مخيم البص مخيم البص





recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

سياسيون فلسطينيون: تصريحات وزيرة الصحة اللبناني تؤكد تخلي الأونروا عن اللاجئين


رحب سياسيون وجهات فلسطينية، اليوم الأحد، بتصريحات وزير الصحة اللبناني التي انتقد فيها تأخر وكالة "الأونروا" في تقديم المساعدات والخدمات اللازمة والضرورية للاجئين في مخيمات اللجوء اللبناني في ظل ما تمر به المنطقة من أزمة "كورونا”.

حم1س: الموقف جريء

وقال نائب المسؤول السياسي لحركة حم1س في لبنان، جهاد طه، إن "موقف وزير الصحة من المؤسسات الدولية وعلى رأسها وكالة الأونروا، جاء لأنه لم يلمس منها إنجازًا حقيقيًا أو تجاوبًا على صعيد مكافحة فيروس كورونا المستجد”.

ووصف طه، خلال حديثه مع "قدس برس"، موقف الوزير "بالجريء، والذي ينسجم مع الموقف اللبناني الرسمي والذي يطالب بدعم اللاجئين الفلسطينيين”.

وتابع طه: "الوزير أطلق موقفه من داخل مخيم البص، لأنه على علم ودراية بمعاناة اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات، وليضع المؤسسات الدولية ووكالة الأونروا أمام واجباتها”.

وأردف: "يجب أن يكون هنالك متابعة ومراجعة حقيقية لعمل وكالة الأونروا ومدى التزامها بمسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني”.

وزير الصحة اللبناني: المؤسسات الدولية لم تقم بأي إجراء ميداني عملي

وكان وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، قد زار مخيم البص جنوب لبنان، في إطار زيارة تفقدية للمستشفيات الحكومية في منطقة الجنوب اللبناني.

وقال الوزير خلال تفقده مستشفى صور الحكومي والذي يقع وسط المخيم: "لدينا الكثير من اللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين في المخيم، وللأسف حتى الآن لم نلمس أي إجراء ميداني عملي، لكل المؤسسات الدولية الداعمة لهم، وما زال القرار في إطار وضع خطط تدخل”.

وتابع حسن: "في هذه الظروف، هنالك تأخر وعدم جدية في الإجراءات لحفظ الإنسان الفلسطيني والسوري، خاصة ضمن تحدي فيروس كورونا”.

ودعا خلال جولته، "إلى المزيد من التعاون، لحماية وطننا وأهلنا من هذا الوباء الفتاك، كي نعبُر معًا نحو الانتصار”. مستطردًا: "نسير بالخط الصحيح، وحسب الخطة المرسومة ونسجل عددًا محدودًا من الحالات، لكن في الوقت نفسه ممنوع الخطأ، لأن أي خطوة ناقصة في هذه المرحلة، ثمنها كبير وغال”.

الجبهة الشعبية: الزيارة بادرة إيجابية

اعتبر القيادي في الجبهة الشعبية، نضال عبد العال، زيارة الوزير حمد حسن إلى مخيم البص، "تصرف مسؤول وبادرة إيجابية من قبل الحكومة اللبنانية، قد تشكل حثًا للجهات الدولية كي تقوم بمسؤولياتها خاصة وكالة الأونروا”.

وتابع عبد العال، في حديثه مع "قدس برس": "انتقاد الدولة اللبنانية لعمل الأونروا في ظل أزمة كورونا، يعدّ تغيرًا في السياسات اللبنانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين، وسابقة من نوعها، بعد صمت طويل من قبل الدولة المضيفة”.

واستطرد: "مطلبنا واضح، وهو أن تقوم الوكالة بواجباتها تجاه الإنسان الفلسطيني وأن تقوم بخطوات سريعة لمساعدته في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، وأن لا تكتفي بالاجتماعات وإطلاق النصائح والوعود”.

الهيئة 302: تصريح خطير للضغط على الأونروا

المدير العام للهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين، علي هويدي، وصف تصريح الوزير حسن، بـ "الخطير، والداعم لحقوق اللاجئين الفلسطينيين للعيش بكرامة، خاصة أن زيارته للمخيم متزامنة مع انتشار فيروس كورونا”.

وتابع هويدي، في حديثه مع "قدس برس": "تصريح وزير الصحة من داخل المخيم وتعليقه على عمل المؤسسات الدولية، وتناوله للاجئين الفلسطينيين، يشير بشكل أو آخر إلى تقصير وكالة الأونروا في تقديم خدماتها تجاههم”.

وأضاف: "الزيارة تأتي شعورًا للعلاقة الأخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني اللذين يمران بمعاناة واحدة تجاه مكافحة الفيروس”.

واستدرك مسؤول الهيئة 302: "وزير الصحة حث الأونروا على الإسراع في تقديم خدماتها، ولأن يأخذ الجميع دوره من فصائل ومؤسسات مجتمع مدني وهيئات للضغط على وكالة الأونروا، لأن الفيروس لا يقف على أبواب المخيمات”.

وفي تصريح سابق، مع "قدس برس"، أكدت وكالة "الأونروا" خلو المخيمات الفلسطينية من فيروس كورونا المستجد، مبينة في الوقت نفسه، أن شابًا فلسطينيًا قد تم التثبت من إصابته وقد خضع للحجر المنزلي.

بدورها ذكرت وزارة الصحة اللبنانية أن أعداد المصابين بفيروس كورونا قد وصل إلى 619 حالة، فيما عدد المتعافين فهم 77 حالة، بينما الوفيات فبلغت 20 حالة.

عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

زفة ‏العريس لؤي رفيق شميسي

المعشوق - جنوب لبنان   02-12-2020 تصوير: سامر الزير #موقع_البص احتفل العريس لؤي رفيق شميسي في آخر يوم من العزوبية واحتفلوا أصدقا...

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص