recent
أخبار الساخنة

قيادة فتح وم.ت.ف في لبنان تشارك المرابطون في إحياء الذكرى الـ٣٧ لدحر العدو الصهيوني عن سيدة العواصم بيروت

الصفحة الرئيسية

تحت شعار "يا مَن أناروا لنا طريق الحياة والثورة والثوّار لبيروت سيدة العواصم التي دفعت ضريبة الصمود.. لن نستسلم حتى تحقيق كامل الأهداف"، أحيت حركة الناصريين المستقلين "المرابطون" - مجلس محافظة بيروت، الذكرى السابعة والثلاثين لدحر العدو الصهيوني عن بيروت، بمهرجان خطابي فني أحيته فرقة حنين للأغنية الشعبية، بمنطقة الرملة البيضاء- بيروت، مساء السبت ٢١-٩-٢٠١٩، الموافق الثاني والعشرين من شهر محرّم عام ١٤٤١ هـ.
وحضر المهرجان أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في لبنان الحاج فتحي أبو العردات، وأمين الهيئة القيادية لحركة "المرابطون" العميد مصطفى حمدان، وسعادة سفير كوبا في لبنان الكسندر موراغا، وقيادة حركة "فتح" في بيروت، وممثلو الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، وقادة القوى الناصرية، وممثل حزب الله، وشخصيات وطنية بيروتية، وممثلون عن المؤسسات والهيئات والروابط الأهلية اللبنانية، وحشد شعبي لبناني وفلسطيني، ومشاركة فتحاوية واسعة.
بداية عزفت فرقة حنين النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، ونشيد المرابطون تسجيلاً، ثم كانت كلمة المرابطون ألقاها أمين الهيئة القيادية لحركة المرابطون العميد مصطفى حمدان، جاء فيها: "لنبدأ بالطهر الثوري، لنبدأ بالنضال الذي خضناه مع أهلنا في بيروت ضدَّ هؤلاء اليهود الذين جاؤا في غفلة من الزمن يريدون إذلالنا على أغلى أرض، أرض بيروت المقدسة، يومها اتخذ القرار قائدنا الأخ إبراهيم قليلات (أبو شاكر) ، بألا يجعل من بيروت أو زواريبها وحواريها قطعة أرض تباع وتشترى في سوق النخاسة الدولية، أخذ القرار منذ تلك الأيام بأن بيروت ليست سوليدير، عندما يكون مطلوب منا أن ننفذ السلام والربيع العربي تحت أسهمنا، وعندما يضيع هذا الربيع ويضيع مشروع السلا، تصبح تحت أسهمهم".
وأضاف: "عام ١٩٨٢ قال أبو شاكر اليوم هو يوم النزال، يوم الأبطال، قدرنا أن نستشهد جميعًا، فنفذنا نحن قوات المرابطون هذا القرار، وامتزج دمنا مع دم اهلنا الفلسطينيين، كنا نقاتل ولا نرى امامنا الا قباب القدس والطريق إلى الجليل.. إلى تحرير فلسطين وقدسها الشريف، يومها قاتلنا في الرملة البيضا وراس بيروت وعائشة بكار وراس النبع حيث نبع الدماء الطاهرة التي دافعت عن بيروت، قاتلنا في كل مكان، ومنعنا اليهود من الدخول الى الطريق الجديدة ومن لا يعلم التاريخ فليذهب ويعلم أن الكرامة نبعت من سيدة العواصم بيروت.
عندما نفذنا هذا القرار كنا نستلهم كما علمنا أبو شاكر أننا نحن لم نحمل السلاح فقط في عام ١٩٥٢ ولا في عام ١٩٧٥ دفاعًا عن الثورة الفلسطينية ولا في عام ١٩٨٢، لقد حملنا السلاح منذ فالوجة عبد الناصر عام ١٩٤٨ على أرض فلسطين الحرة. إنه الحدث الأهم في تاريخنا يوم صمد عبد الناصر مع أبطال الجيش المصري على أرض فلسطين في وجه أولئك اليهود، منذ تلك الأيام ونحن مستعدون لبذل الدماء والشهادة".
وتابع العميد حمدان: "أيام وستأتي ذكرى رحيل عبد الناصر في ٢٨ أيلول، بالنسبة إلينا هو حدث ارتقاء الجسد، ويوم كلفنا التكليف الشرعي بأن نتعاهد أمام الله وأمام هذا الارتقاء الجلل بأننا سنبقى باستراتيجية واضحة متكاملة على وعدنا بأن نبقى ناصريين. لم نهن ولم نخن وبقينا حاملين هذا الوعد حتى تتحقق وحدة أمتنا العربية من المحيط إلى الخليج العربي، حتى نحقق حرية الإنسان في هذه الأمة ليس بجحيمهم العربي، أولئك الإخوان الذين حاربوا عبد الناصر واسقطنا مشروع تقسيمهم في هذه الايام، حتى نفرض على الجميع أن العدالة والكفاءة هي المسار الوحيد لحفظ كرامة الإنسان، هذه هي مبادئنا التي لا تكتمل إلا بتحرير كل فلسطين. وسنظل نقاتل ولن نرتخي إلى مناصبكم الورقية، لن ننظر إلى منصب وزاري أو نيابي، ما يعنينا هو واقع أهلنا، ولذلك اقول إننا سنقاتل لنحقق أجمل وعد قطعه أبو عمار عندما قال إننا سنحرر القدس وسيرفع شبل من أشبالنا أو زهرة من زهراتنا علم فلسطين فوق مآذن القدس وكنائس القدس وأسوار القدس".
وتطرَّق إلى ما يجري على امتداد الوطن العربي، فقال: "نحن متفائلون لأن انكسار العصابات المتأسلمة في سوريا العربية سيؤدي الى النصر الكبير على امتداد أمتنا العربية شاء من شاء وأبى من أبى".
وطالب العميد حمدان بتوحيد القوى الناصرية قي ذكرى رحيل الرئيس جمال عبد الناصر الذي يصادف في الثامن والعشرين من الشهر الجاري تحت اسم التنظيم الناصري". مطالباً إياها ان تتخلى عن انانيتها وشخصنيتها والإلتزام باستراتيجية واحجة.
وختم العميد بقراءة سورة "الهمزة" منوّهًا في إشارة إلى انها تعكس حال بعض السياسيين في لبنان.
كلمة فلسطين ألقاها أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان الحاج فتحي أبو العردات، قال فيها: "اليوم مناسبة جليلة وعظيمة نلتقي فيها هنا في بيروت في كل موقع من مواقع الصمود والبطولة، في مواقع المواجهات. الذكرى هي دحر العدو الصهيوني عن بيروت، وهي المدينة العربية الأولى التي دخلها العدو الصهيوني لكن لم يدخلها الا بالقتال والمواجهات البطولية بالشهداء الذين ارتقوا الى بارئهم بهذه التضحيات اللبنانية الفلسطينية المشتركة في كل مواقع النضال حيث تحطمت دبابات الاحتلال، وسقط جنود الاحتلال واسر جنود من الاحتلال، وانهزم هذا الاحتلال من بيروت خلال ايام بفعل ضربات المقاومة الوطنية وتحالف القوى الفلسطينية المشتركة، وإعلان جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ونضال الاخوة اللبنانيين والفلسطينيين.
في مثل هذه الأيام حصل تطويق لبيروت من قبل المجرم شارون والعملاء الذين كانوا معه وحصلت جريمة العصر مجزرة صبرا و شاتيلا التي احياها معنا في هذه الايام مجموعة من الأحرار الاخوة والاخوات من كل دول العالم يأتون هنا كل عام لإحياء هذه المناسبة، التي يجب أن لا تنسى ونتذكرها دائمًا حتى لا يفلت المجرمون القتلة من العقاب وحتى لا تتكرر مجازر اخرى بهذه البشاعة". وأضاف: "تاريخ الصهاينة والاحتلال مليء بالمجازر من كفر قاسم الى دير ياسين وقانا وبحر البقر وأماكن أخرى. وفي هذه المجازر كانت تقدم للعدو الحماية والنفوذ والفيتو ولذلك هو يتمادى لأنه يعلم أنه بمنأى عن المحاسبة ولكن التاريخ سيحاسبه، والمناضلين الذين ما زالوا على العهد، وانتم أيها المناضلون الاوفياء لعروبتكم وانسانيتكم وشهدائكم وجرحاكم. الشهيد الكبير أبو عمار كان يقول إن النضال هو استمرار للذين ناضلوا قبلنا والذين اتوا معنا والذين سيستمرون بعدنا، فالمقاومة هي في كل زمان والمقاومات هي امتداد لبعضها البعض ما دامت البوصلة تشير الى العدو الصهيوني والاحتلال الصهيوني للقدس، اليوم لا يمكن ان يدّعي احد انه ممكن ان تكتمل هويته دون تحرير القدس، لأن القدس اليوم في عين الاعصار والتآمر بلغ مداه من خلال صفقة القرن التي اعلنها ترامب والتي تنفذ بندا بندا على امتداد وطننا.
نحن نقول من خلال علاقتنا المتواصلة مع اشقائنا من كل الاحزاب اننا بالفعل قد اوقفنا صفقة القرن ونسعى لاسقاط مفاعيلها فيما يتعلق بالحملة على القدس والاونروا واللاجئين وخنق الشعب الفلسطيني ليفكر بالهجرة، وهذا الموضوع لا بد ان ننتبه له جميعًا".
ودعا أبو العردات الأشقاء اللبنانيين إلى توحيد الخطاب والنضال مع الشعب والجيش والمقاومة والشهداء، كما دعا اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة لإجراء بالتعديلات اللازمة على القوانين لإفساح المجال للفلسطيني أن يعمل وهذا حق طبيعي لأن منع الفلسطيني من العمل يعني منعه من الحياة.
وأكد رفض شعبنا وقيادتنا للتوطين، لافتًا إلى أنَّ هذا أمر متفق عليه في مقدمة الدستور وبعيد عن اي مزايدة، ومشددًا على أنَّ المطلوب تحسين أوضاع الفلسطيني في لبنان.
وكانت كلمة للأسرى المحررين ألقاها الأسير المحرّر نبيه عواضة حيث قال: "حاولوا قبل أيام قليلة تغيير ملامح بيروت، بيروت التي هزمت في أيلول جيش العدو، وكنس مقاوميها طرقاتها من رجس المحتل، وجعلوا من هوائها عربياً باقياً، قومياً ينتصر لفلسطين لا يحمل الا عطر فدائييه، وازيز رصاصها يلوح مع راياتها وسط عبارة واحدة تقر بالهزيمة (يا اهالي بيروت لا تطلقوا النار فنحن منسحبون). حاولوا احتلال بيروت ثانية عبر تسلل عميل رخيص وجبان باع نفسه للنازيين الجدد فكان أن ورث منهم ارهابهم الذي مارسه كقاتل جزار في معتقل الخيام.
ها هي بيروت ترفض العملاء وتقول لهم مكانكم ليس بيننا، لن نسمح لكم بأن تدنسوا ارضنا، ازقتنا، شوارعنا وان كان من مكان لكم فهو على اعمدة الكهرباء، فالمشانق تليق بكم ، ان التعامل مع العدو والخيانة لن تصبح وجهة نظر سياسية، لها من يروج لها ويغذيها، فالسائد في عرف الكرامة ان المقاومة التي هزمت المحتل تهزم أيضا عملاءه".

وكانت كلمة للجمعيات والروابط الأهلية ألقاها الأستاذ خالد عمر، مما جاء فيها: "نحتفي اليوم بانتصارنا على عدو حسب نفسه الأقوى، 93 يوماً استمرت معركة المتحف ولم يستطع العدو وعملاؤه ان يدخلوا بيروت، وعندما دخل بالتواطؤ الدولي لقناه درسًا، حتى صرخ انه ينسحب ويقول لا تطلقوا النار علينا اننا منسحبون. هذا صمودنا وعنفواننا، ما زالوا يسألون كيف دحرناهم، واطلقنا العمل الفدائي ضدهم، نقول لهم باختصار خسئتم اننا رجال عبد الناصر، اننا رجال ابراهيم قليلات، اننا رجال ابو عمار".

هذا وقدمت فرقة حنين للأغنية الشعبية باقة من الأغاني الناصرية والوطنية، ألهبت حماسة الحضور وأعادتهم إلى زمن المقاومة.







google-playkhamsatmostaqltradent