recent
أخبار الساخنة

*إفتتاح مغسل وبراد للموتى في تجمع المعشوق*

المعشوق -جنوب لبنان 
 07-04-2019 - 02 رجب 1440
محمد عبد الرازق - نسيم العابد

برعاية مفتى صور منطقها الشيخ مدار الحبال ممثلا بالشيخ عصام كساب أقيم يوم الاحد الواقع فيه 07-04-2019 حفل إفتتاح مغسل وبراد للموتى في تجمع المعشوق -جنوب لبنان حيث شيد داخل المقبرة، وذلك على نفقة الحاج قاسم حميد والحاج ابو محمد البيجرمي صدقة عن روح امواتهم وتنفيذ مشاريع قاسم حميد واحمد البيحرمي.
 وايضا وإنشاء خيمة جديدة لتقبل التعازي على نفقة ابناء المرحوم ابو عادل حمزة، وصيانة الخيمة القديمة من بعض المتبرعين من اهالي المنطقة.

وحضر المناسبة حشد كبير من أهالي وفعاليات المنطقة والفصائل الفلسطينية والاخوة في حركة امل وحزب الله ومختار البص والرشيدية سعيد دقور والشيخ عبد الصمد البياري  والشيخ محمد دياب والسيد ابو محمد البيجرمي والسيد قاسم حميد وامين سر اللجنة الشعبية في المعشوق ابو علي اياد وعدد من العلماء الافاضل وموقع البص.

البداية كانت مع كلمة من عريف الحفل محمد الجمال حيث رحب الحضور شاكرا لهم حضورهم وشكر ايضا جميع من ساهم وساعد ودعم انجاز هذا المشروع الخيري الذي يعود خيره عليهم يوم القيامة.

والقى الشيح احمد عبد الله تلاوة عطرة من الذكر الحكيم.

والقى الشيخ ابو بلال البيجرمي كلمة شدد فيها على اهمية عمل الصدقة الجارية، ومهنئاً انشاء المغسل والبراد وحث الناس ايضا على الالتفات على شؤون الاحياء والارامل والايتام وان لا ننساهم.

وكلمة المفتي مدرار الحبال القاها بالانابة مدير دائرة اوقاف صور الشيخ عصام كساب حيث قال ان المجتمع بحاجة الى وحده وتضامن، وان المجتمع المسلم لا يوجد به تمييز بين احد كلنا مسلمين.
وقال الصدقة الجارية ممكن ان تكون بئر ماء او مصحف في مسجد او سبيل ماء وهذه الامور كلها بها اجر وصدقة.
ونقل تحيات المفتي الى الجميع.



وصلت لموقعنا رسالة شكر وتقدير على الدور المميز والرائد لموقعنا خاصة في تغطية المناسبات الخاصّة والعامة ونقل الأخبار الهامّة بكلّ أمانة وموضوعية من الاستاذ والموجه والباحث التربوي المتقاعد محمود محمد حمزة هذا بعضّ من مضمونها على هامش افتتاح مغسل وبراد الموتى وخيمة العزاء :

وتذكر ما تراه مناسباً من الكلمة أعلاه :
مع كامل الشكر والتقدير لعملكم المميز ونأمل لك المزيد من التألق والنّجاح .


بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة مفتي منطقة صور الشيخ الجليل مدرار الحباّل حفظه الله . سماحة رئيس أوقاف دائرة صور الإسلامية الشيخ الجليل عصام كسّاب حفظه الله .
الفعاليّات الإجتماعية والثقافية والإقصادية والدّينية والسياسية الأعزّاء
الحضور الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أودُّ أن أوضح للحضور الكريم الذي تشرّفنا بوجوده بيننا أنني تمنعت في البداية عن حضور هذا الحفل المميز بروح العطاء وعمل الخير وذلك لأسبابٍ ربما يُدركها معظمنا وهي أنّ ديننا الحنيف ورسولنا الكريم صَلَّى الله عليه وسلّم قد حضّانا على ألّا نُجاهر أو نتفاخر بأيّ عمل خيرٍ نقوم به لأننا إنّما فعلناه للتقرب من الله عزَّ وجلَّ فقط ، وبأن علينا إخفاءه بحيث لا تعلم شمالنا بما أنفقت يميننا .
ولكنني أدركت لاحقاً إزاء إصرار الأخ والصّديق العزيز ابو محمود خضر زيداني على دعوته لي وبحضور شيوخنا الأجلّاء الأفاضل المعاني السّامية الأخرى لهذا الحفل وأولها وأهمها أن الهدف من هذا الحفل هو
أولاً : افتتاح عملٍ خيِّرٍي طيِّبٍ لخدمة أبناء المعشوق والجوار أنجزه وتبرع بكلِّ نفقاته عدد من السّبّاقين لعمل الخير أينما وُجِد فلهم منّا جميعاً أسمى آيات الشكر والتقدير والتّكريم ونعلم أيضاً بفيض عطاءاتهم المستمرة على مدى سنواتٍ طويلة بامداد أسر شهداء وفقراء ومحتاجين بضروريات حياتهم اليومية أينما وُجِدوا ، فنسأل الله تعالى أن يتقبّل منهم طاعاتهم وصالح أعمالهم وجزاهم خير الجزاء .
ثانياً : وبهذا المقام الجليل نتذكرّ أمواتنا ونأخذ عبرة كأحياء بأن الميِّت لا يُذكر إِلَّا بأعماله الطّيِّبة التي قام بها في حياته سواء لأهل بيته أو مجتمعه المحلي أو الإنساني على السّواء فرحم الله أمواتنا جميعاً وأثابهم الفردوس الأعلى ان. شاء الله .
ثالثاً : ولعلّ الهدف غير المباشر من افتتاح مشروعنا الخيري هذا هو التشجيع والحضّ على عمل الخير مهما كان صغيراً كإماطة الأذى عن الطريق أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكذلك الإمساك عن فعل الشّر ودفع الأذى عن الغير أو سقاية أو إطعام أو حماية أيّ كائنٍ حيٍّ .
قال رسولنا الكريم صَلَّى الله عليه وسلّم : " ما مسلم يغرس غرساً او يزرع زرعاً ، فيأكل منه طيرٌ أو انسان أو بهيمة إِلَّا كان له به صدقة ." كلّ هذه الأعمال التي قد يستصغرها بعض النَّاس قد تكون سبباً في دخول فاعلها الجنّة .
قال رسولنا الأكرم عليه أفضل الصلاة والسلام : " اذا مات ابن آدم انقطع عمله إِلَّا من ثلاث صدقة جارية أو علمٌ يُنتفع به أو ولدٌ صالحٌ يدعو له . " كما أنّ على أهل الميِّت القيام بأيّةِ أعمال لم يتمكن فقيدهم من أدائها قبل مماته كسداد ديونه أو الحج عنه أو صيام ما فاته من أيامٍ في شهر رمضان المبارك ، كما أنّ عليهم اهداء روحه الطّاهرة ثواب تلاوات من القرآن الكريم وغيرها من أعمال البّر التي قد تفيده بعد مماته .
قال تعالى : " وما تفعله من خيرٍ يعلمه الله . "
وقال الرسوله الأكرم ( ص ) : "أحب النَّاس إلى الله أنفعهم للنّاس . " وقال أيضاً : " إنّ للناس عباداً اختصّهم الله لقضاء حوائج الناس ، حَبّبهم للخير وحبّب الخير لهم ، أولئك هم النّاجون من النّار ." نسأل الله تعالى أن يكون فاعلي الخير المتبرعين بنفقة هذا المشروع الحيوي الهام في المعشوق ببناء مغسل الموتى وخيمة العزاء والبرّاد من النّاجين من النّار . وكذلك السّاعين والمنفِّذين لأعمالٍ خيرية سواء أكانت فرديّة أو عامّة .
ختاماً ، نسأل الله تعالى أن يغفر ويرحم كلّ أمواتنا وأموات المسلمين جميعاً وأن يدخلهم فسيح الجنان .
ولأرواحهم جميعاً ثواب السورة المباركة الفاتحة .
والسلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته


ملاحظة: المغسل والبراد هو مجاني لكل اهالي المنطقة بدون مقابل مالي.















































































































































تصوير : الزميل نسيم العابد :








































































google-playkhamsatmostaqltradent