recent
أخبار الساخنة

🌃 فضيحة الٳمتحانات الرسمية ... الٲسئلة برعاية "غوغل"❗*


*

*❗ليبانون ديبايت ـ ســارۂ بـرس❗*

🌙يسود ضياع في وزارة التربية والغرف الدراسية عموماً، من جراء النمط الجديد المتبع في اسئلة مسابقات الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة للعام الحالي، بعد ان بانت عيوبها بشكل فاضح.

🌙النماذج المنشورة على موقع "المركز التربوي للبحوث والانماء" على الانترنت، والتي هي عبارة عن نماذج اسئلة واجوبة، يتوقع ان ورود بعضها في مسابقات الدورة العادية التي ستبدأ في السادس من الشهر القادم (حزيران)، يقول اساتذة لـ"ليبانون ديبايت" انها تحوي مغالطات فاضحة، ان لجهة اللغة او لجهة التنظيم والقيمة والمعلومة، خاصة في مسابقة مادة الرياضيات".

🌙ويقول احد الاساتذة المختصين في هذه المادة لـ"ليبانون ديبايت"، انّ النموذج رقم 1 مثلاً فيه خللاً تقنياً، فالاحتمالات الواردة للاجوبة، هي جميعها صحيحة، لكن المشكلة تكمن في طريقة تحليل الطالب واسلوب اختيار الاستاذ (المصحح) للاجابة الجيدة، فيندثر هنا المعيار الواحد للاختيار وتحل مكانه عشوائية تختلف من شخص الى اخر، فتؤدي هذه الاجابات الى خلط وتضارب في المفاهيم لدى الطالب ربما تؤثر على طبيعة اجابته، ما يؤدي الى خسارته علامات او عدم نيله ما يصبو اليه.

🌙الاخطاء لا تنحصر في مادة الرياضيات، بل ايضاً في العلوم واللغات الأجنبية. وفي هذه الاخيرة يظهر بشكل واضح عدم متانتها اللغوية الظاهرة في صياغة الجمل الركيكة او الغير مفهومة المقصد احياناً وذات المعني الملتبسة، ما يعرض القطعة الى صعوبة في الفهم.

🌙ويقول اساتذة، ان النصوص "هي اقرب من حيث الاسلوب لترجمة موقع غوغل"، كذلك يمكن معاينة وجود أسئلة بالإنكليزية لكنها في نفس الوقت غير موجودة في نفس المادة بالفرنسية.

🌙اما بالنسبة الى مسابقة اللغة العربية، فيقول مثلاً احد استاذة هذه المادة، ان "فيها مكامن ضعف كثيرة ولا تصلح لكي تكون مسابقة على مستوى اختبار شهادة اساسية ابداً، وهي قيمة تضاف الى مستويات ضرب هذه اللغة في المنهاج الحالي".

🌙يقودنا البحث حول اسباب الخلل في المسابقات الى عدة عوامل، احدها مرتبط بالنمط الجديد الذي استحدثه الوزير السابق الياس ابو صعب ضمن القرار 631/2016، الذي قضى بادخال تعديلات على الاسئلة تختلف عن جوهر المناهج المعمول بها، والخلل الثاني يكمن في ابعاد رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي عن وضع الاسئلة في المركز التربوي للبحوث والانماء، والاستعاضة عنهم بـ"دار نشر" قام بالطباعة، فيما تولى المركز وضع هذه النماذج من قبل لجنة.

🌙وفي البحث عن الطباعة والخلل الواضح في نماذج اللغات الاساسية مثلاً، نرى ان عملية ترجمة النصوص من اللغات الانكليزية الى الفرنسية او العكس، لا تراعَ ابسط معايير او اسس الترجمة، ما فند مضامينها بنحوٍ سيء، وباتت قريبة جداً من النموذج المعتمد في الترجمة السريعة "غوغل"، ما يعزز فرضية قيام "دار النشر" بإعتماد هذه الخدمة في الترجمة ما كشف عيوباً كثيرة. 

🌙نظرية المؤامرة وكمثل اي حادث مشبوه، تفرض وقعها على ما عداها, انطلاقاً من النماذج المذكورة وصعوبة تعامل الطلاب معها، ثمة من يقول من الاساتذة المختصين، ان هناك نية ربما او توجه ما لرد الفعل على الادارة الجديدة في وزارة التربية وتوريطها بنسبة نجاح قليلة في الشهادة مقارنةً مع الاعوام السابقة.

🌙هذا الراي يبني نظريته على جودة المسابقات والاسئلة المعتمدة، ذات النوعية الصعبة والفارغة من المعايير الواضحة للنجاح، التي ودون ادنى شك ستؤدي حتماً الى انخفاض في مستوى النجاح الى ما دون المتوقع، ما سينعكس سلباً على الوزارة التي ستكون امام واجب المسائلة عن الأسباب.

🌙ما يزيد من الطينة بلة، هو شمول مرشحي الشهادة الثانوية بنفس تركيبة ونمط الاسئلة، الذي يعانون اصلاً في مكامن خلل كثيرة، كونهم وصلوا الى هذه المرحلة بعد نجاحهم بإفادات.

*​​🌙❣شـ∂ــر ر∂ـضــانﮜريـــ∂┌❣🌙​​*
*​​ΞΞ💛ΞΞΞΞΞ((🌙))ΞΞΞΞΞ💛ΞΞ​​*

  ​┊  ┊  ┊       
  ​┊  ┊  *✶​*
  ​┊  *✶​*
  *✶​*
🌙

google-playkhamsatmostaqltradent