مخيم البص مخيم البص
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

*الأونروا: 56% من الفلسطينيين في لبنان عاطلين عن العمل ومعدلات الفقر العام تصل إلى 73%*

أثار ارتفاع نسبة البطالة والفقر داخل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، قلق وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”. وأشارت تقارير نشرتها الوكالة الأممية على موقعها الرسمي إلى أن نحو 56 % من الفلسطينيين القادرين على العمل يعانون من البطالة بسبب حرمان اللاجئ الفلسطيني من حق العمل إلا في مهن محددة إضافة إلى انسداد فرص العمل أمامهم في الخارج.

وذكرت أن المصدر الرئيسي للدخل لدى فلسطينيي لبنان هو العمل الحر بنسبة 41%، ومساعدات الأونروا من خلال برنامج شبكة الأمان الاجتماعي بنسبة 33.5%. ويتقاضى 53.4% من العمال (من فلسطينيي سوريا) أجورهم يومياً، في حين أن الأغلبية (97.7%) لديهم اتفاقات شفهية فقط مع أرباب عملهم، ما يسمح بإنهاء التوظيف في أي وقت من دون إشعار مسبق. ولا يحصل 98.2% من العاملين على إجازة مرضية أو سنوية.

وذكرت تقارير “الأونروا” أن معدلات الفقر العام تصل إلى حوالى 73%، وتعتبر فئة الشباب الأكثر تأثرا بالفقر لدى اللاجئين، إذ يرزح 74% من المراهقين تحت خط الفقر، في حين يعيش 5 في المئة منهم في فقر مدقع.

ويبلغ مجموع اللاجئين المسجلين لدى “الأونروا” 449,957 لاجئ يعيش العديد منهم في المخيمات الـ12 الموجودة في لبنان، لا يتمتعون بحقوق مدنية أو اجتماعية، ويعانون من المشاكل التالية: ارتفاع معدلات الفقر، ومعدلات البطالة، وتدفق سكاني كبير من نهر البارد إلى البداوي، وطلب كبير على خدمات الأونروا بسبب عدد السكان المتزايد، والعديد من المساكن في حاجة إلى إعادة تأهيل، ومحدودية فرص العمل، وعدم وجود نظام صرف صحي، وظروف اجتماعية واقتصادية صعبة، ونقص مياه متكرر، وطرقات ضيقة، واكتظاظ سكاني، وطرقات ضيقة، وبطالة عالية، وبنية تحتية تالفة، وصحة بيئية سيئة، ومساكن رطبة ومكتظة، وارتفاع معدلات التسرب من المدارس، ومساكن صغيرة، وظروف إسكان سيئة، ومستويات مرتفعة من الأمراض المزمنة، ومعدل استفادة عالية من شبكة الأمان الاجتماعي، والبنية التحتية في حاجة إلى إعادة تجديد، وظروف معيشية سيئة، ومحدودية فرص العمل، ومعدلات تسرب عالية من المدارس.

وتطرقت التقارير إلى معدلات انتشار انعدام الأمن الغذائي (المتوسطة والشديدة) حيث يتمتع 38% من فلسطينيي لبنان بالأمن الغذائي، فيما يعاني38 % من انعدام الأمن الغذائي المتوسط و24% من انعدام الأمن الغذائي الحاد. وهناك نسبة مقلقة تبلغ 27% من الأطفال بين فلسطينيي لبنان يعيشون في أسر تعاني من انعدام الأمن الغذائي الشديد.

وأكدت أن أماكن سكن 78% من أسر فلسطينيي لبنان تشكو من الرطوبة، وتعاني 62% من المنازل من تسرب المياه، وتعاني 52% منها من سوء التهوية و55.2% من الإضاءة السيئة للغاية، ما ساهم في وصول نسبة معاناة فرد واحد على الأقل من مرض مزمن إلى 81.3% من بين أسر فلسطينيي لبنان، كما تعاني نسبة 10% من أفراد الأسر الفلسطينية من إعاقة.

عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

سرور كمبيوتر

سرور كمبيوتر
اعلان

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص