مخيم البص مخيم البص
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

استمرار نشاطات مهرجان "النورس الثقافي الثاني" في صيدا


لليوم الثاني على التوالي، تواصلت نشاطات "مهرجان النورس الثقافي الثاني"، التي تنظمها "سهرة النورس الثقافية" في خان "الافرنج" في صيدا، برعاية سفارة دولة فلسطين في لبنان، تحت "شعار النورس ثقافة فلسطينية جامعة"، وبمناسبة الذكرى السنوية الخامسة على تأسيسها، وتزامنا مع احياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
وشهد اليوم الثاني ندوة تراثية عن العادات والتقاليد الفلسطينية، قدمها لها رئيس الاتحاد العام للفنانيين الفلسطينيين في لبنان المخرج محمد الشولي، وتحدث فيها الباحث الفلسطيني حسين لوباني، وذلك بحضور مسؤول "حزب الله" في منطقة صيدا الشيخ زيد ضاهر، المشرف على "سهرة النورس الثقافية" الدكتور ظافر الخطيب، وأعضاء اللجنة التحضيرية "الدكتور طلال ابو جاموس، الدكتورة انتصار الدنان، الشاعرة نوال محمود، الاعلامي محمد دهشة"، وعدد من أعضاء "سهرة النورس الثقافية" وحشد من المهتمين.
وتناول الباحث لوباني العادات والتقاليد الفلسطينية والأمثال والاغاني الشعبية التي تشتهر بها القرى الفلسطينية، من الاطعمة والالعاب والشعر والاعياد والمأتم والحكايات والفنون والمعتقدات. وتوقف عند التعابير الفلسطينية الصعبة وشرح معانيها وتفسيرها"، معتبرة انها وجه من وجوه المقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي الذي يحاول طمس معالمها وسرقتها"، مشددا على ضرورة الحفاظ عليها في اطار الصراع الفلسطيني مع الاحتلال الاسرائيلي الذي يخوض حربا شعواء في كل الاتجاهات لطمس الهوية الوطنية الفلسطينية.
ثم تلا الشاعر طه العبد والاستاذ زياد كعوش قراءات شعرية، بحضور مسؤول "الجبهة الديمقرطية" في لبنان علي فيصل، مسؤول دائرة التربية والتعليم في وكالة "الاونروا" في منطقة صيدا محمود زيدان، وحشد من الشعراء والمثقفين، قبل ان يوقع مجموعته الشعرية، فيما جال الحضور على ارجاء المعرض الذي ضم اشغالا حرفية وتراثية فلسطينية.
واختتمت نشاطات اليوم الثاني بمهرجان الاغنية الفلسطينية لفرقة "حنين" التي قدمت باقة من الاغاني وما يتعلق منها بالعرس الفلسطيني من الالف الى الياء، وسط تصفيق وتفاعل الحاضرين. 
اختتام المهرجان
هذا وتستمر نشاطات اليوم الثالث الاخير، الأحد بندوة ثقافية حول اشكالية المثقف الفلسطيني لعضو المجلس الثوري لحركة فتح رفت شناعة والدكتور ظافر الخطيب، ثم قراءات للشاعرة نهى عودة وتوقيع كتابها. واختتاما بمهرجان الفولكلور الفلسطيني لفرق: "الكوفية، القدس، السنابل وناشط.

عن الكاتب

موقع مخيم البص الالكتروني

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

*كشافة الإسراء والكشاف المسلم تلتقيان السفير التركي في لبنان*

التقى وفد من جمعية كشافة ومرشدات الإسراء وجمعية الكشاف المسلم في لبنان مساء يوم الإثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2018م سفير الجمهورية التركي...

سرور كمبيوتر

سرور كمبيوتر
اعلان

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص