recent
أخبار الساخنة

العنف سلوك غير لائق:بقلم الكاتبة هدى دمشق

الصفحة الرئيسية

العنف هو أي سلوك عدواني غير لائق يقوم به شخص بالاعتداء على الآخرين ، كما يأتي كتعبير وقولٍ قاسٍ منزوع منه الرفق والتلطف.

كان ظهور العنف سبّاقاً منذ النشأة الاولى للحياة الانسانية على وجه الارض ، وكانت من مظاهره الاولى سفك الدماء وقتل النفس ، والشاهد فيه سابقة قتل قابيل لأخيه هابيل لداعي الحسد وضيق العين.

العنف سلوك أو تطرف يؤدي الى الاذى كالأذى الجسدي الذي ينتج عنه حالات وفاة ببعض الاحيان، يأتي على شكل الضرب المبرح ،الحرق ، الخنق والحبس، ويكون ذلك من قبل أشخاص ذي قوة وسيطرة على الطرف الضعيف كالوالدين على أبنائهما أو الزوج على زوجته .

وهناك الأذى النفسي الذي يأتي على شكل تهديد وتخويف ، ايذاء لفظي ومعايرة ، شتم واستهزاء ، فرض رأي وحرمان عاطفي كالحنان والمحبة .

وأخيراً وليس آخراً الايذاء الجنسي ويأتي على شكل إعتداء وإغتصاب أو إتصال جنسي إجباري أو بالتحايل.

من أهم الاسباب التي تؤدي للعنف هو العنف الاسري : تعتبر الاسرة المسؤولة الاولى عن نشأة الطفل بتكوين شخصيته ، فهو سيكتسب منها كل عاداته وتصرفاته ، فالاسرة التي تتخللها مشاكل زوجية وضرب وشتم وتحقير تترسخ في ذهنه فيتخذها إسلوب حياة.

الشعور بالنقص الاجتماعي والمادي والاحباط وتدني مستوى الثقة بالنفس : يلجأ هؤلاء الاشخاص الى تعويض هذا النقص بإلحاق الاذى والضرر بالآخرين كوسيلة للفت الانظار والتميّز بغض النظر عن الطريقة .

دور الاعلام : الذي يبرز في تنمية ظاهرة العنف من خلال البرامج والمسلسلات والافلام والتي غالباً لا تخلو من العنف الطائفي والاسري مما تنعكس على شخصية الافراد .

كما أنّ هناك عوامل أخرى كالفقر والبطالة التي تولد أفكاراً سلبية لدى الافراد في أوقات فراغهم ومللهم .

أمّا الحسد والحرمان يولدان لدى الافراد إحباط شديد مما يجعل لدى الفئة الشابة شعوراً بالنقص وبدوره يؤدي بهم الى الغضب والتسرع مما يدفع بهم الى خروج الفاظ نابية منهم وتصرفات معيبة.

للحد من ظاهرة العنف يجب على المجتمعات العربية والاسلامية تبني منظومة أخلاقية وتشريعية تحكم المجتمع يحيث يُجرّم العنف ويحاسب مرتكبيه ، ونشر ثقافة المحبة والتراحم والمودة ، ونبذ التشدد وتصحيح مسار الاعلام وبرامجه.

العنف لا يوّلد الا العنف ، والمحبة لا توّلد الا المحبة .

اللهم أنشر المحبة في جميع أنحاء العالم وإجعلها وسيلة للسلام

هدى دمشق

كاتبة لبنانبة

تقيم في المانبا .
google-playkhamsatmostaqltradent