو في المخيمات لاحقا. 

حضر الاجتماع الرابع: ممثلون عن الأونروا، جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، جمعية الشفاء، مؤسسة أنيرا، برنامج الأمم المتحدة الانمائي، جمعية النجدة، اليونسيف، اللجان الشعبية (التحالف)، المجلس النرويجي للاجئين، النداء الانساني، جمعية الشفاء، الدفاع المدني الفلسطيني ومستشفى الاقصى.  

الأونروا تتمنى الصحة والسلامة للجميع
google-playkhamsatmostaqltradent