recent
أخبار الساخنة

أنشطة متنوعة في العاصمة الفرنسية باريس احتفاء بفلسطين


شهدت العاصمة الفرنسية باريس سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية كانت فلسطين حاضرة فيها.


ففي صالة "جان مونيه" للفن التشكيلي، بحضور السفير سلمان الهرفي سفير فلسطين في فرنسا والسفير فائد مصطفى سفير فلسطين في تركيا، وعدد من اعضاء السلك الدبلوماسي العربي والاسلامي والاجنبي المعتمدين في العاصمة باريس، أقام منتدى الشباب الاسلامي للحوار التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي معرض صور ضوئية تحت عنوان "معرض الصور الدولي: وجوه بشرية للقدس" تضمن عرضاً لمجموعة من الصور عن مدينة القدس وأهم معالمها وكذلك صور لوجوه سكان فلسطينيين في المدينة المقدسة، وألقى رئيس المنتدى السيد سيفينج اسكانداروفا كلمة ضمنها اهمية المعرض والاهمية التي تعطيها المنظمة الشبابية لمدينة القدس بصفتها مدينة مقدسة اسلامية وقضية تحرر وطني.


كما القى السفير الهرفي كلمة شكر فيها القائمين على المعرض موضحاً الابعاد الهامة التي تكتسيها قضية فلسطين بشكل عام ومدينة القدس بشكل خاص مؤكداً على أن قداسة المدينة لدى الاديان الثلاث لا تعني بأية حال نزع هويتها الفلسطينية فالهوية السياسية للمدينة لن تكون الا فلسطينية.


كما اعتبر الهرفي أن القرارات التي تتخذها سلطات الاحتلال والهادفة لتهويد المدينة المقدسة مرفقة بدعم غير محدود من الولايات المتحدة التي اتخذت قرارات مخالفة لكل القوانين والانظمة الدولية لن تغير من حق الشعب الفلسطيني بالعاصمة الابدية لدولته المستقبلية.


والقى السفير القطري لدى اليونسكو علي زينل كلمة بالنيابة عن وزير الثقافة القطرية عبر فيها عن سعادته لوجوده في المعرض مؤكداً على ضرورة حشد الصفوف العربية والإسلامية خلف قضية القدس.



من جانب آخر، وبحضور السفير الهرفي وعدد من كوادر السفارة وحشد من المتضامنين العرب والفرنسيين مع القضية الفلسطينية، استضاف المركز الثقافي الجزائري في العاصمة باريس حفلاً فنياً احيته الفنانة الفلسطينية سناء موسى ونظمته جمعية زيتونة للثقافة.

وتفاعل الجمهور مع اداء الفنانة موسى وردد معها عدداً من اغنياتها، وخلال الحفل شارك الفنان الفلسطيني المهجر من مخيم اليرموك أبو غابي بفقرة غنائية مع سناء موسى كما استضافت الفنانة موسى على المسرح والدة الشهيدة رزان النجار التي استشهدت وهي تقوم بواجبها الاسعافي كمتطوعة خلال مسيرات العودة.

وأيضاً شهدت العاصمة الفرنسية باريس، وضمن أسبوع الموضة، بحضور السفير الهرفي، عرضاً لمصممة الأزياء الفلسطينية المقيمة في الإمارات العربية المتحدة نيفين القاضي. حيث نالت تصاميمها التي تمازج بين أصالة الثوب الفلسطيني والازياء المعاصرة استحسان الجمهور المهتم بعالم الموضة والأزياء.









google-playkhamsatmostaqltradent