مخيم البص مخيم البص
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تعلّمي كيف توضّبين أطعمة طفلك للمدرسة

تشكّل تغذية الطفل في المدرسة أولوية، خصوصاً أنه يمضي ساعات طويلة فيها ومن الضروري الحرص على نوعية الغذاء التي يحصل عليها. ويبدو تحضير السندويشات وطريقة حفظها من العناصر الأساسية هنا التي لا يمكن التهاون فيها، خصوصاً أن حفظها بطريقة خاطئة يعرّضها للتلف، أو يمكن أن يسبب الأذى للطفل. توضح اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي أنه من الضروري التشديد على النمط الغذائي للطفل من مرحلة مبكرة.

تحار الأمّ غالباً حول الطريقة الفضلى لتوضيب الطعام والسندويشات خصوصاً، ومختلف الأطعمة التي قد تحتويها حقيبة الطفل. فعلى سبيل المثال، وعلى الرغم من أهمية الفاكهة للطفل، بحسب أبو رجيلي، وضرورة وضعها في حقيبة الطفل كوجبة غذائية ضرورية له، تتردّد الأمّ بشأن وضعها في الحقيبة حيث تكون عرضة للتلف. "بدلاً من تقطيع الفاكهة ووضعها في حقيبة الطفل، فتكون عندها عرضة للتلف، من الأفضل تركها كاملة سواء بالنسبة للموز أو التفاح أو الإجاص. مع الإشارة إلى أنه في حال الرغبة في وضع السكاكر أو الشوكولاتة للطفل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع تجنباً للإحساس بالحرمان، يفضل اختيار تلك التي بأحجام صغيرة، أو حتى يمكن وضع كيس تشيبس ذي حجم صغير مرة في الاسبوع، مع ضرورة التركيز على الفاكهة كمصدر أساسي للسكر لتأمين حاجات جسم الطفل من الفيتامينات والمعادن والألياف. فيمكن وضع الخيار والجزر وغيرهما من الخضر والفاكهة التي يتلذذ الطفل بتناولها في المدرسة".
أطعمة صحية للطفل في المدرسةالحقيبة الفضلى لحفظ الطعام

كما أن للطعام طريقة حفظ معينة، ثمة حقائب مفضلة لحفظ الطعام بطريقة أفضل تجنباً لتعرضه للتلف. فيفضل أن تكون علبة الاكل من البلاستيك، وأن تكون BPA free فيكون غسلها أسهل على الرغم من أن كثراً من الأهل يفضلون اختيار تلك المصنوعة من القماش والتي يصعب الحفاظ على نظافتها، بحسب أبو رجيلي. يضاف إلى ذلك أن هذه العلب البلاستيكية التي يحفظ فيها الأكل يجب أن تكون عازلة للحرارة لحفظ الطعام بشكل أفضل، وتجنب تعرّضه للتلف خلال ساعات، وللحفاظ على قيمته الغذائية. مع الإشارة إلى ضرورة تعقيم هذه العلب مرة في الأسبوع لمدة نصف ساعة على أن تغسل يومياً وأن يكون الوعاء جافاً لدى وضع الطعام فيه. "أنصح كل أمّ بأن تستخدم أكياس الورق البنية اللون التي تستخدم مرة واحدة، فهي مثلى لحفظ السندويشات في الحقيبة. علماً أن هذه الأكياس متوافرة بكثرة سواء في الافران أو غيرها من المحال التجارية". وتجدر الإشارة إلى أنه قد يكون مفضلاً لفّ السندويش بورق السندويشات السميك على أن يقطَّع إلى نصفين قبل وضعه في الكيس الورقي بحيث يمكن للطفل أن يتناول الباقي لاحقاً في حال عدم الرغبة في تناول السندويش كاملاً.

ملاحظة: لا توضع في حقيبة الطعام إلا الأغذية المناسبة لدرجة حرارة الغرفة والتي لا تفسد، كالخضر والمكسرات المشوية أو النيئة. أما في حال وضع سندويش جبنة أو لبنة أو حبش، يجب وضع كيس صغير من الثلج لحفظ حرارتها وتجنب تعرضها للتلف خلال ساعات النهار.

وتشدد أبو رجيلي على أهمية النظافة في ما يتعلّق بغذاء الطفل في المدرسة لتجنب تعرّضه إلى التسمم الغذائي، إضافة إلى أهمية نوعية الغذاء الذي يوضع للطفل حفاظاً على طاقته وقدراته الفكرية والجسدية في المدرسة.

عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

*كشافة الاسراء تلبي نداء الاستغاثة لدعم المتضررين من الحرائق*

تلبية لنداء الواجب، وتنفيذا لمطالب الخدمة المجتمعية، شارك عدد من قادة مفوضية صيدا في جمعية كشافة ومرشدات الإسراء في تقديم الدعم ...

سرور كمبيوتر

سرور كمبيوتر
اعلان

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص