recent
أخبار الساخنة

الشاعر حسن رعد والشاعرة نور حيدر إلى أبو ظبي للمشاركة في برنامج أمير الشعراء مُمثِّلَينِ للبنان


غادر الشاعران الزوجان حسن رعد ونور حيدر إلى الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في تصفيات برنامج أمير الشعراء في دورته الثامنة والتي ستبدأ فعالياتها يوم الثلاثاء وتستمر إلى يوم الأحد في إمارة أبو ظبي في مسرح شاطئ الراحة.
وتأتي هذه المشاركة بعدما اختارتهما لجنة المسابقة ليكونا ضمن لائحة ال150 شاعرًا من بين آلاف الشعراء المتقدّمين من مختلف الدول العربية (العراق، سوريا، لبنان، السعودية، اليمن، قطر، عُمان، الإمارات، الكويت، البحرين، تونس، المغرب، مصر، الجزائر، موريتانيا، السودان، الأردن، ليبيا، فلسطين...) حيث سيُقدّم الشعراء المتأهلون لهذه المرحلة قصائدهم أمام لجنة التحكيم ليتمّ اختيار 40 شاعرًا منهم يخضعون بعدها لمرحلة تتضمّن اختبارات شعرية أصعب ليتمّ اختيار اللائحة النهائية المكوّنة من 20 شاعرًا لمرحلة البثّ المباشرة والتصفيات النهائية التي تبثُّ حصريًا على قناتي أبو ظبي وبينونة.

والجدير ذكره أنّه سبقَ للشاعر حسن رعد أن شارك في هذه التصفيات في أبو ظبي في الدورتين الرابعة والخامسة (2010-2012) في حين شاركت زوجته الشاعرة نور حيدر في الدورتين السادسة والسابعة(2014-2016). في حين تأتي المفارقة هذه الدورة بتأهلهما ومشاركتهما ودعوتهما من قبل اللجنة المنظّمة معًا.

مع الإشارة إلى أنّ برنامج أمير الشعراء  يُعدّ الأشهر عالمياً وأفرز إلى الساحة الشعرية أسماء شعرية أثبتت وجودها على الساحة الأدبية في الوطن العربي من خلال حضورها مهرجانات شعرية عربية كبيرة.

كما أن "أمير الشعراء" هو برنامج أدبي يأخذ شكل مسابقة في مجال الشعر العربي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي، وقد بدأ البرنامج في عام 2007 وهو حدث يُقام كلّ سنتين. ويتم في آخر كلّ مسابقة تتويج شاعر بلقب أمير الشعراء.
هذا وقد فاز برنامج أمير الشعراء مؤخرا بجائزة العويس للإبداع للعام 2014 عن فئة أفضل برنامج ثقافي محلي تلفزيوني، كما سبق وأن حصل على أهم جائزتين عام 2009 في مجال العمل التلفزيوني على الصعيدين العربي والعالمي كأفضل برنامج مبدع في مهرجان “إيه آي بي” “A.I.B” البريطاني، وعلى الجائزة الذهبية كأفضل برنامج في مهرجان الخليج للتلفزيون بمملكة البحرين بمشاركة المئات من الأعمال العربية.

google-playkhamsatmostaqltradent