الركن الأول " الإيمان بالله تعالى "
يجب على كل مكلف أن يعرف ما يجب لله تعالى وما يجوز عليه ، وما يستحيل في حقه عز وجل .
وهذا ما يعرف عند علماء العقيدة بالأحكام العقلية وهي ثلاثة :
1-- الواجب العقلي :وهو ما لا يتصور العقل عدمه ، كوجود الله تعالى.
2-- المستحيل العقلي : وهو ما لا يتصور العقل وجوده ، كوجود شريك مع الله تعالى والعياذ بالله فهذا مستحيل عقلا.
3-- الممكن أو الجائز العقلي : وهو ما يقبل العقل وجوده وعدمه ، كوجودنا نحن والمخلوقات من باب الممكنات.
قال صاحب الجوهرة : فكل من كلف شرعا وجبا عليه أن يعرف ما قد وجبا لله والجائز والممتنعا ومثل ذا لرسله فاستمعا.
والمكلف : هو العاقل البالغ الذي بلغته أصل دعوة الإسلام وكان سليم الحواس السمع والبصر ، فخرج بالعاقل غير العاقل كالمجنون فهو غير مكلف ، وخرج بالبالغ الصبي الصغير فقد قال صلى الله عليه وسلم "رفع القلم عن ثلاث عن المجنون حتى يعقل وعن الصبي حتى يحتلم. .." وخرج بمن بلغته الدعوة من لم تبلغهم الدعوة ولم يسمعوا بدعوة نبي ، وهؤلاء يعرفون بأهل الفترة ، وهم الذين عاشوا في فترة زمنية بعيدة عن دعوة الرسل ولم يعرفوها ،
واختلفت آراء أهل السنة في مصير هؤلاء فذهب الجمهور من الاشاعرة وأكثر الفقهاء والعلماء إلى أنهم ناجون ويدخلون الجنة واستدلوا بقوله تعالى : " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا " ، وقال أبوحنيفة والماتريدية هم مكلفون بعقولهم معرفة الله فقط ، وذهب جماعة من أهل الحديث الى أنهم يمتحنون في الآخرة كما ورد في حديث رواه الإمام أحمد "أن الله يأمرهم بدخول النار فإن هم أطاعوه دخلوا الجنة وإن هم عصوه دخلوا النار" ، والله أعلم بحقيقة الحال .
وهنا بحثت مسألة أبوي النبي صلى الله عليه وسلم ، فبناء على ما سبق هم من أهل الفترة لكونهم ماتوا قبل البعثة ، وقال قوم هما في النار لحديث "... أبي وأبوك في النار " ورد بأنه ظني لا يقوى على معارضة الآية وهي قطعية ، والأسلم أيها الإخوة عدم الخوض في هذه المسألة أدبا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فالواجب على المكلف أن يؤمن بالله إجمالا وتفصيلا .
الإيمان الإجمالي بالله تعالى : يجب على كل مكلف أن يعتقد اعتقادا جازما خاليا من الشك أن الله تعالى موجود ، وأنه موصوف بأعلى صفات الكمال والجلال والجمال ، ومنزه عن أدنى صفة نقص ، ويجوز في حقه تعالى فعل كل ممكن أو تركه ، وهو وحده المستحق للعبادة ، فلا يعبد غيره ولا رب سواه لا شريك له سبحانه وتعالى. يتبع. ....
✏المراجع : شرح جوهرة التوحيد ، عقيدة المسلم وغيرهما.
حرره الشيخ حسن ذياب.