recent
أخبار الساخنة

اتحاد عمال فلسطين عقد مؤتمره ال9 برعاية دبور والاسمر ابو العردات: نحن مع وحدة لبنان وأمنه والحياد الايجابي


وطنية - عقد اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان مؤتمره التاسع بعنوان "مؤتمر شهداء الحركة النقابية العمالية الفلسطينية "دورة الشهيد القائد النقابي سامي طه" في سفارة دولة فلسطين في لبنان قاعة "الشهيد ياسر عرفات" برعاية سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور ورئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الاسمر وبحضور امين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات، وشخصيات ورؤساء اتحادات عمالية ونقابية.

بداية، النشيدان اللبناني والفلسطيني ونشيد النقابة العمالية الفلسطينية ثم تلاه كلمة الاسمر الذي قال: "ان تضامننامع شعب فلسطين ووقوفناالى جانب نضاله وحقه في العودة وتقرير المصير ليس منة بل هو ابسط الواجب علينا"، مشددا على ان "العروبة التي تتخلى عن فلسطين ليست عروبة والاسلام الذي يتخلى عن المسجد الأقصى ليس اسلاما والميسحية التي تتنكر لكنيسة القيامة ومهد المسيح في بيت لحم ليست مسيحية والانسانية التي تقبل ببقاء اخر نظام عنصري في عداد اسرتها الدولية ليست انسانية ان حق العودة المعبر عنه في قرار الامم المتحدة رقم 194 هو قرار لا يعني الشعب الفلسطيني وحده بل يعني كل المناضلين من اجل الحق والعدل والحرية في كوكبنا".

ابو العردات
بدوره، اعتبر ابو العردات انه "ليس غريبا على لبنان وعلى الاتحاد العمالي العام في لبنان هذه المواقف الجذرية الاصيلة"، مشيرا الى "صعوبة المرحلة التي نمر بها"، داعيا الى ان "تكون هناك مواقف واضحة وشفافة حتى نستطيع ان نواجه هذه المرحله بخطورتها وتعقيداتها وصعوباتها بكل وضوح".

واضاف: "القدس اليوم هي ركن من اركان الهوية العربية والاسلامية ومن دون القدس لا
يستطيع احد ان يدعي إسلامه او عروبته بأنها مكتملة".

واعتبر ابو العردات ان "الاتحاد العمالي هو قاعدة اساسية ورافد اساسي من روافد الثورة الفلسطينية وقاعدة من قواعد منظمة التحرير الفلسطينية".

وقال: "اننا في منظمة التحرير الفلسطينية وفي كل الفصائل الفلسطينية اليوم لدينا سياسة واضحة وهي عدم التدخل في الشأن اللبناني وهي سياسة ثابتة ومن اسس مبادئنا وثوابتنا ومنطلقاتنا، ونحن على الحياد الايجابي ولكننا ننحاز الى الامن والاستقرار والسلم الاهلي في هذا البلد. نحن مع ما قاله فخامة الرئيس ميشال عون في تعاطيه مع هذه الازمة ومع دولة الرئيس نبيه بري ومع سماحة المفتي (عبد اللطيف دريان) وكل مكونات المجتمع اللبناني، هذا هو الانحياز نفهمه يعني اننا ننحاز الى مشروع الدولة وننحاز للبنان في التصدي لاي عدوان اسرائيلي عليه".

واضاف: "نحن مع وحدة لبنان وأمنه واستقراره ونحن مع الحياد الايجابي، متمسكون بالتعاون والتنسيق الكامل بين لبنان وفلسطين على كافة المستويات، ونحن مع الحوار في حل كل الازمات في منطقتنا الملتهبة والمشتعلة ومع حوار ايراني - سعودي ومع حوار لانهاء الازمة السورية، موقفنا واضح في منظمة التحرير وبوصلتنا هي فلسطين".

وحول المخيمات وما اشيع من سيناريوهات لفت الى انها "تسريبات عبر قنوات اسرائيلية حول الفلسطينيين في لبنان واصطفافهم في المعركة القادمة"، مجددا التأكيد ان "الفلسطينيين موقفهم واضح يصطفون الى جانب الامن والاستقرار والسلم الاهلي الى جانب الامن وتثبيت الامن".


سعيد
من جهته اكد ممثل "منظمة العمل الدولية" مصطفى سعيد على "تبني المنظمة نضال الشعب الفلسطيني وحق العمال بالتنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية والحصول على الضمانات والحماية الاجتماعية".

بدر
والقة زياد بدر كلمة اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان قال فيها "ان فرع الاتحاد العام لعمال فلسطين في لبنان يناضل مع شريكة الاتحاد العمالي العام في لبنان بخصوص العمال الفلسطينيين وانصافهم بزيادة عدد المهن وخاصة الخريجين للشهادات العليا للحد من خطورة الهجرة".

الصالح
ثم اكد مسؤول دائرة العمل والتنظيم الشعبي طالب الصالح في كلمة "اعطاء الاهمية القصوى لتجديد شباب نقاباتنا واختيار قيادات جديدة تنال ثقة اعضاء المؤتمرات والجمعيات العمومية".

كابولي
وفي الختام اكد عضو الامانة العامة لاتحاد نقابات عمال فلسطين ومسؤول الفروع الخارجية ابو علي كابولي ان "مهمة الكفاح الوطني ما زالت قائمة وستظل تتصدر جدول اعمال الطبقة العاملة الفلسطينية".
google-playkhamsatmostaqltradent